Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

معارك ناغورنو قره باغ أودت بأكثر من 2300 أرميني

سكان قرى الإقليم يحرقون منازلهم قبل تسليمها إلى أذربيجان

أعلنت أرمينيا، السبت، 14 نوفمبر (تشرين الثاني)، مقتل أكثر من 2300 من جنودها في النزاع للسيطرة على إقليم ناغورنو قره باغ، والذي انتهى بتوقيع اتفاق سلام يكرس انتصار القوات الأذربيجانية.

وقالت الناطقة باسم وزارة الصحة الأرمينية، ألينا نيكوغوسيان، عبر "فيسبوك"، "حتى الساعة، تسلم جهاز الطب الشرعي جثث 2317 عسكرياً، بينها جثث لم تحدد هوية أصحابها".

في المقابل، لم تكشف أذربيجان عن خسائرها البشرية.

أرمن قره باغ يحرقون منازلهم

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في غضون ذلك، وعشية استعادة أذربيجان السيطرة على عدد من قرى ناغورنو قره باغ بموجب اتفاق وقف إطلاق النار الذي وُقع برعاية روسية، أشعل سكان عدد من بلدات الإقليم النيران في منازلهم، السبت، قبل فرارهم نحو أرمينيا، وفق ما أفاد مراسل لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال جندي من قرية شارختار في منطقة كالباجار التي ستُسلم إلى باكو "إنه اليوم الأخير لنا هنا، غداً سيأتي الجنود الأذربيجانيون".

في هذه القرية وحدها، التي تقع عند حدود منطقة مارتاكيرت المجاورة التي ستبقى تحت السيطرة الأرمينية، اشتعلت النيران في ستة منازل على الأقل، صباح السبت.

"لن نترك منازلنا للأتراك"

وقال صاحب أحد هذه المنازل متجهم الوجه وهو يرمي ألواحاً خشبية مشتعلة وخرقاً مبللة بالوقود في محاولة لإضرام النار في أرضية غرفة الجلوس في منزله الفارغ، "هذا منزلي، لا يمكنني تركه للأتراك"، كما يسمي الأرمن الأذربيجانيين، علماً أن أنقرة قدمت الدعم لباكو في هجومها على الإقليم.

وأضاف "كنا ننتظر لنحزم أمرنا لكن عندما بدأوا تفكيك محطة الطاقة الكهرومائية، فهمنا. الجميع سيحرقون منزلهم اليوم (...) لقد أعطونا حتى منتصف الليل للمغادرة". وتابع "لقد قمنا أيضاً بنقل قبور أهالينا، إذ سيُسعد الأذربيجانيون بتدنيس قبورنا، إنه أمر لا يحتمل... كلهم خونة".

وفي وقت سابق الجمعة، أُضرمت النيران في عشرات المنازل على الأقل في القرية نفسها والمناطق المحيطة بها.

وأنهى اتفاق لوقف إطلاق النار بين يريفان وباكو تحت رعاية موسكو، ما يقرب من سبعة أسابيع من القتال العنيف في ناغورنو قره باغ، وهي منطقة جبلية متنازع عليها منذ عقود بين هذين البلدين القوقازيين.

وبموجب هذا الاتفاق، استعادت أذربيجان مناطق شاسعة كانت تحت سيطرة الأرمينيين منذ مطلع التسعينيات.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات