Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الجنازة الأخيرة" مسرحية مغربية تستحضر مأساة بلدة فلسطينية مقتلعة

 

 يقدم  فريق "المحترف الذهبي للفنون الدرامية" على خشبة مسرح "عبد الرحيم بوعبيد" في المحمدية ،عرضا مسرحيا بعنوان "الجنازة الأخيرة"  بالتعاون مع المخرج المغربي إبراهيم بن لحسن انطلاقا من  نص كان كتبه الروائي المغربي خالد أخازي.  وقدم لعرض يوم المسرح العالمي، الذي يحتفي به المغرب على طريقته.

تتطرق المسرحية الى القضية الفلسطينية من خلال قصة رجل فلسطيني يقتل الاحتلال أفراد عائلته عام 1948 فيهاجر إلى الغرب، تاركا البلاد في وضعها المأسوي ،  ثم يعود  اليها بعد اكثر من عشرين عاما، ليجد قريته  وقد تحولت الى مقبرة حاكمها حفّار قبور، يمثل ما تبقى من ذكريات ولا يكون عليه الا ان  يتلاعب بذاكرة الرجل  العائد ويثير حفيظته.

يشارك في  العرض ممثلون  روّاد ومحترفون وطلاب في كلية الفنون الدرامية أيضاً،  ومنهم: ياسر شبابي ودلال غديوي وهدى فتحي ومريم خيدر. وقد كانت المسرحية هذه خلاصة تجربة  محترفية تطلبت وقتا من التمارين ، في عمل شبه يومي. وما يميز العرض ان نصه مكتوب بالفصحى مما يضاعف جهد الممثلين في الأداء وتبادل العلاقات.

تستمر عروض المسرحية حتى نهاية الشهر الجاري في مسارح عدة ، وتشارك في "مهرجان برشيد" المقبل، إضافة إلى عرض في "كلية الآداب والعلوم الإنسانية" في المحمدية" في 16 من الشهر الجاري، وفي "قاعة جمال الدين خليفة" و"دار الشباب بنسليمان" في 27 من الشهر الجاري.

المزيد من ثقافة