Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أميركا أول دولة تتخطى حاجز العشرة ملايين إصابة بفيروس كورونا

الحالة الصحية للرئيس الجزائري تتحسن وفرنسا ستخضع بياناتها للتحديث

أصبحت الولايات المتحدة أول دولة في العالم تتجاوز حاجز العشرة ملايين إصابة بفيروس كورونا منذ بدء الجائحة مع اجتياح موجة جديدة من كوفيد-19 جميع أنحاء البلاد، وفقاً لوكالة "رويترز".

وجاء هذا التطور الذي يبعث على التشاؤم في نفس اليوم الذي تجاوز فيه عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا على مستوى العالم 50 مليوناً.

ويمكن تفسير الزيادة في عدد الإصابات جزئياً بارتفاع عدد الفحوص التي تم إجراؤها فيما تواجه العديد من البلدان، خصوصاً في أوروبا والولايات المتحدة، موجة جديدة من تفشي الفيروس. وتواجه الولايات المتحدة وهي البلد الأكثر تضرراً من الوباء في العالم، ارتفاعاً حاداً في عدد الإصابات بالمرض، مع أعداد قياسية تُسجّل منذ عدة أيام.

وسجّلت البلاد في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة أكثر من 122 ألف إصابة جديدة و991 وفاة، ما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 237 ألف وفاة. وفي الأيام العشرة الماضية، سجلت الولايات المتحدة نحو مليون إصابة في أعلى معدل إصابة منذ أن سجلت البلاد أول حالة إصابة بالفيروس في ولاية واشنطن قبل 293 يوماً.

وتعهد الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، الذي قضى معظم حملته الانتخابية في انتقاد أسلوب تعامل الرئيس دونالد ترمب مع الجائحة، بجعل التصدي للجائحة إحدى أهم أولوياته.

إصابات كورونا في فرنسا تقترب من 1.8 مليون

وقالت وزارة الصحة الفرنسية الأحد إن إجمالي وفيات كوفيد-19 في فرنسا بلغ 40439 بعد تسجيل 271 حالة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقالت الوزارة في التقرير اليومي للوباء إن عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس وصلت إلى مليون و787324 بزيادة 38619 حالة عن يوم السبت عندما زاد العدد الإجمالي بواقع 86852. غير أن الوزارة قالت إن البيانات الحديثة ستخضع للتصحيح اليوم الاثنين بعدما واجهت مشكلات في الجمع.

الحالة الصحية للرئيس الجزائري تتحسن

أعلنت الرئاسة الجزائرية الأحد في بيان أن الحالة الصحية للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون المصاب بفيروس كورونا والموجود في ألمانيا "في تحسن إيجابي". ويُعالج تبون (74 سنة) في مستشفى ألماني متخصّص منذ 28 أكتوبر (تشرين الأول).

وجاء في البيان على الموقع الرسمي للرئاسة الجزائرية، أنه "التزاماً بإطلاع الرأي العام على مستجدات الحالة الصحية للرئيس عبد المجيد تبون، الموجود في أحد المستشفيات الألمانية المتخصصة، يؤكد الطاقم الطبي أن السيد الرئيس بصدد إتمام بروتوكول العلاج، وأن وضعه الصحي في تحسن إيجابي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاء في بيان ثانٍ نشرته رئاسة الجمهورية مساء الأحد، "يتوجه رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بجزيل شكره إلى الشعب الجزائري لاهتمامه بحالته الصحية والتفافه الكبير حول رئيسه، ويقدّر عالياً دعواته له بالشفاء وتمنيات الاطمئنان الصادقة".

أضاف البيان "يطمئن السيد الرئيس الشعب الجزائري الذي ينتظر عودته إلى أرض الوطن، بأن وضعه الصحي في تحسن". وتابع "يسجل رئيس الجمهورية، بامتنان، برقيات الشفاء والاطمئنان الواردة من ملوك ورؤساء الدول والحكومات وكذا الهيئات والمنظمات الدولية، شاكراً لهم اهتمامهم".

وفي بيان صدر في 24 أكتوبر اكتفت الرئاسة الجزائرية بالإعلان أن تبون دخل "طوعياً" في حجر لخمسة أيام عقب الاشتباه في إصابة مسؤولين كبار في الرئاسة والحكومة بفيروس كورونا المستجد.

وأشارت الرئاسة إلى أنه نُقل على الفور إلى "أحد أكبر المستشفيات المتخصصة في ألمانيا" للخضوع لـ"فحوص طبية مكثفة". وغاب بذلك الرئيس الجزائري عن تدشين جامع الجزائر كما غاب عن الاستفتاء الدستوري الذي شهد نسبة مقاطعة قياسية.

الصين تسجل 33 إصابة جديدة 

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم الاثنين، إن البر الرئيسي سجل 33 إصابة جديدة بفيروس كورونا. وأضافت اللجنة في بيان أن 32 من تلك الحالات الجديدة جاءت من الخارج.

وكانت إحدى الحالات منقولة محلياً وتم الإبلاغ عنها في تيانجين، وهي لعامل في مخازن التبريد كان يتعامل مع لحوم الخنازير المجمدة الواردة من ألمانيا.

وذكرت اللجنة أيضاً أن حالات الإصابة الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض تراجعت إلى تسع حالات بعد أن كانت 36 حالة في اليوم السابق. وقالت اللجنة إن العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في البر الرئيسي بكوفيد-19 يبلغ الآن 86245 حالة بينما لا يزال عدد الوفيات من دون تغيير عند 4634.

البرازيل والمكسيك

أشارت بيانات رسمية إلى تسجيل البرازيل 128 حالة وفاة جديدة و10554 حالة إصابة جديدة بمرض كوفيد-19. وطبقاً للبيانات فقد توفي في البرازيل منذ بدء الجائحة 162397 شخصاً وأصيب أكثر من 5.66 مليون آخرين.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة في المكسيك تسجيل 5887 حالة إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس و219 حالة وفاة ليصل إجمالي العدد الرسمي لحالات الإصابة إلى 967825 وحالات الوفاة إلى 95027.

وتقول الحكومة إن من المرجح أن يكون العدد الحقيقي للمصابين أكبر بكثير من الحالات المؤكدة.

المزيد من صحة