Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسواق العالمية توجه انتباهها لنتائج الانتخابات الأميركية

الأسهم الأوروبية تواصل التعافي والذهب يتعزز وسط ترقب المستثمرين

الأسهم الأوروبية تواصل التعافي وتترقب نتائج الانتخابات الأميركية  (رويترز)

عاود الذهب ارتفاعه بعد التراجع في المعاملات المبكرة حيث تعزز مع نزول الدولار، والضبابية فيما يتعلق بنتائج انتخابات الرئاسة الأميركية، إذ لجأ المستثمرون إلى المعدن الذي يعد ملاذاً آمناً. وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 في المئة إلى 1901.86 دولار للأوقية (الأونصة)، وزادت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.7 في المئة إلى 1906.30 دولار.
وقال جيفري سيكا، مؤسس سيركل سكويرد أولترنتف إنفستمنتس، "الدافع الوحيد وراء أسعار الذهب هي الاحتمالات المرتفعة، لأن تكون هناك ضبابية حول الانتخابات الأميركية من التنبؤات بعدم التوصل إلى نتيجة نهائية الليلة". ورغم التقدم الثابت لجو بايدن في استطلاعات الآراء المحلية، فإن الفوارق ضئيلة في ولايات متأرجحة، وقد يستغرق الأمر أياماً لمعرفة النتيجة بسبب التأخيرات في فرز الأصوات. وتلقى المعدن دعماً من نزول الدولار، إذ يراهن المستثمرون على فوز بايدن الذي قد يضخ تحفيزاً أكبر للاقتصاد المتضرر من الفيروس.
وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة 0.6 في المئة إلى 24.17 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 0.3 في المئة إلى 861.08 دولار، وصعد البلاديوم 2.9 في المئة إلى 2276.78 دولار.

شكوك حول التحفيز المالي

قال هوي لي، الاقتصادي في بنك "أو سي بي سي"، إن "المعنويات معلقة على شعرة في الوقت الحالي. لا يعرف أحد في أي اتجاه تسير الانتخابات، وثمة عدة نتائج محتملة".

وأضاف "ستكون هناك شكوك بشأن التحفيز المالي، طالما لم يحقق الديمقراطيون نصراً كاسحاً. وإذا جاءت النتائج غير حاسمة، أو محل تشكيك، سيكون ذلك لصالح الدولار على الأرجح، ويضعف الذهب". ويترقب المستثمرون اجتماع لجنة السوق المفتوحة لمجلس الاحتياطي الاتحادي غداً الأربعاء الذي يستمر يومين.

أسواق أوروبا في صعود

في الأسهم الأوروبية واصلت الأسواق تعافيها، في حين قلل المستثمرون من أولوية المخاوف المتعلقة بفيروس كورونا في الوقت الحالي؛ إذ يتحول الانتباه إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.7 في المئة، بعد أن بلغ أدنى مستوى في خمسة أشهر الأسبوع الماضي. وقادت القطاعات المرتبطة بالدورة الاقتصادية وشديدة التأثر بالنمو، مثل النفط والغاز والتعدين والبنوك، مجدداً، الارتفاع، وصعدت جميعها بأكثر من 1.5 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

سهم "بي أن بي باريبا" الفرنسي

وقفز سهم "بي أن بي باريبا" الفرنسي 4.6 في المئة، إذ ساعد ارتفاع في تداولات العملات والسلع الأولية البنك الفرنسي في التفوق على توقعات الأرباح الفصلية، وأسهم ارتفاع في تداولات العملات والسلع الأولية بنك "بي أن بي باريبا" الفرنسي في التفوق على توقعات الأرباح في الربع الثالث، على الرغم من أن انخفاض أسعار الفائدة يتسبب في تآكل هوامشه.

وساعدت أحجام التداولات الوفيرة معظم البنوك الأوروبية الرئيسة في تحقيق أرباح فصلية أفضل من التوقعات إلى جانب آفاق أكثر تفاؤلاً حيال خسائر القروض نتيجة التداعيات المالية الناجمة عن "كوفيد-19".

وارتفعت إيرادات البنك المعني بالشركات والمؤسسات لدى "بي أن بي باريبا" 17.4 في المئة، بينما قفزت إيرادات التداول في أدوات الدخل الثابت 36 في المئة "مع مستوى جيد لنشاط العملاء في أسواق الفائدة والعملة"، ما يفوق متوسط زيادة 26 في المئة لدى خمسة بنوك استثمار أوروبية.

وأعلن البنك تحقيق صافي ربح فصلي 1.89 مليار يورو (2.20 مليار دولار) بانخفاض 2.3 في المئة عنها قبل عام. واستقرت الإيرادات تقريباً عند 10.89 مليار دولار. وبحسب تقديرات "آي بي أي أس"، توقع محللون ربحاً صافياً 1.57 مليار يورو (1.83 مليار دولار) تقريباً، وإيرادات تقترب من 10.66 مليار يورو (12.42 مليار دولار).

وقال البنك، الذي يبلغ حجم قوائمه المالية 2.6 تريليون يورو (3.03 مليار دولار)، ومعظم انكشافه في أوروبا، إن التعافي الاقتصادي كان تدريجياً في الربع الثالث مع قوة دفع تتفاوت من قطاع إلى آخر، أو منطقة إلى أخرى.

الحذر يسيطر على أسواق الصرف

وفي أسواق الصرف الأجنبي سيطر الحذر قبل ساعات من فتح مراكز الاقتراع في الولايات المتحدة مع تأهب مستثمرين لنزاعات محتملة بعد الانتخابات قد تقود لموجة تقلبات للدولار. وينصبُّ اهتمام السوق على نتائج الانتخابات فحسب، ولكن بدلاً من المراهنة على نتيجة معينة لجأ الكثير من المتعاملين للدولار الآمن لضمان وضع جيد للاستفادة من التقلبات حين تظهر النتائج، وفي التعاملات الأوروبية المبكرة، نزل الدولار 0.2 في المئة مقابل سلة من العملات إلى 93.831 بعد أن سجل أعلى مستوى في شهر يوم الاثنين.

اليورو والجنيه الإسترليني في ارتفاع

وارتفع اليورو 0.26 في المئة مقابل العملة الأميركية إلى 1.1670 دولار، وصعد الجنيه الإسترليني ليقف عند أقل من 1.30 دولار بقليل. كما زادت العملة اليابانية قليلاً بنسبة 0.14 في المئة إلى 104.72 ين مقابل الدولار.

وقال محللون إن فوز بايدن قد يضعف الدولار؛ نظراً لأنه من المتوقع أن ينفق مبالغ كبيرة على التحفيز، وأن يتبنى موقفاً أكثر تحرراً تجاه التجارة، ما يعزز العملات الأخرى على حساب الدولار.

وصعد الدولار الأسترالي 0.1 في المئة بعد أن تراجع بداية الأمر عقب خفض بنك الاحتياطي الأسترالي سعر الفائدة بواقع 15 نفطة أساس إلى 0.1 في المئة، وأعلن برنامج شراء سندات، وهو ما كان متوقعاً إلى حد كبير.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد