Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اليونان تدين "تعديات تركيا على الجرف القاري" بأعمال تنقيب جديدة

أثينا تعد احتجاجاً رسمياً وتدخل الاتحاد الأوروبي وحلفاءها على خط الأزمة

سفن تابعة للبحرية اليونانية تشارك بمناورة عسكرية في شرق البحر المتوسط  (أ ف ب)

حثت اليونان تركيا، اليوم الأحد، على إلغاء إخطار صادر عن البحرية أعلنت خلاله نشاطاً للتنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط، قائلة، إن المنطقة التي يغطيها تشمل الجرف القاري اليوناني.

وتركيا واليونان، العضوان في حلف شمال الأطلسي، على خلاف بسبب تضارب مطالبات كل منهما بأحقيته في موارد النفط في منطقة شرق البحر المتوسط، وحدود الجرف القاري لكل منهما.

وقال مسؤولون من وزارة الخارجية اليونانية، إن إخطار تركيا الجديد بشأن نشر سفينة التنقيب خلال الفترة ما بين الأول والرابع عشر من نوفمبر (تشرين الثاني)، يغطي منطقة تشمل الجرف القاري اليوناني على بعد بضعة كيلو مترات من جزيرتي رودس وكاستيلوريزو اليونانيتين، وفقاً لـ"رويترز".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، في بيان مكتوب "تدين اليونان مرة أخرى هذا السلوك المستهتر"، مضيفاً أن حكومة بلاده تعد احتجاجاً دبلوماسياً رسمياً، وستطلع شركاءها في الاتحاد الأوروبي وحلفاءها على القضية.

وكانت البحرية التركية أعلنت في رسالة عبر نظام الإنذارات البحري "نافتيكس" أن سفينة الرصد الزلزالي "عروج ريس" ستواصل مهمتها حتى 14 نوفمبر الحالي، في وقت أظهرت تركيا واليونان تضامنهما في الأيام الأخيرة بعدما ضربهما زلزال.

وأثار إرسال السفينة التي أصبحت رمزاً لأطماع أنقرة في الغاز، تصعيداً في التوتر مع أثينا خلال الأشهر الأخيرة. وتتهم اليونان تركيا بانتهاك القانون البحري الدولي عبر التنقيب في مياهها، خصوصاً حول جزيرة كاستيلوريزو، وتطالب بفرض عقوبات أوروبية على أنقرة، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

في المقابل، تقول تركيا إن لديها الحق في إجراء عمليات تنقيب عن موارد الطاقة في هذه المنطقة من شرق المتوسط، مؤكدةً أن وجود جزيرة كاستيلوريزو الصغيرة قرب سواحلها لا يكفي لفرض سيادة أثينا.

وفي خطوة تهدئة، سحبت أنقرة سفينة "عروج ريس" في سبتمبر (أيلول) من المنطقة، قبل أن تعيد إرسالها من جديد في 12 أكتوبر (تشرين الأول)، وكذلك مددت مرات عدة مهمتها.

وكثفت اليونان احتجاجاتها على إرسال السفينة التركية، منددةً بـ"نشاط غير قانوني"، معتبرةً أنه بمثابة "تهديد مباشر للسلام والأمن في المنطقة".

المزيد من الأخبار