Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إبلاغ مستشفيات بريطانيا بالتخطيط لتطعيم أفراد طواقمها الأساسية خلال أسابيع

رؤساء المرافق التابعة لهيئة "الخدمات الصحية الوطنية" يتهيؤون لتسريع تلقيح الأشخاص ذوي الأولوية مع مطلع ديسمبر

قد يتوفر لقاح للعمال الأساسيين في القطاع الطبي البريطاني في نهاية العام بحسب إشعارات تلقتها المستشفيات البريطانية (رويترز)

تتهيّأ بريطانيا قريباً لخطوة نوعية على مستوى مكافحة فيروس كورونا. ففي غضون أسابيع قليلة، سيكون في إمكان الموظفين الصحيين التابعين لمستشفيات "الخدمات الصحية الوطنية" NHS، من العاملين على الخطوط الأمامية في معالجة المرضى المصابين بالعدوى، تلقي أولى اللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19، في إطار خطط يجرى وضعها لتسريع طرح اللقاح.

في هذا الإطار ذكرت صحيفة "ذي ميل أو صاندي"، أن المستشفيات في جميع أنحاء إنجلترا، تلقت تعليمات يوم الأحد، للتهيّؤ للشروع في برنامج التطعيم في أوائل ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

بيد أنه لم يتم بعد تحديد جدول زمني واضح لهذه الحملة حتى الآن، لأن أيّاً من اللقاحات التي تُطوّر في الوقت الراهن لم يحصل بعد على الموافقة السريرية من السلطات الصحية المعنية.

في هذا الإطار، نشرت الصحيفة ما جاء في مذكرة بعث بها إلى الموظفين غلين بورلي الرئيس التنفيذي لمستشفى "جورج إليوت" George Eliot Hospital NHS Trust في وُرِيكْشاير، الذي كتب يقول إنه "أُبلغ مستشفانا، على غرار مرافق أخرى تابعة لـ "الخدمات الصحية الوطنية" العاملة على المستوى الوطني، بالاستعداد للشروع في برنامج تطعيم العاملين باللقاح المضاد لعدوى كوفيد-19، اعتباراً من مطلع ديسمبر المقبل".

وأضاف بورلي أن "آخر المعلومات الداخلية تشير إلى أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا يُفترض أن يصبح متوافراً هذه السنة، مع إعطاء أولوية التطعيم للعاملين في مستشفيات "الخدمات الصحية الوطنية" قبيل عيد الميلاد".

ودعا الرئيس التنفيذي لمستشفى "جورج إليوت" موظفيه إلى أن يتلقوا أولاً لقاح الإنفلونزا، قبل نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، من أجل التأهل للحصول على لقاح كوفيد-19، الذي توقع إعطاءه على جرعتين، بفاصل زمني يُقدر بنحو ثمانية وعشرين يوماً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ديفيد إلترينغهام، المدير الإدراي في المستشفى نفسه، قال لصحيفة "ميل" the Mail ، إنه "ليس لدينا تاريخ محدد لبداية استعمال اللقاح، لكننا نستعد للعملية مع بداية ديسمبر المقبل".

ونقلت الصحيفة كذلك عن دايان ويك الرئيسة التنفيذية لمستشفى Dudley Group NHS Trust، أنها "تعقد الأمل على أن يكون اللقاح المضاد لـ كوفيد-19 متوافراً لمقدمي الرعاية الصحية في وقت ما في ديسمبر". وأفيد بأنها قالت في اجتماع لمجلس إدارة المستشفى إنه: "لم يتم تأكيد ذلك بعد، لكنني آمل في أن يكون من الممكن إعطاء هذا اللقاح لموظفينا".

أشارت هيئة "الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا"  NHS England إلى أن لا تعليق لديها في الوقت الراهن سوى ما صدر عن رؤساء المستشفيات. وفي المقابل، ما زال خبراء في مجال الصحة يعقدون الأمل على موافقة السلطات البريطانية على الشروع في استخدام اللقاح مع حلول نهاية السنة الجارية، ولو بأعداد محدودة من الجرعات.

وكان باتريك فالانس كبير المستشارين العلميين للحكومة، أعلن في وقت سابق من هذا الأسبوع أن "المستشفيات قد تحصل على جرعات قليلة في حدود عيد الميلاد، لكنني أعتقد أنه يجب علينا التحلي بمقدار أكبر من الواقعية وأن نتطلع إلى مرحلة الربيع، وبالطبع لا توجد أي ضمانات".

معلوم أن الحكومة البريطانية قد تقدمت بطلب، لما لا يقل عن 380 مليون جرعة من مجموعة من الشركات المصنعة للقاح، أي ما يعادل 6 جرعات تقريباً لكل شخص موجود على أراضي المملكة المتحدة.

ويواصل باحثون في جامعة أكسفورد العمل جنباً إلى جنب مع شركة الأدوية البريطانية السويدية "آسترا زينيكا" AstraZeneca على تطوير أحد أبرز اللقاحات الرئيسية المتنافسة في هذا المجال.

أخيراً لا بد من الإشارة إلى أننا اتصلنا بوزارة الصحة والرعاية الاجتماعية البريطانية للحصول على تعليق على هذه المسألة.

© The Independent

المزيد من دوليات