Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل سيصل لقاء ماي بزعيم حزب العمال في شأن "بريكست" إلى نتيجة؟

تحاول رئيسة الوزراء البريطانية كسر الجمود القائم وهي تسعى إلى تأجيل موعد الخروج من الاتحاد الأوروبي مرة أخرى

تجتمع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي مع زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين، الأربعاء، في محاولة للتوصل إلى حل وسطي في ما يتعلق باتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقالت ماي، الثلثاء، إنها ستتواصل مع كوربين في محاولة لكسر الجمود القائم. وأضافت أنها ستسعى إلى تأجيل موعد الخروج مرة أخرى بهدف التوصل إلى اتفاق في شأن العملية مع كوربين، وهي محاولة أخيرة لكسر الجمود حول عملية الخروج التي أغضبت الكثيرين في حزبها.

وكان من المفترض أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، يوم الجمعة الماضي، لكن بعد مرور ثلاث سنوات على تأييد البريطانيين انسحاب البلاد من الاتحاد، لا يزال هذا الخروج غير واضح كيف ومتى سيحدث.

وقال ستيفن باركلي، وزير شؤون الخروج من الاتحاد الأوروبي في بريطانيا، إن ماي لن تضع شروطاً مسبقة عندما تبدأ محادثاتها مع كوربين.

وأضاف قائلاً لهيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي. سي" "نحن لا نضع شروطاً مسبقة، لكن هذا أيضاً ليس شيكاً على بياض".

وقال روبين ووكر، وزير الدولة البريطاني لشؤون الخروج من الاتحاد، لشبكة "سكاي نيوز"، "ما نحتاج إلى التفكير فيه حالياً هو هل هناك طريق متفق عليه للمضي قدماً ويمكنهما سلوكه للوفاء بوعودهما".

في المقابل، قالت ريبيكا لونج بيلي، النائبة البارزة في حزب العمال، الأربعاء، إن حزبها لن يستبعد أي موضوعات خلال المحادثات بين كوربين وماي.

وقالت لونج بيلي "يجب أن نجد أرضية مشتركة الآن ويجب أن نجدها بسرعة كبيرة جداً جداً، ولهذا السبب كان جيريمي شديد الوضوح إزاء عدم وضع أي قيود وإزاء إبداء عقلية منفتحة جداً".

لكن زميلها النائب بن برادشو قال إن عرض ماي إجراء محادثات مع كوربين فخ.

وقال على تويتر "اعتقدت للحظات الليلة الماضية أن عرض ماي قد يكون خالصاً". وأضاف "بعد سماع باركلي على "بي.بي. سي" بات واضحاً أنه فخ مصمم لتمرير اتفاق ماي المروّع من خلاله، ويمكن للبعض الوقوع فيه، لكن يتعيّن على حزب العمال ألا يقع فيه".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال أوليفر ليتوين، النائب في حزب المحافظين الذي تقوده ماي، إن كوربين شخص يمكن الوثوق به للعمل مع رئيسة الوزراء في شأن الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال ليتوين، الذي كان وراء سلسلة من التصويتات على بدائل لاتفاق الخروج الذي أعدته ماي، لإذاعة "بي.بي. سي"، "أعتقد أنه شخص يمكننا العمل معه".

وأضاف "إذا تمكنا من إيجاد أرضية مشتركة بطريقة تفي بنتائج الاستفتاء وتحافظ على الوظائف والأمن وعلى الاتحاد، فسيكون أمامنا طريق للمضي قدماً، وعندما ننظر إليه مستقبلاً سنكون فخورين بالمضي فيه".

ودعا آندرو بريدجن، وهو نائب محافظ مؤيد للخروج من الاتحاد، ماي إلى الاستقالة فوراً.

وقال لشبكة "سكاي نيوز"، الأربعاء، "هي تحتاج إلى النظر ملياً في المرآة، ومن أجل مصلحة بلدنا وديمقراطيتنا وحزب المحافظين ينبغي أن ترحل الآن".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات