Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مهرجان الجونة يحتفي بتغماوي ويعرض "حارس الذهب"

النجم المغربي الفرنسي: مقابلة عمر الشريف إنجاز في حياة أي فنان

الممثل المغربي سعيد تغماوي أثناء تكريمه في مهرجان الجونة السينمائي  (أ ف ب)

بعد تكريم مهرجان الجونة السينمائي في دورته الرابعة الممثل المغربي العالمي سعيد تغماوي، إذ حصل على جائزة عمر الشريف للتمثيل، عقدت إدارة المهرجان، في ثاني أيامه، مؤتمراً خاصاً لتغماوي أداره انتشال التميمي، مدير المهرجان، وحضرته نخبة من الصحافيين والفنانة بشرى، المسؤولة الفنية في المهرجان، إضافة إلى عدد من وسائل الإعلام العربية والأجنبية.

وأعرب تغماوي عن سعادته بنيل جائزة عمر الشريف وتكريمه في مصر، التي لطالما أحبها لما تمثله من قيمة كبيرة في العالم كله، بفنها وحضارتها وتراثها. وقال إنه فخور بوجوده في الجونة.

وتطرّق إلى فيروس كورونا وتأثيره في العالم، واصفاً ما يحدث نتيجته بـ"الجنون".

ووجّه الممثل المغربي تحية إلى مهرجان الجونة، باعتباره الأول في المنطقة الذي ينطلق بهذا الحجم، موضحاً أن العالم أوقف الرياضة والسينما وكل شيء وبدأت فرنسا وضع قيود الإغلاق من جديد.

وذكر تغماوي مشكلة شخصية تعرّض لها بسبب كورونا، وهي أن خاله أصيب بالفيروس وتوفّي ولم تستطع والدته الصلاة عليه، مشيراً إلى أنه يجب أن نتعلّم كيف نعيش مع المرض وليس أن نموت معه. وأوضح أنه على كل شخص الحفاظ على نفسه بارتداء الكمّامة والتباعد الاجتماعي.

الفرق بين المهرجانات

وتحدث تغماوي عن الفرق بين عدد من المهرجانات الكبرى، مثل "كان" ومراكش والجونة، قائلاً إنه في الأخير بإمكانك مقابلة مواهب عدة، بينما في "كان" يعتمد المهرجان على كونه سوق أفلام وواجهة سياحية.

أما مهرجان مراكش، وفقه، فيرتكز على إبراز الثقافة والدعاية السياحية، معتبراً أن قرار إلغائه كان صعباً، ولكنه حدث بسبب الجائحة. وأضاف أنه يرغب في أن يتعلّم العالم من تجربة إطلاق مهرجان الجونة في ظل هذه الظروف، إذ يجب أن نتعايش مع الفيروس ونقيم المهرجانات ونحيي الحياة من جديد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

نصيحة لعشاق السينما

وقال تغماوي إنه تلقّى ألف رسالة بعد تكريمه ولكنه لم يستطع قراءة إلا 100 منها، وغالبية المرسلين "كانوا فخورين بما أنجزته ويريدون هم أيضاً الوصول إلى أحلامهم". وأكد أن أي شخص يؤمن بما يفعل، سيحقّق مبتغاه، إذا كانت لديه الموهبة والمثابرة.

وأضاف أنه كان صغير السن وعربي، ولم يكن ليصل إلى ما وصل إليه لولا "الإيمان بالمكتوب ودعوات والديْ".

مقابلة عمر الشريف

واختتم الممثل المغربي مؤتمره الصحافي بالحديث عن النجم العالمي عمر الشريف، قائلاً إنه كان أول من اقتحم العالمية وقدم أدواراً عدة ومشيراً إلى أنه كبر مع أفلامه ومقابلته له كانت في حدّ ذاتها إنجاز.

وأضاف أن الشريف كان محطّ تقدير كبير في هوليوود، بدليل أن أفلامه كانت تحقق كثيراً من الإيرادات، وصناع السينما فيها رفعوا أجره إلى الملايين.

وأردف تغماوي "تعلّمت من عمر الشريف كثيراً من الأمور، واليوم وأنا أحمل جائزة باسمه، أفتقد صوته في أذني، فهو صاحب صوت مميز لا يمكن للأذن أن تخطئ به. كما أنه يملك صفات تجعلك، مهما كنت غاضباً منه، تعانقه خلال خمس دقائق بكل حب وتنسيك أي شيء".

من هو تغماوي؟

سعيد تغماوي هو ممثل وكاتب سيناريو فرنسي أميركي، من أصل مغربي، ولد عام 1973 في فرنسا لأبوين مهاجرين من المغرب.

بدأت رحلته مع السينما حين شارك في فيلم "الأخوة: العجلة الحمراء" للمخرج أوليفييه دهان، ثم انطلق بشكل أكبر مع المخرج الفرنسي ماثيو كاسوفيتز في فيلم "الكراهية" عام 1995، إذ مثّل دور أحد المهاجرين وعرض الفيلم بنجاح  في مهرجان "كان"، فاستحقّ السعفة الذهبية. وفتح له هذا النجاح أبواب العمل في أفلام فرنسية عدة كـ"السجن" لآلان روباك "غرفة للكراء" لخالد الحجر و"البطلات" لجيرار كراوزيك. تنبّأ له الفنان عمر الشريف بمستقبل فني كبير، وبدأت علاقة الصداقة بينهما عندما سلّمه جائزة الهرم الذهبي.

حكايات سيئة

ومن الفعاليات الملفتة في اليوم الثاني من المهرجان، إقامة معرض لمصمم المناظر الشهير أنسي أبو سيف، الذي كرّم بجائزة خاصة في حفل الافتتاح.

كما عرضت مجموعة من الأفلام المهمة، بدأت بالفيلم الإيطالي "حكايات سيئة" للمخرجين داميانو وفابيو دينوسينزو، الفائز بجائزة الدب الفضي لأفضل سيناريو في الدورة الـ 70 لمهرجان برلين السينمائي، وهو يشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، عرض فيلم "جزائرهم" (الجزائر، فرنسا) من إخراج لينا سويلم، الذي تحكي فيه عن جدّيها الجزائريين وترصد حياتهما في المنفى، حيث عاشا كزوجين أكثر من 60 عاماً، وبعد ذلك العمر قررا الانفصال بهدوء.

أما الحدث السينمائي الأكبر، فكان عرض فيلم "حارس الذهب" للفنان المصري أحمد مالك من إخراج الأسترالي رودريك ماكاي، كأول عرض ضمن عروض السجادة الحمراء. وحضر عرضه عدد كبير من النجوم مثل يسرا ولبلبة وأحمد السقا وأروى جودة وبسمة وجومانا مراد وستيفاني صليبا وسينتيا خليفة وشيرين رضا.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة