Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نصف الكرة الشمالي يواجه "لحظات حاسمة" مع كورونا

إسبانيا تعلن حالة الطوارئ وفاوتشي يتحدث عن توفر اللقاح في ديسمبر

أعلن أنتوني فاوتشي خبير الأمراض المعدية الأميركي اليوم الأحد إن البت في سلامة وفعالية لقاح مضاد لمرض كوفيد-19 سيكون بحلول أوائل ديسمبر (كانون الأول) المقبل، لكن من غير المرجح أن يجري أي تطعيم على نطاق أوسع قبل عام 2021.
وقال فاوتشي لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "سنعرف ما إذا كان أحد اللقاحات آمنا وفعالا بحلول نهاية نوفمبر أو بداية ديسمبر".
وتابع "عندما تتحدث عن تطعيم قطاع كبير من السكان ليتسنى لك إحداث تأثير هام في ديناميكيات التفشي، فإن ذلك لن يحدث على الأرجح قبل الربع الثاني أو الثالث من العام (المقبل)".

"الصحة العالمية": أعداد قياسية

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية الأحد أنه تم السبت تسجيل عدد إصابات قياسي جديد بفيروس كورونا المستجدّ في العالم، لليوم الثالث على التوالي.
ووفق الاحصاءات العالمية التي أعدّتها منظمة الصحة، تم تسجيل 465,319 إصابة السبت، مقابل 449,720 الجمعة و437,247 الخميس.
إلا أن هذا العدد لا يعكس وحده فكرة دقيقة عن وضع الوباء ما دام يتأثر بتكثيف الفحوص في بعض الدول.
وحذّر المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبيريسوس الجمعة من أن النصف الشمالي من الكرة الأرضية يواجه "لحظة حاسمة" في مكافحة جائحة كوفيد-19، إذ يشهد عدد كبير من الدول تزايدا مطردا في أعداد الإصابات.
وقال "نحن في لحظة حاسمة من الوباء، خصوصا في النصف الشمالي" من الكرة الأرضية.
وأضاف "الكثير من الدول تشهد تزايدا مطردا في إصابات كوفيد-19 وهذا يعني أن وحدات العناية المركزة توشك ان تبلغ طاقة استيعابها القصوى أو أنها بلغتها بالفعل مع أننا ما زلنا في تشرين الأول/أكتوبر".
وحذّر من أن "الأشهر القليلة المقبلة ستكون صعبة جدا وبعض الدول في مسار خطير".

إصابة مارك شورت

قال متحدث باسم مايك بنس نائب الرئيس الأميركي إن الاختبارات أثبتت إصابة مارك شورت مدير مكتب بنس بفيروس كورونا المستجد، وقال ديفين أومالي "الاختبارات التي أجريت لنائب الرئيس بنس والسيدة بنس جاءت سلبية بشأن كوفيد-19 اليوم وهما في صحة جيدة".

حصيلة قياسيّة في عدد الإصابات

وسجلت الولايات المتحدة عدداً قياسياً من الإصابات، حسب جامعة جونز هوبكنز المرجعيّة التي تُحدّث بياناتها باستمرار، وأحصت البلاد 88973 إصابة جديدة. وبلغ إجمالي الوفيات في الولايات المتحدة 224 ألفاً و751 من أصل ثمانية ملايين و568 ألفاً و625 إصابة، وهي أعلى حصيلة في العالم.

وأسوأ حالات تفشّي الفيروس يُسجل شمالي البلاد وفي الغرب الأوسط، في وقت تشهد حوالى 35 ولاية من أصل 50 زيادة في عدد الإصابات. من جهته، بقي عدد الوَفَيات على مدار 24 ساعة مستقراً على نطاق واسع منذ بداية الخريف، مع تسجيل ما بين 700 و800 وفاة جديدة، وتم تسجيل 906 وفيات السبت.

16710 إصابات جديدة

روسيا سجلت 16710 إصابات جديدة من بينها 4455 حالة في العاصمة موسكو، ليرتفع بذلك إجمالي الحالات في البلاد إلى مليون و513877 حالة منذ بدء تفشي الوباء.

وقالت السلطات إن 229 شخصاً توفوا بالفيروس خلال 24 ساعة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات الرسمية إلى 26050 وفاة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تقليص فترة الحجر الصحي

إلى بريطانيا حيث يفكر مسؤولون في فريق العمل التابع للحكومة البريطانية والمكلف بمكافحة كورونا في تقليص فترة الحجر الصحي للمخالطين لمرضى كوفيد-19 من 14 يوماً إلى سبعة أو 10 أيام.

وتواجه المملكة المتحدة، مثل العديد من الدول الأوروبية الأخرى، زيادة في عدد الحالات، وسجلت حتى الآن 884457 إصابة و44795 وفاة وفقاً لإحصاء جمعته "رويترز".

الإصابات ترتفع إلى 429181

في ألمانيا، أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية ارتفاع عدد الإصابات الجديدة إلى 429181 حالة حالات بعد تسجيل 11176 حالة جديدة، وكشفت البيانات ارتفاع حالات الوفاة إلى 10032 حالات بعد تسجيل 29 حالة وفاة جديدة.

15 إصابة جديدة

إلى الصين، حيث قالت اللجنة الوطنية للصحة الأحد، 25 أكتوبر (تشرين الأول) إن البر الرئيسي سجل 15 إصابة جديدة في 24 أكتوبر تراجعاً من 28 إصابة في اليوم السابق، وأضافت اللجنة في بيان أن جميع الحالات الجديدة جاءت من الخارج، وذكرت أيضاً أنها سجلت 19 حالة إصابة جديدة من دون أعراض مقابل 27 حالة في اليوم السابق.

وتابعت أنه بحلول السبت بلغ العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في البر الرئيسي 85790 حالة بينما لا يزال عدد الوفيات من دون تغيير عند 4634.

ارتفاع الإصابات إلى 886800

في المكسيك، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 6025 حالة إصابة جديدة و431 وفاة ليصل العدد الرسمي لحالات الإصابة إلى 886800 وحالات الوفاة إلى 88743، وقال مسؤولو الصحة إن من المرجح أن يكون العدد الحقيقي للمصابين أكبر بكثير من الحالات المؤكدة.

أكثر من مليون إصابة

إلى كولومبيا حيث تجاوزت الإصابات بالوباء عتبة المليون، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة، وسجّلت خلال 24 ساعة ثمانية آلاف و769 إصابة وفق ما أوضحت الوزارة، ما يرفع إجمالي عدد الإصابات إلى مليون وسبعة آلاف و711 وذلك منذ تسجيل أول إصابة في البلاد في السادس من مارس (آذار)، وقالت السلطات إنّ حصيلة الوفيات باتت تقارب 30 ألفاً، مع تسجيل 198 وفاة جديدة في الأيام الـ 10 الماضية.

وكولومبيا البالغ عدد سكّانها 50 مليون نسمة، هي ثامن دولة تتجاوز عتبة المليون إصابة بعد الولايات المتحدة والهند والبرازيل وروسيا والأرجنتين وإسبانيا وفرنسا.

432 وفاة جديدة

في البرازيل، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 432 وفاة و26979 إصابة جديدة خلال 24 ساعة، وبذلك تكون البرازيل قد سجلت في المجمل 156903 وفيات وأربعة ملايين و817898 إصابة مؤكدة.

حال طوارئ شاملة في إسبانيا

في مدريد، أعلن رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز الأحد حال طوارئ صحية في البلاد تمتد حتى بداية مايو (أيار)، وتترافق مع حظر تجوّل في عموم البلاد باستثناء جزر الكناري، وذلك سعياً للسيطرة على موجة كوفيد-19 الثانية.
وقال سانشيز في مداخلة تلفزيونية في ختام جلسة وزارية استثنائية "نمر بوضع صعب للغاية"، وذلك بعدما تخطت اسبانيا عتبة مليون إصابة بكوفيد-19 وتواجه طفرة وبائية تبدو خارجة عن السيطرة.
وتابع أنّ "حالة التأهب" (المعادلة لحال الطوارئ الصحية) تشكّل "الإجراء الأكثر فعالية للتأثير على منحنى الإصابات".
وأكد أنّ حال التأهب تمتد في الأصل ل15 يوماً وفقاً للدستور، مضيفاً انّه سيطلب إلى البرلمان "تمديدها حتى بداية مايو (أيار)".

مستشفيات جنيف تطلب متطوعين

أصدرت مستشفيات جنيف بيانا الأحد دعت فيه متطوعين تلقوا تدريبا طبيا وموظفين صحيين تقاعدوا مؤخرا للانضمام إلى طواقمها مع توقع ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في الايام المقبلة.
وأفادت "مستشفيات جامعة جنيف" أنها تتوقع أن يكون عدد مرضى كورونا "أعلى بكثير" مما كان عليه في ذروة الموجة الأولى من الوباء في مارس (آذار).
وتضم ثاني كبرى مدن سويسرا العديد من الهيئات الدولية بما فيها الأمم المتحدة.
وتشير آخر أرقام صدرت الجمعة عن وزارة الصحة السويسرية إلى أنه تم تسجيل 5057 إصابة جديدة بالمرض التنفّسي في جنيف خلال الأيام الـ14 الفائتة، اي بمعدل 1012,5 إصابة من بين كل مئة ألف نسمة.
وتضاعف عدد الإصابات والحالات التي استدعت العلاج في المستشفيات والوفيات في سويسرا من أسبوع لآخر مدى شهر أكتوبر (تشرين الأول).
ويتوقع أن تعلن الحكومة الأربعاء تدابير جديدة لاحتواء الفيروس.

المزيد من صحة