Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفاة سمسار السلطة الديمقراطي السابق جيمس جونسون

قاد حملة والتر مونديل الرئاسية عام 1984 وأطلق عليه لقب "رئيس الكون"

جيمس جونسون (إلى اليسار) وديفيد ماكسويل في صورة تعود لعام 1990 (أ ب)

توفي الناشط السابق في حملات الحزب الديمقراطي الأميركي جيمس أ. جونسون، الأحد، في منزله بواشنطن، عن عمر يناهز 76 عاماً. وأكد ابنه ألفريد وفاته لصحيفتي "واشنطن بوست" و"وول ستريت جورنال".

شغل جونسون منصب الرئيس التنفيذي للجمعية الاتحادية للرهن العقاري الوطني المعروفة "فاني ماي" في التسعينيات، وكذلك منصب رئيس الحملة الانتخابية الرئاسية لوالتر مونديل. وترأس مركز جون ف. كينيدي للفنون المسرحية، ومؤسسة بحوث بروكينغز، وحوَّل عملاق الرهن العقاري "فاني ماي" إلى قوة سياسية.

رئيس الكون

بنى جونسون، المولود في مدينة بنسون بولاية مينيسوتا من والد اعتُبر أحد مُشرّعي الولاية البارزين، سيرة ذاتية سياسية وثقافية وتجارية دفعت نائب رئيس موظفي البيت الأبيض على عهد بيل كلينتون، هارولد م. إيكيس، إلى أن يُطلق عليه لقب "رئيس الكون".

وإلى جانب إدارة حملة ترشح والتر مونديل الخاسرة للوصول إلى البيت الأبيض ضد رونالد ريغان عام 1984، كان جونسون لاعباً رئيساً في الحملات الرئاسية لكل من يوجين مكارثي، وإدموند موسكي، وجورج ماكغفرن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

نجاح في عالم الأعمال

حوَّل دهاءه السياسي إلى نجاح في عالم الأعمال؛ فقد قام ديفيد ماكسويل، الرئيس السابق لـ"فاني ماي"، بتعيين جونسون نائباً للرئيس في عام 1990، بعد أن ساعد جونسون الشركة على التصدي لجهود الخصخصة التي بذلتها إدارة ريغان، ثم نال جونسون ترقية في العام التالي، ليصبح رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي.

وضع جونسون نصب عينيه الحفاظ على الامتيازات الحكومية المربحة لشركة "فاني ماي"، وبالتعاون مع جماعات الضغط التابعة له، ساعد في صياغة قانون في عام 1992 وقَّع عليه الرئيس جورج بوش الأب، يهدف إلى تقليل احتمال دفع مبلغ إنقاذ باهظ من أموال دافعي الضرائب في حال وجود قروض متعثرة في دفاتر شركتي "فاني ماي" و"فريدي ماك"، كما فتح حقبة جديدة من ملكية المنازل للعائلات التي لم تكن قادرة في السابق على الحصول على قروض عقارية.

وبعد تقاعده من "فاني ماي" في نهاية عام 1998، عمل جونسون في مجالس إدارة عدد من الشركات، بما في ذلك "يونايتد هيلث غروب" (United Health Group) و"كي بي هوم (KB Home) "و"تارغت" (Target)، كما شغل منصب نائب رئيس مجلس الإدارة في شركة الأسهم الخاصة Perseus بواشنطن، وكان قد ترأس المجلس الاستشاري لـ"مركز ستانفورد لطول العمر" منذ عام 2011.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات