العلاقة بين واشنطن وأنقرة تحت مرمى إس-400

الولايات المتحدة تعلّق تسليم طائرات إف-35 إلى تركيا لثنيها عن الحصول على المنظومة الروسية المضادة للصواريخ إس-400

اشتدت الأزمة بين الولايات المتحدة الأميركية وتركيا على خلفية صورايخ إس-400، وحذّرت واشنطن أنقرة من العواقب السلبية لاستحواذ منظومة هذه الصواريخ في حين ردت تركيا بالتأكيد انها ستحترم اتفاقها مع الروس في هذا الخصوص. وأعلنت الولايات المتحدة أنها ستعلّق تسليم كل شحنات المعدات المتعلقة بمقاتلات إف-35 الأميركية إلى تركيا، لثني أنقرة عن الحصول على المنظومة الروسية المضادة للصواريخ إس-400.
وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) تشارلز سامرز جونيور "بانتظار قرار صريح من تركيا يقضي بالامتناع عن تسلّم نظام إس-400، تُعلق عمليات التسليم والأنشطة المرتبطة بتفعيل القدرات التشغيلية لطائرات إف-35 في تركيا". وأضاف "حوارنا مستمر مع تركيا في شأن هذه المسألة المهمة".

أميركا تحذر تركيا
وتابع المتحدث الأميركي "الولايات المتحدة تواصل تحذير تركيا من العواقب السلبية لاستحواذها المعلن منظومة إس-400، لأن هذا يعرّض للخطر استمرار مشاركة تركيا في برنامج إف-35". وقال "نحن نأسف بشدة للوضع الحالي الذي تواجهه شراكتنا المتعلقة بطائرات إف-35، لكنّ (وزارة الدفاع) تتخذ تدابير احترازية لحماية الاستثمارات المشتركة في التكنولوجيا الحساسة".

انقرة: ضغوط واشنطن مخالفة للقانون الدولي
علماً أن تركيا كانت أعلنت أن الضغوط الأميركية الهادفة إلى تراجعها عن الحصول على منظومة اس-400 الدفاعية الروسية "مخالفة للقانون الدولي"، مضيفة أنّها ستحترم الاتفاق الموقع مع موسكو بهذا الشأن، وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في مدينة أنطاليا "وقعنا اتفاقاً مع روسيا، وهذا الاتفاق سار، ونحن حالياً بصدد مناقشة التسليم". وتابع تشاوش اوغلو "أن يعترض بلد ثالث، فهذا مخالف للقانون الدولي"، وقال "يجب على الجميع أن يدرك أن عقلية، أريد هذا، أريد أن يحصل هذا الأمر على هذا النحو، لم تعد قائمة اليوم".

خشية اميركية على "إف-35"
ومنذ أشهر عدة، سمم طلب تركيا منظومة الدفاع الجوي اس-400 التي يجب أن يبدأ تسليمها في الصيف المقبل، العلاقات بين أنقرة وواشنطن الحليفتين ضمن حلف شمال الأطلسي. وتؤكد الولايات المتحدة أن منظومة اس-400 لا تتوافق ومعدات حلف شمال الأطلسي، وتخشى أن يخرق هذا النظام الروسي المتطور جداً الأسرار التكنولوجية للمقاتلة أف-35 الاميركية المتطورة جداً التي ترغب أنقرة أيضاً في شرائها.

وضعفت الليرة التركية أكثر من واحد في المئة مقابل الدولار في المعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء الثاني من أبريل (نيسان) بعد أن أوقفت الولايات المتحدة تسليم معدات مرتبطة بالمقاتلة إف-35 إلى تركيا.

معلوم ان الشركة المصنعة لهذه الطائرات "لوكهيد مارتن" توقعت أن تصل قيمة العقود مع الشركات التركية لتصنيع قطع لمقاتلات اف-35 إلى 12 مليار دولار

المزيد من دوليات