Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ملكة بريطانيا تخرج من القصر للمرة الأولى منذ 7 أشهر

زيارة منشأة أبحاث عسكرية وكان المشاركون متباعدين اجتماعياً وأجريت فحوص كورونا للعاملين قبل الزيارة

قامت الملكة إليزابيث بأول نشاط كبير لها منذ فرض إجراءات العزل العام في مارس (آذار) بهدف احتواء فيروس كورونا، وزارت يوم الخميس 15 أكتوبر (تشرين الأول)، منشأة الأبحاث العسكرية في "بورتون داون" التي شاركت في التعامل مع هجوم بغاز الأعصاب "نوفيتشوك" عام 2018.

وأدّت الملكة التي أمضت فترة العزل العام في قلعة "وندسور"، واجباتها الرسمية عن بعد عبر الفيديو أو الهاتف أو في مقر إقامة ملكي.

تباعد اجتماعي

وفي أول نشاط خارجي لها، ظهرت الملكة (94 سنة) على نحو نادر مع حفيدها الأمير وليام من دون أن يضع أي منهما كمامة، غير أن جميع المشاركين كانوا متباعدين اجتماعياً وأجريت فحوص كورونا للعاملين قبل الزيارة.

وأثار قرار عدم وضع الكمامة انتقاد البعض، إذ تلزم السلطات البريطانيين وضعها في المتاجر والأماكن الداخلية الأخرى، بينما قال آخرون إنه أعطى رسالة إيجابية للجمهور عند فرض المزيد من القيود.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

رسالة ثقة

وقال الصحافي والمؤلف روبرت جوبسون لموقع "ديلي ميل" الإلكتروني إنها "تبعث رسالة ثقة إلى الناس، أنها ستعود إلى العمل وستقوم بأعمالها بالطريقة المعتادة ولكن من دون المخاطرة".

وحدّد مختبر العلوم والتكنولوجيا الدفاعي السري للغاية في "بورتون داون"، في جنوب غربي إنجلترا، نوع غاز الأعصاب المستخدم في مهاجمة الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا في مدينة سالزبري القريبة قبل عامين.

وخلال جولتهم، التقى أفراد العائلة الملكية بموظفي "بورتون داون" والعسكريين الذين شاركوا في عملية كشف غاز "نوفيتشوك"، إلى جانب العلماء الذين ساعدوا في مواجهة جائحة كوفيد-19.

افتتاح مركز تحليل الطاقة الجديد

وكان الغرض الرسمي من الزيارة هو افتتاح مركز تحليل الطاقة الجديد في المختبر، وقدّم المركز عرضاً للملكة والأمير عن تحقيقات الطب الشرعي عن المتفجرات.

ومنذ مارس، كان الظهور العلني الوحيد للملكة إليزابيث في قصر "وندسور" لحضور احتفال عسكري في يونيو (حزيران) بمناسبة عيد ميلادها، وفي حفل لمنح جامع التبرعات الخيرية الكابتن توم مور، البالغ من العمر 100 سنة، لقب سير.

كما قامت بزيارات خاصة إلى قلعة "بالمورال" في اسكتلندا وساندرينغهام في شرق إنجلترا، وهي من مقار إقامتها الخاصة.

وكما في معظم سنوات حكمها الذي بدأ قبل 68 عاماً، كشفت الملكة إليزابيث اليوم النقاب عن لوحة في "بورتون داون" ووقّعت على دفتر الزوار، وقالت مازحة "حسناً، هذا يثبت أننا كنا هنا، أليس كذلك؟".

المزيد من دوليات