Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رفع حالة الطوارئ في قرغيزستان ورئيس الوزراء يتولى الرئاسة مؤقتا

رئيس البرلمان اعتذر عن تولي السلطة بموجب الدستور غداة استقالة جينبيكوف

 صوّت برلمان قرغيزستان يوم الجمعة 16 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، لصالح إنهاء حالة الطوارئ في العاصمة بشكيك، بينما عزز رئيس الوزراء صدر جباروف سلطته بإعلانه تولي الرئاسة مؤقتاً بشكل رسمي في ذلك البلد الحليف الوثيق لروسيا.
وكان الرئيس السابق سورونباي جينبيكوف، الذي استقال في اليوم السابق، فرض حالة الطوارئ وأمر الجيش بالانتشار في بشكك الأسبوع الماضي وسط اضطرابات نتجت عن الانتخابات البرلمانية التي جرت في 4 أكتوبر ورفضت المعارضة نتائجها.
وتولى جباروف، الذي أخرجه أنصاره من السجن وانتخبه البرلمان سريعاً رئيساً للوزراء، الرئاسة بعدما رفض رئيس البرلمان كانات بك عيساييف، الأول في ترتيب السلطة بموجب الدستور، في جلسة البرلمان اليوم الجمعة الاضطلاع بسلطات الرئاسة.


استقالة بعد 10 أيام من الفوضى

وأعلن رئيس قرغيزستان سورونباي جينيبكوف، الخميس، استقالته بعد عشرة أيام من الفوضى السياسية في البلاد والتظاهرات التي شهدت أعمال عنف على خلفية نتائج الانتخابات التشريعية.
وقال جينيبكوف "أنا لا أتمسك بالسلطة، ولا أريد دخول تاريخ قرغيزستان على أنني الرئيس الذي أراق الدماء عبر إطلاق النار على مواطنيه. لذلك قررت الاستقالة".
وكان الرئيس وعد الأسبوع الماضي بمغادرة السلطة ما إن يستقر الوضع في البلاد. وقال الأربعاء 14 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، إنه يتوقع تالياً إجراء انتخابات تشريعية جديدة.


وأُبطلت نتائج الانتخابات التي جرت في 4 أكتوبر وشابتها أعمال تزوير وشبهات بشراء أصوات بعد تظاهرات تخللتها أعمال عنف وقيام بعض فصائل المعارضة باحتلال مبانٍ رسمية.
وأخيراً عمد الرئيس القرغيزي إلى الاستقالة اعتباراً من الخميس 15 أكتوبر بضغط من رئيس الوزراء صدر جباروف الذي انتخبه البرلمان في الآونة الأخيرة وهو قومي كان يطالب برحيل الرئيس فوراً.
وكشف الرئيس المستقيل أن تولي رئيس الحكومة الجديد مهماته "لم يؤد إلى تراجع العدائية ولا الدعوات إلى استقالتي". وأضاف "بالنسبة لي، السلام في قرغيزستان ووحدة أراضي بلادنا ووحدة شعبنا والسلام في المجتمع هي الأمور الأكثر أهمية"، داعياً بالتالي "جباروف والسياسيين الآخرين إلى سحب مناصريهم من الشوارع".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وكان جباروف يمضي حتى بداية الأسبوع الماضي عقوبة سجن طويلة لمشاركته في احتجاز حاكم محلي رهينة.
وأخرجه أنصاره من السجن في خضم الفوضى الأسبوع الماضي، وألغيت عقوبته أمام القضاء في وقت قياسي، ثم فرض تعيينه رئيساً للوزراء مستخدماً أنصاره في الشارع كورقة ضغط.
وتعاني قرغيزستان، الدولة الأكثر تعددية بين جمهوريات آسيا الوسطى، من عدم استقرار أدى إلى وقوع ثورتين وسجن ثلاثة من رؤسائها أو إرسالهم إلى المنفى منذ استقلال البلاد.

المزيد من دوليات