Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دعوات لطواقم الطائرات بأن يتدربوا على العمل في مجال الرعاية والتمريض

وزيرة العمل البريطانية: "ربما لا تكون المهنة التي يتمنون العمل فيها لبقية حياتهم"

كورونا تفرض على كثير من الموظفين تغيير اختصاصاتهم لتتلاءم مع واقع سوق العمل الجديد عالميا (غيتي) 

أعلنت وزيرة العمل والضمان الاجتماعي في بريطانيا أنه يجب على طواقم الطائرات الذين خسروا وظائفهم جرّاء انهيار قطاع الطيران أن يتعلموا تقديم الرعاية والتمريض كمهن بديلة.

وصرحت تيريز كوفي لمجلة "ذا سبيكتاتور" The Spectator بأنه من الضروري أن يعمد آلاف الرجال والنساء الذين صرفوا من الخدمة من الخطوط الجوية البريطانية "بريتيش آيروايز" British Airways وإيزي جت easyJet، وغيرها من شركات الطيران، إلى تغيير مجال عملهم والخوض في قطاعات عمل أخرى.

وقالت "أود أن أشجعهم على الذهاب ربما إلى مجال التعليم أو ارتياد الكلية، وأن يصبحوا الأشخاص الذين يدربون الكثيرين من الأشخاص الآخرين الذين سيمارسون هذه الوظائف". وتساءلت قائلةً "كيف بوسعنا المساعدة في استخلاص المهارات التي يمتلكونها والقابلة للنقل إلى الآخرين (أو قطاعات أخرى) والتي تشمل العمل في الرعاية الاجتماعية؟".

كما أيدت كوفي دعوة رئيس الوزراء للنساء العاملات سابقاً ضمن طواقم الطائرات بأن يدربن من جديد ليصبحن ممرضات. وأضافت قائلةً "أنا واثقة بأن طواقم الطائرة الآخرين من الرجال بوسعهم أن يصبحوا ممرضين جيدين. يتعلق الأمر بسواء يريد الأشخاص إحداث هذا التغيير الجذري والكامل في أسلوب حياتهم أو لا. ربما لا تكون (مهنة الرعاية والتمريض) المهنة التي يتمنون العمل فيها لبقية حياتهم، ولكنها قد تكون مفيدة للغاية، إذ ستُتيح لهم الحصول على مال أكثر مما إذا كانوا يحصلون على مخصصات الضمان الاجتماعي، كما بوسع ذلك أن يزودهم بشيء قيّم ومُجزٍ بالفعل".

وجاءت دعوة الوزيرة تزامناً مع تشغيل الخطوط الجوية البريطانية آخر رحلاتها المغادرة على متن طائرات بوينغ 747 من مطار هيثرو، وفي اليوم نفسه الذي كررت فيه شركة إيزي جت دعوتها للحكومة بأن تقدم لها الدعم ملقيةً اللوم على قيود السفر التي تسببت بانهيار ثقة العملاء بالقطاع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي سياق متصل، أعلن أحد كبار العاملين ضمن طواقم الطائرات في الخطوط الجوية البريطانية والذي صرف من العمل مؤخراً بأن إعادة التدرب لامتهان وظيفة أخرى ليس خياراً وارداً أو قابلاً للتطبيق للعديد من العاملين في شركات الطيران. وتابع قائلاً إن "الكثيرين من الذين تم صرفهم من العمل متقدمون في السن ولديهم مسؤوليات مالية وبالتالي هم غير قادرين على الخوض في برامج إعادة تدريب غير مدفوع".

يشار إلى أن العديد من الطواقم الذين صرفوا من العمل من قبل بريتيش آيروايز هم أعضاء في اتحاد (النقابات العمالية) "يونايت" Unite.

وفي هذا الإطار، أعلن المسؤول النقابي في اتحاد يونايت Unite أوليفر ريتشاردسون بأن "تعليقات تيريز كوفي تافهة. فهي خالية من المشاعر وغير ملمة بالوقائع، وإن دلّت على شيء فعلى انفصال الحكومة عن الواقع بشكل كبير".

يشعر عمال قطاع الطيران في المملكة المتحدة بخوف كبير مما يخبئ لهم المستقبل ويجهلون إن كانوا سيبقون في وظائفهم الأسبوع المقبل. فقد خسر عشرات آلاف العاملين في قطاع الطيران وظائفهم حتى اليوم. وأضاف قائلاً إنه "يجب أن ينصب تركيزها كوزيرة عمل على الحفاظ على أكبر عدد ممكن من الوظائف وليس غض النظر عن قطاع بغاية الأهمية في الاقتصاد". وتكمن المشكلة الحقيقية في أن قطاع الطيران لا يزال ينتظر رزمة الدعم التي وعد بها وزير الخزانة البريطاني منذ سبعة أشهر. وبسبب هذا التأخير والإخفاق في تقديم الدعم الذي زوّدت به بلدان أخرى قطاعات طيرانها، بلغت خسارة الوظائف في المملكة المتحدة نسبةً مقلقة.

© The Independent

المزيد من متابعات