Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إطلاق سراح المحامية الإيرانية نرجس محمدي

تمضي عقوبة بالسجن عشر سنوات لإدانتها بتهمة "تأسيس وترؤس مجموعة غير قانونية"

الإفراج عن الناشطة الإيرانية المعارضة نرجس محمدي (أ ف ب)

أطلق سراح المحامية والناشطة الإيرانية من أجل حقوق الإنسان نرجس محمدي بعد خفض عقوبتها في السجن، على ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية التابعة للسلطة القضائية الإيرانية.

وكانت محمدي متحدثة باسم مركز المدافعين عن حقوق الإنسان في إيران، الذي أسسته المحامية شيرين عبادي الحائزة جائزة نوبل للسلام، عام 2003.

وكانت تمضي عقوبة بالسجن عشر سنوات لإدانتها بتهمة "تأسيس وترؤس مجموعة غير قانونية"، عند توقيفها وإيداعها السجن في مايو (أيار) 2015.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلن مسؤول السلطة القضائية في محافظة زنجان (شمال غربي البلاد) إسماعيل صادقي نياراكي في تصريحات نقلتها وكالة محلية أنه "خفضت العقوبة، وأطلق سراحها".

تلقي العلاج

وكانت منظمة "مراسلون بلا حدود" الدولية للدفاع عن الصحافة أفادت بأنه نقلت الصحافية "بالقوة" في ديسمبر (كانون الأول) 2019 من سجن إيوين في طهران، حيث كانت معتقلة منذ مايو 2015 إلى سجن زنجان.

وأكد زوج الصحافية إطلاق سراحها في تغريدة.

وكتب تقي رحماني "أطلق سراح نرجس من سجن زنجان في الساعة الثالثة صباحا (11.30 ت غ) أتمنى الحرية لجميع المعتقلين".

وكان محامي الناشطة محمود بهزادي راد، طالب في يونيو (حزيران) بالسماح لها بالخروج من السجن لتلقي العلاج لإصابتها بمرض في الرئتين على حد قوله.

أذونات بالخروج لأكثر من 100 ألف معتقل

وأصدرت إيران أذوناً بالخروج أو تخفيضات عقوبات لأكثر من 100 ألف معتقل إيراني للحد من تفشي وباء كوفيد-19 في سجونها، لكن هذه الإجراءات لم تشمل نرجس محمدي.

ورأت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ميشال باشليه الثلاثاء، أنه من "المهم للغاية" أن تعمد إيران، الدولة التي تشهد أكبر تفش لفيروس كورونا المستجد في الشرق الأوسط، إلى الإفراج عن المعتقلين السياسيين في ظل انتشار الفيروس في السجون.

وأسفر الوباء عن مقتل 27658 شخصاً من أصل 483 ألفاً و844 إصابة في إيران، بحسب الأرقام الرسمية.

وصنفت طهران في المرتبة 173 (من أصل 180 بلداً)، في آخر ترتيب دولي لحرية الصحافة وضعته "مراسلون بلا حدود".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات