Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أمير الكويت يسمي ولي العهد ومجلس الأمة ينعقد غدا

شغل مشعل الأحمد مناصب عدة في مؤسسات أمنية وعسكرية

الشيخ مشعل الأحمد الصباح ولي العهد الجديد (كونا)

أصدر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح مرسوماً أميرياً، يقضي بتزكية مشعل الأحمد الجابر الصباح ولياً للعهد.

وصرح وزير شؤون الديوان الأميري الكويتي، علي جراح الصباح، بأن أسرة آل صباح الحاكمة قد باركت تزكية أمير البلاد للشيخ مشعل الصباح لشغل منصب ولي العهد.

وسيحال الاسم المرشح من قبل أمير البلاد لمنصب ولاية العهد إلى مجلس الأمة، للتصويت عليه وإعطائه الصفة الدستورية لشغل المنصب، وفق ما ينص عليه دستور البلاد.

جلسة خاصة لمجلس الأمة

واستبق رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، الإعلان الأميري بتحديد، الخميس، موعداً للجلسة الخاصة لمبايعة ولي العهد الجديد.

وقال الغانم في تصريح صحافي نشرته عنه وكالة الأنباء الرسمية إنه "في حال قرر أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، إرسال الأمر الأميري بتزكية ولي العهد، اليوم الأربعاء، فسأوجه الدعوة إلى عقد جلسة خاصة، غداً الخميس، لمبايعة ولي العهد".

وأضاف الغانم "الأمر الأميري بتزكية ولي العهد بيد أمير البلاد وفقاً للدستور، فلدى سموه مدة سنة لاختيار ولي العهد".

وأوضح أنه في حال عدم وصول الأمر الأميري بتزكية ولي العهد، اليوم الأربعاء، فسيتم بعد ذلك فض دور الانعقاد وفقاً للإجراءات المتبعة من اجتماعات غير عادية في حال فض دور الانعقاد.

وتابع "إذا وصل الأمر الأميري، اليوم، ستكون الجلسة ضمن دور الانعقاد الحالي وقبل فضه، يوم الخميس صباحاً، سأدعو إلى عقد جلسة لمبايعة ولي العهد ما قبل الجلسة الختامية، وفقاً للإجراءات الدستورية والقانونية المنصوص عليها".

من هو مشعل الأحمد؟

شغل الابن السابع لأحمد الجابر الصباح، أول أمير للكويت بعد الاستقلال، وشقيق الأمير الراحل، منصب نائب رئيس الحرس الوطني في بلاده منذ 1940، وتلقى تعليمه العالي في المملكة المتحدة بكلية هندن الأمنية في 1960.

ثم التحق بوزارة الداخلية وتدرج في مناصبها حتى تولى رئاسة المباحث العامة "أمن الدولة في وقت لاحق" في 1967، ليستمر في المنصب الأمني حتى 1980.

وتقلد ولي العهد الجديد بعد ذلك مناصب عدة في قطاعات مختلفة، قبل أن يعود للحرس الوطني في 2014، بعد أن سماه أمير البلاد الراحل نائباً لرئيس الحرس الوطني بمرتبة وزير.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويتعين أن يوافق مجلس الأمة (البرلمان) على اختيار الشيخ مشعل الأحمد الصباح، وهو في الثمانينات من العمر، الأكبر سناً بين شخصيات عدة كان يتردد ترشيحها للمنصب.

ورافق الشيخ مشعل، الشيخ صباح في سفره للولايات المتحدة في يوليو (تموز) الماضي، حيث مكث الأمير الراحل في مستشفى حتى وفاته عن عمر 91 سنة.

ويتوقع أن يحافظ الأمير الجديد على السياسة النفطية والخارجية التي صاغها الشيخ صباح والتي كافحت من أجل الوفاق بين العرب وإقامة علاقات متوازنة بين السعودية وإيران والعراق الذي احتل الكويت في الماضي.

وتولي الشيخ مشعل ولاية العهد في الكويت، سيكون على النقيض من بعض الدول الخليجية الأخرى، خاصة السعودية، حيث بدأت الأسر الحاكمة في منح الوظائف العليا للأمراء الأصغر سناً.

ويتوقع أن يركز أمير الكويت وولي عهده على قضايا داخلية حيث من المقرر أن تُجرى الانتخابات البرلمانية هذا العام، في حين تحاول الحكومة معالجة أزمة سيولة.
كما يقول دبلوماسيون ومحللون إن هناك مهمة عاجلة هي قانون الدين الذي يواجه مقاومة في مجلس الأمة، ومن شأنه السماح  للكويت بطرق أبواب أسواق الدين الدولية لمساعدتها في تمويل عجز الميزانية.

وكانت صدامات متكررة بين مجلس الوزراء ومجلس الأمة - أقدم وأقوى برلمان في منطقة الخليج -  قد أدت إلى تعديلات وزارية متتالية وحل البرلمان مراراً ممّا عرقل الاستثمار وجهود الإصلاح.

تنصيب ولي العهد "دستورياً"

يعتبر منصب "ولي العهد" ثاني أهم المناصب في البلاد، وبحسب المادة الرابعة من الدستور، فإن الحكم وراثي في ذرية الشيخ مبارك الصباح، ويجب على الأمير بعد توليته مسند الإمارة أن يرشح شخصاً من ذرية الشيخ مبارك الكبير خلال سنة على الأكثر من توليه الحكم.

وبحسب البروتوكول الكويتي، يعرض اسم المرشح الذي تنطبق عليه الشروط الدستورية على مجلس الأمة، ويجب أن يوافق المجلس بغالبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس على اسم المرشح لولاية العهد، وإذا لم يحصل المرشح لولاية العهد على الأغلبية المطلوبة، فإنه يتعين على الأمير بحسب نص المادة الرابعة من الدستور أن يقوم بتزكية ثلاثة على الأقل ممن تنطبق عليهم الشروط، ويقوم مجلس الأمة بمبايعة أحدهم ولياً للعهد.

ويشترط فيمن يختار ولياً للعهد أن يكون رشيداً عاقلاً مسلماً، وابناً شرعياً لأبوين مسلمين، وألا يقل عمره يوم مبايعته عن 30 عاماً ميلادياً كاملاً.

المزيد من العالم العربي