Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بيل غيتس يعلن موعد عودة الحياة شبه الطبيعية إذا نجح لقاح كورونا

إيران ستفرض استخدام الكمامات في العاصمة مع تسجيل عدد قياسي جديد للإصابات اليومية بالفيروس

قال مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس الثلاثاء إن الحياة شبه الطبيعية قد تعود في الدول الغنية بحلول أواخر عام 2021 إذا نجح لقاح لفيروس كورونا وأصبح جاهزاً في وقت قريب وتم توزيعه بشكل سليم على نطاق واسع.

وقال غيتس (64 سنة) لمجلس إدارة صحيفة وول ستريت جورنال "بحلول أواخر العام المقبل يمكن أن تعود الأمور إلى حالتها شبه الطبيعية ". وقال غيتس "ما زلنا لا نعرف ما إذا كانت هذه اللقاحات ستنجح.

وأضاف "الآن زيادة الطاقة ستستغرق وقتاً. ومن ثم فإن التوزيع داخل الولايات المتحدة وبين الولايات المتحدة ودول أخرى سيكون نقطة الخلاف الرئيسية للغاية".

ويتصدر لقاحان لكوفيد-19، أحدهما تطوره شركة فايز والآخر جامعة أكسفورد قائمة اللقاحات الرئيسية في السباق للحصول على الموافقة التنظيمية في الغرب.

وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية الثلاثاء إن من المحتمل أن يكون لقاحاً ضد كوفيد -19 جاهزاً بحلول نهاية العام الجاري. وقدم غيتس 36 مليار دولار لمؤسسة بيل وميليندا غيتس التي تهدف إلى التصدي للفقر المدقع وسوء الرعاية الصحية.

ووقعت المؤسسة الشهر الماضي اتفاقا مع 16 شركة أدوية قال غيتس إنها تلزمها بتوسيع نطاق التصنيع بسرعة غير مسبوقة والتأكد من توزيع اللقاحات التي تم إقرارها بشكل واسع في أقرب وقت ممكن.

إيران ستفرض استخدام الكمامات في العاصمة

قالت السلطات في إيران الثلاثاء إنها بصدد فرض استخدام الكمامات الواقية في الأماكن العامة بالعاصمة طهران اعتباراً من يوم السبت مع تسجيل عدد قياسي جديد للإصابات اليومية بفيروس كورونا بلغ 4151 حالة ومعاناة المستشفيات من نقص الأسرة خلال موجة ثالثة للتفشي.

وقال مساعد وزير الصحة ايرج حريرجي إن العاصمة تواجه أزمة أشد سوءاً من باقي أجزاء البلاد الأخرى. ونقلت عنه وكالة (إرنا) قوله إن هناك 4793 مريضاً بفيروس كورونا في مستشفيات طهران بينهم 948 بالعناية الفائقة، و311 مريضاً ينتظرون بغرف الطوارئ.

وكان الإلزام باستخدام الكمامات فرض داخل المنشآت العامة في يوليو (تموز)، وسيطبق الآن في الأماكن المفتوحة أيضاً بالعاصمة. وذكرت وسائل الإعلام الحكومية إن كثيرين انتهكوا القواعد.

وسجلت إيران 479825 حالة إصابة مما جعلها الدولة الأكثر تضرراً من الفيروس في الشرق الأوسط. وكانت من أوائل الدول التي تضررت بشدة من الجائحة خارج نطاق شرق آسيا بداية هذا العام.

الصين تسجل 7 إصابات جديدة

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم الأربعاء تسجيل سبع حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا انخفاضاً من 12 في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة في بيان أن جميع الحالات الجديدة وافدة من الخارج مضيفة أنها رصدت أيضاً 24 حالة إصابة بلا أعراض نزولاً من 31 قبل يوم. وسجلت الصين 85489 حالة إصابة في المجمل بينما لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4634.

أعلى حصيلة يومية منذ سبتمبر في البرازيل

ذكرت وزارة الصحة البرازيلية في بيان الثلاثاء أنها سجلت 41906 إصابات جديدة بفيروس كورونا، في أعلى حصيلة يومية منذ 11 سبتمبر (أيلول).

وبذلك يرتفع مجمل الإصابات في البرازيل إلى أربعة ملايين و969141. وارتفعت الوفيات بواقع 819 إلى 147494.

مصر تسجل 121 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية الثلاثاء تسجيل 121 إصابة جديدة بفيروس كورونا و11 وفاة مقابل 98 إصابة وتسع وفيات يوم الإثنين.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة خالد مجاهد في بيان "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى الثلاثاء هو 103902 حالة من ضمنهم 97449 حالة تم شفاؤها و6001 حالة وفاة".

المزيد من صحة