Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بوريس جونسون: بريطانيا ستصبح رائدة العالم في توليد الكهرباء من الرياح

يقول المحللون إن الأمر يتطلب استثمارات تصل إلى 65 مليار دولار

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون (أ ف ب)

تعهد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في خطابه أثناء المؤتمر السنوي الافتراضي لحزب المحافظين الحاكم الذي يتزعمه، تطوير وتحسين المنشآت عبر الساحل الشرقي وفي اسكتلندا وويلز، لضمان تصنيع الجيل التالي من توربينات الرياح في بريطانيا، مؤكداً أنه سيجعل بريطانيا "سعودية" طاقة الرياح، في إشارة إلى دور الرياض الريادي في قطاع النفط العالمي.

وقال جونسون، "نعم، ما سمعتموه صحيح، إن غلاية الشاي والغسالة وموقد الطبخ والتدفئة وشحن السيارة الكهربائية، سيجري كل هذا بطريقة نظيفة، ومن دون أية أضرار، من الرياح التي تهب حول هذه الجزر".

ملايين الوظائف خلال 10 سنوات

وأعاد رئيس الوزراء البريطاني تأكيد وعده في البيان الانتخابي للمحافظين العام الماضي، بزيادة الطاقة المنتجة من الرياح فوق البحر إلى الثلث، وأعلن مزيداً من التمويل لبعض المناطق الشاطئية في إنجلترا. وأشار في خطابه إلى التكنولوجيا الجديدة التي تستخدم مولدات الرياح العائمة لإنتاج الكهرباء من الرياح فوق البحار، وهي صناعة جديدة واعدة توفر الوظائف والكهرباء المنخفضة الكلفة، وتساعد بريطانيا في تحقيق أهداف مكافحة التغير المناخي.

وقال جونسون، "نحتاج إلى أن نعطي الناس فرصة للتدريب على الوظائف الجديدة التي يجري توفيرها يومياً، عبر التكنولوجيا الجديدة وغيرها. يوجد مجال وحيد نتقدم فيه بسرعة الرياح، وهو الاقتصاد الأخضر"، موضحاً "الثورة الصناعية الخضراء التي ستوفر في السنوات العشر المقبلة مئات الآلاف، إن لم يكن ملايين الوظائف".

وأضاف، "يمكنني أن أعلن اليوم أن الحكومة البريطانية قررت أن تصبح رائدة العالم في توليد الكهرباء من مصادر نظيفة قليلة الكلفة، أرخص من استخدام الفحم والغاز. نعتقد أنه في غضون عشر سنوات ستكون الطاقة من الرياح فوق البحر كافية لكل بيت في بريطانيا، مع رفع مستهدف الإنتاج من 30 ميغاواط إلى 40".

وتنتج بريطانيا حالياً عشرة ميغاواط من الكهرباء من توربينات الرياح البحرية، ويعني بيان بوريس جونسون رفع المستهدف إلى أربعة أضعاف الإنتاج الحالي، ليصبح 40 ميغاواط بحلول 2030. ويقدر المحللون أن تحقيق هذا الهدف يتطلب استثمارات تصل إلى 65 مليار دولار (50 مليار جنيه إسترليني)، وأن تتمكن بريطانيا من إنتاج توربين رياح بحري كل يوم تقريباً خلال تلك الفترة.

توربينات رياح عائمة

وتابع رئيس الوزراء، في كلمته إلى حزبه، "سنستثمر 160 مليون جنيه إسترليني (أكثر من 200 مليون دولار) في الموانئ والمصانع بأنحاء البلاد، لكي نصنع الجيل التالي من التوربينات. لن نضع صفوفاً ثابتة منها عند البحر وحسب، بل سنبني توربينات رياح عائمة فوق مياه البحر، تنتج الواحدة منها واحد ميغاواط من الكهرباء بحلول 2030، وهو ما يزيد 15 مرة على معدل الإنتاج العالمي". وأضاف جونسون: "السعودية للنفط، وبريطانيا للرياح".

وعلى الفور، أعلنت الحكومة بعد خطاب رئيس الوزراء أن استثمار 207 ملايين دولار (160 مليون جنيه إسترليني) في الموانئ والمصانع "يعني توفير ألفي وظيفة في قطاع الإنشاءات بسرعة، وسيجعل القطاع يوفر 60 ألف وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر في الموانئ والمصانع وسلاسل الإمداد بحلول 2030".

دعوة للتفاؤل

واستغل بوريس جونسون خطابه في المؤتمر العام السنوي لحزبه للرد على الانتقادات التي طالت طريقة الحكومة في مواجهة أزمة كورونا، مطالباً البريطانيين بالتفاؤل بما هو آت بعد الوباء. معترفاً بالأضرار التي أصابت الاقتصاد البريطاني من تداعيات الجائحة، لكنه أعرب عن ثقته الكاملة بخطط وزير الخزينة ريشي سوناك، لمواجهة تلك التبعات السلبية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبطريقة إنشائية مزخرفة بالإشارات التاريخية والتراثية، وعد جونسون البريطانيين بمستقبل أفضل بعد أزمة الوباء. ودعا أعضاء المحافظين للنظر إلى المستقبل المشرق لما بعد وباء كورونا، مشبهاً الوضع الحالي للبلاد بأنه "أعمق مما حدث في الحرب العالمية الثانية، حين انهار كل شيء تقريباً، وكيف رسم البريطانيون طريقاً لبناء أورشليم جديدة لما بعد الحرب".

لا يرقى إلى خطة

وبالطبع، انتقدت المعارضة كلمة بوريس جونسون، وطالبته بالتركيز على الأزمة الحالية وكيفية مواجهتها، بدلاً من رسم الرؤى الوردية. وقالت نائب رئيس حزب العمال المعارض أنغيلا راينرر، "إن فوضى اختبارات فيروس كورونا التي بدت خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، توضح مدى عدم كفاءة بوريس جونسون وحكومته. كان على رئيس الوزراء استغلال خطابه لتوضيح كيف يمكنه السيطرة على الوضع، ومواجهة المشكلة الحالية".

ورحبت عضو مجلس العموم عن حزب الخضر كارولين لوكاس بما أعلنه جونسون، وقالت، "نرحب بالاستثمار في طاقة الرياح فوق البحر، ولطالما ترددت الشركات بسبب عدم توفر الدعم الحكومي، لكن إعلان رئيس الوزراء لا يرقى إلى خطة شاملة لاقتصاد أخضر يساعد في بناء بريطانيا أفضل".

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد