Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عصابة رومانية سرقت كتب غاليليو ونيوتن في بريطانيا

الأحكام على اللصوص تراوحت ما بين 3 و5 سنوات و قيمة المسروقات 5.81 مليون دولار

الشرطة البريطانية أوقفت 12 رجلا من عناصر العصابة  (رويترز)

أعلنت الشرطة البريطانية، الجمعة، أن 12 رجلاً، يحمل أكثريتهم الجنسية الرومانية شكلوا عصابة سطو استولت على كتب قديمة قيمة، أدينوا في بريطانيا وأودعوا السجن.

وأصدرت محكمة كينغستاون، جنوب غربي لندن، الجمعة، أحكاماً بالسجن من ثلاث سنوات وثلاثة أشهر إلى خمس سنوات وثمانية أشهر، في حق أفراد الشبكة الذين أقروا جميعاً بالتهم الموجهة إليهم. وأدين بعضهم بالسرقة فيما صدرت في حق آخرين أحكام إدانة على خلفية التخطيط للسرقة والتصرف بالمسروقات، وفق بيان "سكوتلاند يارد".

وأشار المسؤول عن التحقيق أندي دورهام، في تصريحات أوردها البيان، إلى أن "أحكام الإدانة هذه تتوج نجاح ثلاث سنوات من تحقيق معقد، خلص إلى كشف هوية أفراد عصابة منظمة رومانية كانت مجهولة سابقاً وإدانتهم".

وبلغت قيمة المسروقات 4.5 مليون جنيه إسترليني (5.81 مليون دولار).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت رومانيا أعلنت قبل أسبوعين اكتشاف نحو 200 كتاب قديم بقيمة تقرب من ثلاثة ملايين دولار، كان قد سرقها أفراد العصابة من مستودع في بريطانيا خلال عملية سطو، ليل 29-30 يناير (كانون الثاني) في 2017.

ودخل اللصوص من سقف مستودع في فلتهام قرب لندن، قبل النزول 12 متراً على الحبال من دون كشفهم من طريق أجهزة رصد التحركات، ثم خرجوا بالطريقة عينها.

ومن بين القطع المسروقة كتب بارزة لغاليليو وإسحق نيوتن وأخرى قديمة لبتراركا من القرن الرابع عشر، وإصدارات نادرة لدانتي فضلاً عن نحو 80 مسودة رسومات للفنان الإسباني غويا.

وأوقف أربعة مشتبه فيهم من الجنسية الرومانية في يونيو (حزيران) 2019، إثر نحو ثلاثين مداهمة شمال شرقي رومانيا، فيما أوقفت السلطات البريطانية عشرات آخرين على صلة بالقضية.

وقالت الشرطة البريطانية، إن "هذه الكتب قيمة للغاية، ولا بديل عنها، وتمثل أهمية هائلة للتراث الثقافي الدولي".

المزيد من الأخبار