Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أعداد كورونا تسجل أرقاما قياسية وروسيا ستورد 25 مليون لقاح لمصر

ديزني تعتزم تسريح 28 ألفاً من موظفيها بسبب الوباء ومدينة نيويورك تفرض الكمامات

مسعفون ينقلون أحد المصابين بفيروس كورونا إلى المستشفى في أوكلاهوما الأميركية (رويترز)

مع استمرار انتشار وباء كورونا في كل أنحاء العالم، خصوصاً في أوروبا، حيث لا يزال الفيروس ينتشر بمعدلات مرتفعة، تشهد معظم الدول تهافتاً على الاختبارات السريعة الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا، وذلك بعد قيام خبراء الصحة بحملات في الآونة الأخيرة، لاستخدام ما يسمى اختبارات الأجسام المضادة، وهي طريقة غير مكلفة، ونتائجها سريعة يمكن الحصول عليها فيما بين 15 و30 دقيقة.

وقد أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب توزيع 150 مليوناً من هذه الاختبارات في أنحاء الولايات المتحدة، فيما وعدت منظمة الصحة العالمية بتوفير 120 مليوناً للدول الفقيرة، لكن بشرط العثور على الأموال اللازمة.

إلى ذلك، أعلن تحالف اللقاحات "غافي" المتعاون مع منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء 29 سبتمبر (أيلول)، تخصيص 100 مليون جرعة إضافية من اللقاح المستقبلي ضد "كوفيد 19" للبلدان الفقيرة.

اللقاح الروسي لمصر

وفي مسألة اللقاح أيضاً، قال صندوق الثروة السيادي الروسي اليوم الأربعاء إنه وافق على توريد 25 مليون جرعة من لقاحه المحتمل لمرض كوفيد-19 إلى مصر، عبر شركة فاركو التي وصفها بأنها واحدة من مجموعات صناعة الأدوية الرائدة في مصر.
وأبرم صندوق الاستثمار المباشر الروسي عدة صفقات لتوريد لقاح (سبوتنك-في) إلى الخارج، ومنها توريد 100 مليون جرعة إلى الهند حيث يُتوقع أيضاً أن يجري تجارب سريرية.

"والت ديزني" تسرح 28 ألفاً من موظفيها

ذكرت جامعة جونز هوبكنز الأميركية، أن حصيلة الإصابات المؤكدة بالفيروس المستجد في الولايات المتحدة، ارتفعت إلى سبعة ملايين و190 ألفاً و230 حالة، وذلك عقب تسجيل 42 ألفاً و185 حالة إصابة جديدة، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأوضحت الجامعة أن حصيلة الوفيات في البلاد ارتفعت إلى 205 آلاف و986 حالة، وذلك عقب تسجيل 914 حالة وفاة جديدة في الساعات الأخيرة.

ومع ارتفاع عدد الإصابات، هدد رئيس بلدية مدينة نيويورك بيل دي بلاسيو الثلاثاء، بتغريم أي شخص لا يضع كمامة في الأماكن العامة، وقال إن المدينة ستفرض غرامة تصل إلى ألف دولار على المقيمين أو الزائرين، إذا رفضوا وضع كمامة في الأماكن العامة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي إطار التداعيات الاقتصادية المتواصلة جراء الوباء، قالت شركة "والت ديزني" إنها ستقوم بتسريح حوالي 28 ألفاً من موظفيها، حيث لا تزال مدينة الملاهي الرئيسة التابعة لها في كاليفورنيا مغلقة أثناء جائحة كورونا.

وأكدت في بيان أن نحو ثلثي العاملين الذين يواجهون التسريح هم من العمال بدوام جزئي.

وقال جوش دامارو رئيس وحدة المتنزهات بديزني في بيان "اتخذنا القرار الصعب للغاية في البدء بتقليص قوة العمل في متنزهاتنا"، مشيراً إلى إغلاق ديزني لاند المستمر.

زيادة قياسية في أوكرانيا

 في أوكرانيا، قال مجلس الأمن القومي الأربعاء، إن البلاد سجلت عدداً يومياً قياسياً من حالات الإصابة الجديدة بلغ 4027 حالة، في ارتفاع عن الرقم القياسي السابق 3833 الذي سُجل في 26 سبتمبر.

وكانت الحصيلة اليومية لحالات الإصابة بالفيروس قد ارتفعت في سبتمبر متجاوزة ثلاثة آلاف حالة، ما دفع الحكومة لتمديد أجل إجراءات العزل العام حتى نهاية أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

وقال المجلس إن 208959 إصابة سُجلت في المجمل في أوكرانيا بتاريخ 30 سبتمبر و4129 حالة وفاة.

إيطاليا تسجل 313 ألف إصابة

وصل عدد حالات الإصابة المؤكدة بالوباء في إيطاليا إلى 313 ألفاً و11 حالة وفاة، بحسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة "بلومبرغ" للأنباء.

وأشارت البيانات إلى أن إجمالي عدد الوفيات في إيطاليا جراء الفيروس، وصل إلى 35875 حالة، وتعافى 226 ألفاً و506 أشخاص من المصابين حتى الآن .

ومر حوالي 34 أسبوعاً حتى الآن منذ الإعلان عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس في إيطاليا.

1798 إصابة جديدة في ألمانيا

إلى ألمانيا حيث أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، أن برلين سجلت الأربعاء 1798 حالة إصابة جديدة.

بلجيكا تتجاوز عتبة عشرة آلاف وفاة

أما بلجيكا إحدى الدول الأوروبية الأكثر تضرراً بالفيروس، فقد تجاوزت عتبة العشرة آلاف وفاة، بحسب ما أعلن معهد الصحة العام "سيانسانو".

وهذه الدولة التي تعد 11.5 مليون نسمة أحصت عشرة آلاف وفاة، أي بارتفاع 14 وفاة في الساعات الـ24 الماضية، وإجمالي 117.115 حالة إيجابية مقابل 115.353 قبل يوم بحسب الحصيلة اليومية للمعهد.

هذا وأعلنت وزارة الصحة المكسيكية الأربعاء، عن تسجيل 4446 إصابة جديدة و560 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقالت الوزارة في بيان العدد الإجمالي في البلاد سجل 738 ألفاً و163 حالة، وحصيلة الوفيات 77163.

وتجدر الإشارة إلى أن المكسيك سجلت ثامن أكبر حصيلة لإصابات كورونا في العالم، ورابع أكبر حصيلة وفيات بعد الولايات المتحدة والبرازيل والهند.

زيادة إصابات كورونا في الهند إلى 6.23 مليون

كذلك أظهرت بيانات وزارة الصحة الأربعاء أن إجمالي إصابات كورونا في الهند ارتفع إلى 6.23 مليون بعد أن سجلت البلاد 80472 إصابة جديدة في الساعات الأخيرة.

إندونيسيا تسجل 4284 إصابة جديدة

سجلت إندونيسيا 4284 إصابة جديدة بكوفيد 19 الأربعاء ليرتفع الإجمالي إلى 287 ألفاً، بحسب ما أظهرته بيانات فريق مكافحة كورونا في البلاد.

وسجل البلد الواقع في جنوب شرقي آسيا 139 وفاة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى عشرة آلاف و700.

المزيد من صحة