Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حرائق كاليفورنيا تجبر عشرات الآلاف على الفرار من منازلهم

التهمت ألسنة النيران بعض الكروم الأكثر شهرة في نابا فاليه ولقي ثلاثة أشخاص حتفهم في مقاطعة شاستا

اضطر عشرات الآلاف من سكان كاليفورنيا إلى الفرار من منازلهم في منطقتي نابا وسونوما هرباً من حرائق الغابات، بعدما أسفر حريق جديد شمال الولاية عن مقتل ثلاثة أشخاص.

تحت سماء برتقالية، وفي ظل موجة حرّ شديدة، التهم حريق خرج عن نطاق السيطرة بعض الكروم الأكثر شهرة في نابا فاليه، وأتى على أكثر من 14 ألف هكتار، وفقاً لوكالة مكافحة الحرائق الحكومية في كاليفورنيا "كال فاير".

"حرائق متفجرة"

واشتعلت النيران في مصانع نبيذ شهيرة، فيما لحقت "خسارة كبيرة" بالمباني على أطراف سانتا روسا، أكبر مدينة في مقاطعة سونوما المجاورة، وفق ما قال توني غوسنر رئيس هيئة الإطفاء.

وعلى مسافة 320 كيلومتراً شمالاً، لقي ثلاثة أشخاص حتفهم في حريق "سريع الانتشار" في مقاطعة شاستا.

وقال مسؤولون إن الحرائق دفعت السلطات إلى إصدار أوامر لأكثر من 35 ألفاً من السكان بإخلاء منازلهم مع استعداد آلاف آخرين للفرار عقب اندلاع "حرائق متفجرة" في النباتات الجافة والتضاريس الجبلية الوعرة.

وقد أمضى بعض السكان ساعات بلا نوم، يراقبون النيران من بعيد، ويضعون أغراضهم في السيارات تحضيراً لعملية إجلاء محتملة، علماً أن أسباب الحرائق لا تزال غير معروفة، وقد فتح تحقيق في شأنها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كذلك تم إخلاء كاليستوغا، وهو مجتمع يقع في الجزء العلوي من نابا فاليه ومعروف بالينابيع الساخنة.

يهدد هذا الحريق المجتمعات في نابا وسونوما المجاورة التي لا تزال تعاني من تداعيات حرائق الغابات التي اجتاحتها عام 2017، عندما قتل 44 شخصاً ودمرت آلاف المباني فيها.

تغير المناخ

يوم الإثنين 28 سبتمبر (أيلول)، هبت رياح قوية بلغت سرعتها 90 كيلومتراً في الساعة، تسببت في نشر الجمر ما أدى إلى إشعال حريقي "غلاس فاير" و"زوغ فاير" في الشمال. وقال حاكم ولاية كاليفورنيا غافين نيوسوم الذي يلقي باللوم على ظاهرة تغير المناخ في اندلاع الحرائق الأخيرة، إنه يتوقع أن تستقر الرياح خلال الليل، مما سيساعد رجال الإطفاء في مكافحة النيران.

وقال نيوسوم إن أكثر من 2000 من رجال الإطفاء شاركوا الإثنين في عملية السيطرة على ألسنة اللهب في منطقة "تعرضت مراراً وتكراراً" لحرائق كبرى. وفرّ العديد من المنازل في سانتا هيلينا في مقاطعة نابا قبل الفجر بعد سماع جرس الإنذار.

وتكافح كاليفورنيا حرائق غابات هائلة منذ أشهر، أججتها الظروف الجافة والرياح الموسمية القوية ودرجات الحرارة المرتفعة.

وحذر نيوسوم من أن كاليفورنيا "تنتقل الآن إلى ذروة موسم حرائق الغابات" إذ تجتاح رياح سانتا آنا جنوباً باتجاه لوس أنجلوس، حيث يتوقع حدوث موجة حرّ كبيرة أخرى.

وتواجه عمليات إجلاء السكان تعقيدات بسبب فيروس كورونا الذي ضرب الولاية بشدة، ويتم استخدام الفنادق ومساكن الطلاب كبدائل للملاجئ الجماعية.

المزيد من الأخبار