Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أولاد عيسى" يشتري سلسلة محال "أسدا" البريطانية

المليارديران محسن والزبير في مقدمة الراغبين بالصفقة التي تزيد على 8 مليارات دولار

سلسلة محال "أسدا" في بريطانيا  (رويترز)

أكدت مصادر في سيتي أوف لندن، حي المال والأعمال بالعاصمة البريطانية، أنه تم اختيار تحالف الأخوين عيسى وشركة صناديق الاستثمار "تي دي آر" كمشترٍ مفضل للنصيب الأكبر من سلسلة محال البقالة الكبرى في بريطانيا "أسدا". وذكرت شبكة "سكاي نيوز"، أن "مجموعة وول مارت" الأميركية استقرت على الأخوين عيسى و"تي دي آر" لتقديم العرض النهائي لشراء النصيب الأكبر من سلسلة المحال الشهيرة.

وفضلت "وول مارت" محسن والزبير عيسى على متنافسين آخرين في الصفقة، التي قد تصل قيمتها إلى أكثر من 6.5 مليار جنيه إسترليني (8 مليارات دولار) بسبب نجاحهما في أعمال التجزئة سواء من خلال سلسلة محطات الوقود في بريطانيا وأوروبا أو سلسلة محال بقالة استحوذا عليها في أميركا.

وتسعى "وول مارت" منذ فترة لبيع حصة حاكمة في سلسلة محال "أسدا"، وكانت الأنباء تشير إلى قرب اتفاقها مع مجموعة "أبولو غلوبال مانجمنت"، أو شركة صناديق الاستثمار "لون ستار فندز". لكن الأخيرة انسحبت من مزاد شراء "أسدا" الأسبوع الماضي.

وذكرت "سكاي نيوز"، أنه على رغم عدم تأكيد أي من الأطراف، فإن مصادر سيتي أوف لندن، واثقة من الاختيار وبانتظار الإعلان عن تفاصيل الصفقة خلال أيام. وستظل مجموعة "وول مارت" الأميركية تملك نصيباً صغيراً في سلسلة محال "أسدا" استمراراً لملكيتها منذ 1999. لكن النصيب الأهم، بالتالي الإشراف العام والإدارة سيكون للأخوين عيسى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب الأنباء في حي المال والأعمال، فإن مجموعة من المقرضين يقفون وراء عرض الأخوين عيسى وشركة "تي دي آر"، بينهم "باركليز" ومجموعة "لويدز" المصرفية و"مورغان ستانلي".

وكانت "وول مارت" حاولت قبل عامين الاستحواذ على سلسلة محال "سينسبري وموريسون" ودمجها مع "أسدا" لمواجهة نظيرتها من محال "تيسكو"، الرائدة في سوق البقالة والتجزئة في بريطانيا، لكن سلطات منع الاحتكار عطلت الصفقة.

وأخيراً، دخلت شركة "أمازون" الأميركية على خط سلاسل محال التجزئة الكبرى في بريطانيا باتفاق شراكة مع نظيرتها من محال "موريسون". ومن بين أهداف الصفقة المتوقعة لـ"وول مارت" أن تتمكن سلسلة "أسدا" من تعزيز مبيعاتها عبر الإنترنت في ظل تراجع مبيعاتها. والرهان على مهارة الأخوين عيسى في تحقيق ذلك.

وليس الأخوان عيسى ببعيدين عن مجال سلاسل محال التجزئة، ففي فبراير (شباط) من عام 2018 اشتريا 762 محلاً بالولايات المتحدة من مجموعة "كروغر".

وكوّن الأخوان محسن والزبير ثروتهما التي تزيد على 3.6 مليار جنيه إسترليني (4.5 مليار دولار)، بحسب قائمة "صنداي تايمز" لأثرياء بريطانيا في 2020، من الصفر في غضون عقدين تقريباً. وقدِم والدهما من إقليم غوجارات بالهند في القرن الماضي ليعمل بمصانع النسيج في بريطانيا، وقبل بلوغهما نهاية العقد الثالث من العمر استأجرا محطة وقود سيارات في مانشستر، وادخرا ليشتريا أول محطة وقود في بيري بمنطقة مانشستر عام 2001. وفي غضون سنوات قليلة أسسا مجموعة "يورو غاراجس"، التي تملك الآن سلسلة من محطات وقود السيارات في بريطانيا وأوروبا.

المزيد من اقتصاد