Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الذهب في صعود مع ضعف الدولار والأنظار على مناظرة ترمب وبايدن

الشكوك حول التعافي الاقتصادي والتطورات السياسية تضغط على العملة الأميركية

تتجه الأنظار على المناظرة بين ترمب وبايدن غداً (غيتي)

جرى تداول الدولار قرب ذروة شهرين مقابل سلة من العملات، اليوم الاثنين، فيما استمرت الشكوك حيال التعافي الاقتصادي قبل مجموعة من البيانات الاقتصادية والتطورات السياسية في الولايات المتحدة.

وأسهم تعافي الأسهم الأميركية يوم الجمعة في الحد من صعود الدولار الذي يعد ملاذاً آمناً، لكن مؤشرات على تباطؤ تعاف وليد من الجائحة والضبابية السياسية أبقت على حذر المستثمرين.

ولم يطرأ تغير يذكر على مؤشر الدولار عند 94.530، وكان قد سجل أعلى مستوى في شهرين الأسبوع الماضي عند 94.745. وحقق أكبر مكسب أسبوعي منذ أوائل أبريل (نيسان).

وأمام العملة اليابانية، سجل الدولار 105.36 ين.

وسجل اليورو 1.1626 دولار بعدما هبط إلى 1.16125 دولار يوم الجمعة وهو أقل مستوى في شهرين. وسجل الجنيه الإسترليني 1.2797 مرتفعاً من أقل مستوى في شهرين الذي بلغه يوم الأربعاء عند 1.2676 دولار. ويتطلع المستثمرون الآن لأول مناظرة رئاسية في الولايات المتحدة غداً الثلاثاء.

مراهنة على المناظرة

وقال كيوسوكي سوزوكي، مدير الصرف الأجنبي لدى سوسيتيه جنرال، "قليلون من سيحاولون المراهنة على نتيجة الانتخابات. سينتظرون على الأقل حتى المناظرة التلفزيونية غداً".

وفي أماكن أخرى، انخفضت الليرة التركية لفترة وجيزة 1.6 في المئة إلى مستوى متدن قياسي عند 7.8000 مقابل الدولار. وكانت الليرة قد سجلت صعوداً نادراً عقب رفع أسعار الفائدة في أواخر الأسبوع الماضي، ولكن المكاسب تلاشت وسط شكوك بشأن مدى تأثير ذلك في أسعار الفائدة في الأسواق المالية.

الذهب يرتفع مع ضعف العملة الأميركية

وفي المعادن، ارتفعت أسعار الذهب اليوم الاثنين مع تراجع الدولار. وصعد الذهب في السوق الفورية 0.1 في المئة إلى 1861.13 دولار للأوقية (الأونصة).

وفي التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة، استقر المعدن الأصفر عند 1865.90 دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال ستيفن إينس، كبير خبراء السوق في أكسي كورب، "سيتحرك الذهب وفقاً لإيقاع الدولار الأميركي".

وتابع "ستكون الحركة الأكبر على الأرجح عقب المناظرة الرئاسية، حيث ستكون لدينا فكرة أفضل عن اتجاه استطلاعات الرأي"، خصوصاً أن الدولار القوي يرفع تكلفة الذهب لحائزي العملات الأخرى.

وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة عند 22.87 دولار للأوقية في حين كسب البلاتين 0.6 في المئة ليسجل 852.21 دولار وارتفع البلاديوم 0.1 إلى 2218.18 دولار.

أسهم اليابان تغلق مرتفعة

وفي طوكيو أغلقت الأسهم اليابانية على صعود الاثنين في ظل إقبال أكبر على الأسهم التي من المقرر أن ينتهي الحق في توزيعاتها النقدية الأسبوع الحالي، لكن التوترات الأميركية الصينية حدت من المكاسب. وارتفع المؤشر نيكي 1.32 في المئة إلى 23511.62 نقطة في حين كسب المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.69 في المئة إلى 1661.93 نقطة.

وصعدت جميع مؤشرات القطاعات الفرعية في بورصة طوكيو وعددها 33 باستثناء مؤشرين.

واقتفى المستثمرون أثر إغلاق إيجابي لبورصة وول ستريت، يوم الجمعة، حين كسبت المؤشرات الرئيسة أكثر من واحد في المئة. وفي اليابان، عزا محللون تحسن المعنويات إلى طلب الصناديق المشتركة وصناديق المؤشرات على العقود الآجلة، قبل يوم من انتهاء الحق في توزيعات الأرباح.

ولكن التوترات الأميركية- الصينية حدت من المكاسب بعد تقارير أفادت عن إرسال الولايات المتحدة خطابات تبلغ شركات تورد معدات معينة للشركة الدولية لتصنيع أشباه الموصلات الصينية بضرورة التقدم بطلبات ترخيص تصدير كل على حدة. وتراجعت أسهم شركتي أشباه الموصلات طوكيو إلكترون وأدفانتست كورب 1.75 في المئة لكل منهما. ومن الشركات التي تألقت نيتوري هولدنغز وارتفع سهمها 0.56 في المئة، بعدما أعلنت شركة السلع المنزلية تعديل توقعات الأرباح صعوداً.

المزيد من اقتصاد