Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أمر قضائي بتعليق حظر "تيك توك" في الولايات المتحدة

قبل ساعات من دخول قرار إدارة الرئيس الأميركي حيز التنفيذ

مقر "تيك توك" في كالفر سيتي في ولاية كاليفورنيا الأميركية (أ ف ب)

أوقف قاض أميركي في وقت متأخر الأحد قراراً أصدرته إدارة الرئيس دونالد ترمب بحظر تنزيل تطبيق "تيك توك" الشهير في الولايات المتحدة، وذلك قبل ساعات من دخول القرار حيز التنفيذ.

وأصدر قاضي منطقة واشنطن كارل نيكولز أمراً قضائياً مؤقتاً بتعليق الحظر، وذلك بطلب من وكلاء تطبيق "تيك توك" الذي يتهمه البيت الابيض بأنه يمثل تهديداً أمنياً بزعم ارتباط شركة "بايت دانس" التي تملكه بحكومة بكين.

وسعى قرار إدارة ترمب لحظر تنزيل التطبيق من متجري "آبل ستور" و"بلاي ستور" اعتباراً من منتصف ليل الأحد - الاثنين، مع السماح باستخدامه حتى 12 نوفمبر (تشرين الثاني). 

القرار مؤقت

لكن القاضي رفض "في الوقت الحالي" وقف القيود الإضافية لوزارة التجارة التي من المقرر سريانها في 12 نوفمبر والتي قال "تيك توك" إنها ستؤدي إلى استحالة استخدام التطبيق في الولايات المتحدة.

وقدمت "بايت دانس" هذا الأسبوع التماساً عاجلاً إلى المحكمة الفدرالية في واشنطن مؤكدة أن حظر التطبيق مخالف  للدستور الأميركي. وأوضحت الشركة أن حظر التنزيل سيكبدها أضراراً كبيرة.

ووقع ترمب في مطلع أغسطس (آب) مرسوماً يرغم "بايت دانس" على بيع التطبيق لشركة أميركية معتبراً أن "تيك توك" يهدد "الأمن القومي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"تيك توك غلوبال"

 ينص آخر مشروع اتفاق أعلن عنه في نهاية الأسبوع الماضي على إنشاء شركة جديدة "تيك توك غلوبال" تضم شركة أوراكل الأميركية بصفتها شريكاً تكنولوجياً في الولايات المتحدة وشركة وولمارت الأميركية كشريك تجاري.

وبموجب الاتفاق، ستملك أوراكل 12,5 في المئة من رأسمال "تيك توك" وتمتلك وولمارت 7,5 في المئة، كما سيشغل أميركيون، أربعة من مقاعد  مجلس الإدارة الخمسة.

لكن إتمام هذا المشروع يتوقف على إرادة الرئيس الأميركي والحكومة الصينية وسط حرب تجارية متصاعدة بين البلدين.

وردد الرئيس الأميركي في وقت سابق أنه لن يعطي موافقته على الاتفاق إذا استمرت الشركة الأم الصينية "بايت دانس" في "السيطرة" على المجموعة الجديدة، مؤكداً في الوقت نفسه أن أوراكل ووولمارت ستمتلكان غالبية رأسمال المجموعة الجديدة بموجب الصفقة.

وحذرت الخزانة الأميركية بأنه في حال لم تفض المحادثات الجارية إلى نتيجة، فقد يحظر نشاط "تيك توك" بالكامل على الأراضي الأميركية اعتباراً من 12 نوفمبر.

المزيد من تكنولوجيا