Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اليونان تطالب تركيا بإدانة ما اعتبرته "إهانة" لعلمها

تأتي هذه الحادثة فيما يدور خلاف بين البلدين حول موارد النفط والغاز في شرق البحر المتوسط

اليونان تطالب تركيا بالتحقيق فيما اعتبرته إهانة لعلمها (أ ف ب)

 دعت اليونان اليوم الأحد تركيا إلى إصدار إدانة وفتح تحقيق في ما وصفته بأنه "إهانة" لعلمها على جزيرة كاستيلوريزو.

وذكرت وسائل إعلام يونانية أن العلم الوطني باللونين الأبيض والأزرق على تلة صخرية في الجزيرة، القريبة جداً من الساحل التركي، بدا ملطّخاً أمس السبت بطلاء أحمر، فيما لم تتّضح بعد الجهة المسؤولة عن ذلك.
وقالت وزارة الخارجية اليونانية في بيان "ندين بأشد العبارات الإهانة التي وُجّهت أمس إلى العلم اليوناني على كاستيلوريزو".
وأضاف البيان "نتوقع من السلطات التركية إدانة فورية وتحقيقاً في الواقعة حتى تتسنّى محاسبة الفاعلين... مثل تلك الأفعال غير المقبولة لا تهدف إلا إلى نسف آفاق تخفيف التوتر بين الدولتين".

وقال مسؤول إن الشرطة اليونانية بدأت التحقيق في الأمر، في وقت ذكرت وسائل إعلام يونانية أيضاً أن طائرة مسيّرة مزودة بمكبّر للصوت حلقت فوق الجزيرة أمس السبت وهي تبث النشيد الوطني التركي.

ولم يصدر تعليق من الجانب التركي بعد.

وتأتي هذه الحادثة فيما يدور خلاف بين تركيا من جهة واليونان وقبرص من جهة ثانية حول موارد النفط والغاز في شرق البحر المتوسط، ما يثير مخاوف من اندلاع نزاع أكثر حدّة.

وتصاعد الخلاف في 10 أغسطس (آب) حين أرسلت تركيا سفينة لاستكشاف الغاز الطبيعي وسفناً حربية إلى مياه تتنازع السيادة عليها مع اليونان. وبلغ التوتر أوجه في أواخر أغسطس، عندما أجرى البلدان مناورات عسكرية متوازية.

لكن منسوب التوتر بين أثينا وأنقرة تراجع مع إعلان البلدين عزمهما استئناف المفاوضات الثنائية قريباً.

 إلى ذلك، يتوجه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو هذا الأسبوع إلى اليونان في زيارة يعرب خلالها عن دعم بلاده أثينا في نزاعها الحدودي مع أنقرة، كما أعلنت وزارته الخميس.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان إن زيارة بومبيو إلى اليونان تندرج في إطار جولة أوروبية سيقوم بها بين 27 سبتمبر (أيلول) و2 أكتوبر (تشرين الأول) وستشمل كذلك إيطاليا، حيث ستكون له أيضاً محطة في الفاتيكان يبحث خلالها ملف الحريات الدينية، وكرواتيا.

وفي زيارته الثانية في أقلّ من عام إلى اليونان، سيتوجه الوزير الأميركي إلى تيسالونيكي (شمال)، وجزيرة كريت حيث سيلتقيه رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس.


 

المزيد من الأخبار