Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السجن 18 سنة لبليونير صيني معارض

بعد إدانته بالفساد واختلاس الأموال العامة

قطب العقارات رين شيتشيانغ المعارض الصريح للرئيس الصيني (أ ف ب)

حكمت محكمة في بكين اليوم الثلاثاء بالسجن 18 سنة بتهم الفساد والرشوة واختلاس الأموال العامة على قطب العقارات رين شيتشيانغ، المعارض الصريح للرئيس شي جينبينغ الذي انتقد طريقة تعاطيه مع أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد.

ورين شيتشيانغ، الذي كان يعد من النخبة في الحزب الشيوعي الحاكم، غاب عن الساحة العامة في مارس (آذار) الماضي، بعد وقت قصير من كتابته مقالاً انتقد بشدة تعاطي جينبينغ مع أزمة تفشي الفيروس.
وجرأة رين، رئيس مجلس إدارة مجموعة هوايوان للتطوير العقاري المملوكة للدولة، أكسبته لقب "المدفع الكبير".
وقالت المحكمة في بيانها إنّ رين اختلس نحو 50 مليون يوان (7.4 مليون دولار) من الأموال العامة، وتلقى رشى بقيمة 1.25 مليون يوان.
وقالت إن الرجل البالغ 69 سنة "اعترف طوعاً وبصدق بارتكاب جميع جرائمه" وإنه لن يستأنف قرار المحكمة. وغرّم 4.2 مليون يوان (620 ألف دولار).
ويتهم نشطاء حقوقيون الرئيس جينبينغ والحزب الشيوعي باستخدام اتهامات الفساد لإسكات المعارضة.
وصعّدت بكين حملتها الأمنية بحق المجتمع المدني منذ تولي شي السلطة في 2012، وشدّدت القيود على حرية التعبير واعتقلت مئات النشطاء والمحامين.
وورد في الحكم الصادر الثلاثاء أن شيتشيانغ "استغل نفوذه" في منصبه بمجموعة هوايوان ما كبّد الشركة القابضة المملوكة من الدولة، خسائر بأكثر من 116 مليون يوان قيمتها أكثر من 53 مليون يوان من العقارات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في المقابل، فتحت هيئة الانضباط في الحزب الشيوعي الصيني تحقيقاً بحق شيتشيانغ في أبريل (نيسان) 2020، وبدأت جلسات المحاكمة في محكمة في بكين في 11 سبتمبر (أيلول) الجاري. وتجمعت آنذاك حفنة من مؤيديه أمام مبنى المحكمة بحضور مكثف للشرطة.

وقال أحد هؤلاء الأنصار لوكالة الصحافة الفرنسية إنهم يدعمون شيتشيانغ لأنه "يجرؤ على قول الحقيقة".
ومقالة شيتشيانغ التي نشرها في وقت سابق هذا العام وانتقد فيها جينبينغ، أزيلت من شبكة الإنترنت الصينية التي تراقب المحتوى الذي يتحدى السلطات، لكن تم تشاركها على خارج الصين.
وكتب شيتشيانغ من دون أن يسمي جينبينغ "هذا الوباء كشف حقيقة أن الحزب ومسؤولي الحكومة يهتمون فقط في حماية مصالحهم الخاصة، وأن الملك يهتم فقط بحماية مواقعهم الأساسية".
وأضاف "من وقف هناك لم يكن إمبراطوراً يتفاخر بملابسه الجديدة، بل مهرّجاً جُرّد من ملابسه ويصر على أنه إمبراطور".
وجذبت مدونته على منصة "ويبو" الشبيهة بتويتر، ملايين المتابعين قبل أن تغلق السلطات حسابه في 2016 بعدما دعا تكراراً إلى مزيد من الحريات للصحافة.
كما أزيلت سريعاً اليوم الثلاثاء ردود الفعل التي انتشرت على الإنترنت على الحكم الصادر بحق شيتشيانغ.
وورد في أحد التعليقات على منصة "ويبو" "خضع قطب العقارات الوحيد في الصين الذي يجرؤ على قول الحقيقة للرقابة".
وقال آخر "ولد عام 1951 ويبلغ من العمر 69 سنة... قد لا يعيش ليشهد يوم خروجه من السجن".
ويذكر أن شيتشيانغ ابن نائب وزير تجارة سابق، وانتسب إلى الحزب الشيوعي لعقود قبل طرده في يوليو (تموز) لماضي. وكان يرتبط بعلاقات قوية مع نخبة الحزب.
كتب في مذكراته أنه كان من أصدقاء نائب الرئيس السابق ومسؤول مكافحة الفساد وانغ كيشان منذ سنوات المراهقة، عندما كلفت مدرستهما وانغ أن يكون مرشداً للشاب آنذاك شيتشيانغ.
كما أنه شخصية مثيرة للجدل خصوصاً في ما يتعلق بدفاعه عن ارتفاع أسعار المنازل في الصين، إذ صرح إلى وسائل الإعلام الصينية بأن الناس الذين لم يرغبوا في الاستثمار في قطاع العقارات قبل الطفرة "يستحقون الآن أن يكونوا فقراء".
اقرأ المزيد

المزيد من دوليات