Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هولندا ستقاضي سوريا لارتكابها "انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان"

أبلغت دمشق بالخطوة القانونية التي تسبق احتمال إحالة القضية على محكمة العدل الدولية

أودت الحرب الأهلية الدائرة في سوريا بحياة 200 ألف شخص على الأقل (أ ف ب)

تحضر هولندا دعوى قضائية ضد سوريا أمام أرفع محكمة تابعة للأمم المتحدة، سعياً إلى محاسبة حكومة  رئيس النظام السوري بشار الأسد على انتهاكات لحقوق الإنسان، تشمل التعذيب واستخدام أسلحة كيماوية، وذلك وفقاً لما ورد في رسالة كتبها وزير الخارجية الهولندي للبرلمان اليوم الجمعة.

وجرى إبلاغ سوريا بالخطوة القانونية التي تسبق احتمال إحالة القضية على محكمة العدل الدولية في لاهاي، المتخصصة في بت النزاعات بين الدول.

وكتب وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك، "اليوم، تعلن هولندا قرارها محاسبة سوريا بموجب القانون الدولي على انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، بخاصة التعذيب".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واستشهدت الرسالة بتعهد سوريا احترام اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب التي صادقت عليها دمشق عام 2004.

وقررت هولندا اتخاذ هذه الخطوة، بعدما عرقلت روسيا مساعي عدة في مجلس الأمن الدولي لإحالة انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا على المحكمة الجنائية الدولية، التي تحاكم الأفراد المتهمين بارتكاب جرائم حرب ومقرها لاهاي أيضاً.

وقال الوزير في الخطاب، "نظام الأسد ارتكب جرائم مروعة مرة بعد الأخرى. الأدلة دامغة. يجب أن تكون هناك عواقب. عدد كبير من السوريين تعرض للتعذيب والقتل والاختفاء القسري ولهجمات بغاز سام، أو فقدوا كل شيء وهم يفرون بأرواحهم".

وتقول هولندا إن الحرب الأهلية الدائرة منذ نحو عشر سنوات في سوريا أودت بحياة مئتي ألف على الأقل، بينما لا يزال مئة ألف في عداد المفقودين، واضطر 5.5 مليون إلى الفرار لدول مجاورة.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط