Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خبير طبي يحذر من أن العالم لا يزال "في بداية" الجائحة التي ستتفاقم

تفشي كورونا "أسوأ بكثير" من أي من أفلام الخيال العلمي التي تتناول الجوائح

ديفيد نابارو المبعوث الخاص بمنظمة الصحة العالمية في شأن كورونا (غيتي)

قال خبير طبي لنواب بريطانيين إن العالم لا يزال "في بداية" جائحة فيروس كورونا، ومن الممكن توقع تفاقمها مع تطوّر موجة ثانية في أوروبا.

وأبلغ ديفيد نابارو، وهو أحد المبعوثين الخاصين بمنظمة الصحة العالمية في شأن كوفيد-19، لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم البريطاني أن كوفيد "خرج عن السيطرة" إلى درجة أنه أصبح الآن يهدّد بانكماش اقتصادي عالمي من ضمن وضع "أسوأ بكثير" من أي شيء يعرضه فيلم من أفلام الخيال العلمي.

ورفض بازدراء مواقف منسوبة إلى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يزعم فيها أن النهج الذي تتبعه المنظمة في شأن حالات التفشي نهج منحاز لأن مديرها تيدروس أدهانوم غيبريسوس، "اشترته" الصين سراً.

وأعطى المبعوث، وهو أيضاً المدير المشارك لمعهد الابتكار الصحي العالمي في إمبريال كوليدج لندن، أدلة عبر رابط بالفيديو، وسئل كيف يردّ على الذين قلّلوا من أهمية كوفيد-19 أو أنحوا باللائمة في شأنه على مؤامرة تستهدف جعلهم يأخذون لقاحات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال الدكتور نابارو للنواب: "لا أحد منا يجد الوضع الحالي إلا بشعاً في شكل رهيب، ومحرجاً حقاً.

"إنه وضع فظيع، فهذه مشكلة صحية خرجت عن السيطرة إلى درجة أنها توقع العالم ليس فقط في ركود بل في انكماش اقتصادي كبير سيضاعف على الأرجح عدد الفقراء، ويضاعف عدد الذين يعانون سوء تغذية، ويدفع مئات الملايين من المؤسسات الصغيرة إلى الإفلاس ويدمر مصير كثر من الشباب الذين لن يحصلوا على فرصة تعليمية".

وكرّر الدكتور نابارو: "إنه وضع بشع. ونحن جميعاً نشعر حقاً بحزن وقلق عميقين بسببه.

"وهذا يصحّ على معظم الناس في عالمنا الذين يضطرون إلى فهم شيء لم يستطيعوا تخيله.

"إنه أسوأ من أي من أفلام الخيال العلمي التي تناولت الجوائح.

"وهذا أمر جدي حقاً – ونحن لم نصل إلى منتصفه بعد. إننا لا نزال في بدايته.

"ونبدأ برؤية الضرر الذي سيسببه للعالم.

"وهو يتفاقم مع دخولنا في هذه المرحلة المحددة في أوروبا، إذ نرى المرض يضرب من جديد".

وقال الدكتور نابارو إنه يفهم لماذا يتمسك الناس بنظريات المؤامرة، فكل شخص يود أن يرى شرحاً مناسباً للفيروس.

وأضاف: "أظن أن علينا أن نتفهم أن كل شخص في كل مكان يبحث عن شرح، وعلينا أن نكون صريحين معهم ونقول: 'إننا نفهم الأمر نوعاً ما'.

"نعرف مدى بشاعة الوضع لمئات الملايين من الناس.

"وبناء على فهمي، وصلنا هذا الفيروس آخر العام الماضي، ونمضي هذا العام ونحن نتعلم كيف نعيش معه، وسنفهمه، وسنتمكن من معرفة كيف سنفهمه، لكن ذلك سيتطلب منا وقتاً أطول".

وقال الدكتور نابارو رداً على أسئلة حول الهجمات التي شنها على منظمة الصحة العالمية أعضاء في إدارة الرئيس دونالد ترمب، بمن فيهم السيد بومبيو: "أود أن أؤكد حقاً أن هذه المنظمة ذات قيم عالمية، وتؤيد المساواة والعدالة، وجميع العاملين فيها يؤمنون بذلك.

"لم أر أي دليل على الإطلاق على أي نوع من التحيّز المزعوم لدى أي من الأشخاص، لا سيما العاملون في برامج الحالات الطارئة لأنهم أشخاص ملتزمون بعملهم في شكل مدهش. ولا أفهم الذي قاله وزير الخارجية حين أدلى بهذه التعليقات".

© The Independent

المزيد من الأخبار