Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تغييرات في الإعفاء من الرسوم في مطارات بريطانيا في 2021

سجائر أرخص ومزيد من الكحول من خارج الاتحاد الأوروبي، لكن لا استرداد لضريبة القيمة المضافة

قطاع السفر الجوي والمطارات كانت من أكثر المتضريين من جائحة كورونا (رويترز) 

ستكون السجائر أرخص، وسيتمكن المسافرون الآتون من وجهات بعيدة من إدخال 69 لتراً من الكحول، لكن السياحة الوافدة ستتضرر من وقف العمل باسترداد الزائرين الأجانب لمدفوعاتهم من ضريبة القيمة المضافة، هذه القواعد الحكومية الجديدة التي ستُطبَّق بدءاً من عام 2021 ستغير مشهد الإعفاء من الرسوم الجمركية.

إليكم أبرز الأسئلة والإجابات.

ما هي القواعد الحالية؟

يستطيع أي شخص مسافر من المملكة المتحدة إلى وجهة لا تقع داخل الاتحاد الأوروبي أن يشتري كحولاً وتبغاً من دون رسم جمركي، وأي بضائع أخرى من دون ضريبة القيمة المضافة.

وتقول الحكومة إنكم حين تسافرون إلى المملكة المتحدة، "تستطيعون جلب كمية غير محدودة من معظم البضائع".

وتتلخص الشروط في أن عليكم حملها بأنفسكم، وأنكم تعتزمون استهلاكها بأنفسكم أو تقديمها كهدايا، وأنكم دفعتم الرسم الجمركي والضريبة في البلد حيث اشتريتموها.

ولاحظوا أن جزر الكناري، وشمال قبرص، وجزر القناة الإنجليزية، وجبل طارق تُعد خارج الاتحاد الأوروبي جمركياً.

كيف ستتغير الأمور لمغادري بريطانيا العظمى عام 2021؟

بالنسبة إلى مغادري بريطانيا العظمى (وهي تضم كل من إنجلترا وويلز وإسكتلندا) إلى بلدان أعضاء في الاتحاد الأوروبي، سيُطبَّق الإعفاء من الرسوم الجمركية على الكحول والتبغ، لكن القواعد الجمركية الخاصة بالاتحاد الأوروبي ستُطبَّق بدءاً من 1 يناير (كانون الثاني) 2021.

وستكون الحدود كما يلي، لتر من المشروبات الروحية، وأربعة لترات من النبيذ غير الفوار، و16 لتراً من الجعة، و200 سيجارة، وما قيمته 430 يورو (حوالي 398 جنيهاً إسترلينياً أو 510 دولاراًت تقريباً) من البضائع الأخرى.

ولدى السفر من بريطانيا العظمى إلى وجهات خارج الاتحاد الأوروبي، ستُطبَّق ضريبة القيمة المضافة على البضائع الأخرى كلها. حالياً يدفع الراغبون في تمضية عطل في تركيا خمسة جنيهات عن كل قارورة تحتوي على كريم واق من الشمس تكلف عادة ستة جنيهات. وسترتفع أسعار هذه السلع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كذلك لن يعود ممكناً شراء معدات كهربائية وملابس وما إلى ذلك من دون ضريبة القيمة المضافة وإعادتها إلى المملكة المتحدة.

ولن يعود في مقدور الزائرين الأجانب العائدين إلى بلادهم استرداد ضريبة القيمة المضافة، التي يدفعونها حين يتسوقون في المملكة المتحدة، لكنهم سيتمكنون من تجنب الضرائب على البضائع المرسلة مباشرة إلى عنوانهم في الخارج.

ماذا عن العائدين؟

ستنتهي حرية إعادة أي شيء كان من أوروبا. فبدلاً من ذلك، ستُطبَّق الحدود العالمية الجديدة على البضائع المجلوبة إلى بريطانيا العظمى.

وتعد الحكومة بـ"أنها ستكون الأكثر كرماً لناحية ما يمكن لكل مسافر حمله من أي مكان في العالم" خصوصاً الكحول والتبغ.

وستكون الحدود 42 لتراً من الجعة، و18 لتراً من النبيذ غير الفوار، وأربعة لترات من المشروبات الروحية أو تسعة لترات من النبيذ الفوار.

وتقول الحكومة إن المسافر سيوفر 2.23 جنيه إسترليني (حوالي 3 دولارات) لكل قارورة نبيذ، و2.86 جنيه إسترليني (حوالي 3.5 دولار) لكل قارورة شمبانيا أو نبيذ أبيض فوار، و11.50 جنيه إسترليني (حوالي 15 دولاراً)  لكل لتر من المشروبات الروحية، و38 بنساً لكل علبة جعة.

وستكون السجائر (200 سيجارة) أو التبغ (250 غراماً) أرخص بكثير.

وقال ناطق باسم الرابطة الطبية البريطانية، "إن أي شيء يعزز توافر التبغ يكون خطوة سلبية في مجال الصحة العامة.

"فكل سنة، يجري إدخال حوالي نصف مليون شخص إلى المستشفيات في إنجلترا بسبب التدخين وتُسجَّل 80 ألف وفاة تقريباً".

كذلك سيكون في مقدوركم جلب بضائع تساوي ما يصل إلى 390 جنيهاً إسترلينياً (أي حوالي 480 دولاراً).

وإذا جلب المسافرون بضائع تفوق تلك المسموح لهم بها فعليهم التصريح عنها. وسيكون على المسافرين التصريح ودفع الضرائب في شأن كل البضائع التي يجلبونها في فئتها ذات الصلة، وليس فقط تلك التي تفوق المسموح لهم بها في تلك الفئة.

تعرض بعض البلدان إعفاء من الرسوم الجمركية عند الوصول. هل سيحصل ذلك هنا؟

لا. يستثني إعفاء الواصلين من الرسوم الجمركية (مثلاً) الويسكي المرسل من المملكة المتحدة إلى دبي والمعاد إليها. وهو يقلص الأثر البيئي للسفر جواً من خلال خفض الوزن الذي تنقله الطائرة.

ومن خلال خفض عدد الحقائب المحمولة على متن الطائرة وحجمها، يقلص إعفاء الواصلين من الرسوم الجمركية أيضاً المخاطر.

لكن الحكومة ترفض المبدأ وبدلاً من ذلك تدعو الواصلين في رحلات من وجهات بعيدة إلى حمل 69 لتراً من الكحول في مقابل تحميل البيئة أعباء لا بأس بها.

ماذا عن أيرلندا الشمالية؟

لا شيء من هذا ينطبق بعد على أيرلندا الشمالية. فالحكومة تقول إنها "تواصل العمل مع اللجنة المشتركة حول تطبيق البروتوكول الخاص بأيرلندا الشمالية".

وتضيف أنها "ملتزمة بتوفير إرشادات حول كيفية عمل البروتوكول الخاص بأيرلندا الشمالية، بما في ذلك ما يخص البضائع المعفاة من الرسوم الجمركية والضرائب قبل انتهاء المرحلة الانتقالية (للخروج من أوروبا)".

تعليق الصورة: مبروك؟ كما يشير هذا الإعلان الخاص بوزارة المالية العائد إلى عام 2019، سيتمكن البريطانيون الراغبون في تمضية عطل من شراء الجعة والمشروبات الروحية والنبيذ بدءاً من عام 2021 (وزارة مالية صاحبة الجلالة)

© The Independent

المزيد من سياحة و سفر