Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الولايات المتحدة تقر بتقدم الصين في مكافحة كورونا

واشنطن تخفّف تحذيراتها من مخاطر السفر إلى بكين وقيود صارمة في فرنسا بسبب ارتفاع معدلات الإصابة

خفّفت الولايات المتحدة الإثنين تحذيراتها بشأن مخاطر السفر إلى الصين، مقرّة بأن العملاق الآسيوي حقّق تقدّماً على صعيد مكافحة وباء كوفيد-19 على الرّغم من الانتقادات المتكرّرة التي توجّهها واشنطن لبكين وتحميلها إياها مسؤولية تفشّي الوباء عالمياً.

وباتت وزارة الخارجية الأميركية تحضّ الأميركيين على إعادة النظر في السفر إلى الصين، بعدما كانت سابقاً تنصحهم بعدم السفر إلى هذا البلد.

وأعلنت وزارة الخارجية أن الصين "سمحت بأن تستأنف غالبية الشركات عملها (بما فيها دور الحضانة والمدارس)". وأضافت أنّه "أفيد عن تحسّن الأوضاع في جمهورية الصين الشعبية".

من جهة أخرى، لا يزال قائماً تحذير الخارجية الأميركية لرعاياها في ما يتعلّق بمخاطر التوقيف العشوائي في الصين، بما في ذلك في هونغ كونغ حيث بدأت بكين بتطبيق قانون مشدّد للأمن القومي.

ويأتي تخفيف الولايات المتحدة تحذيرها لرعاياها من مخاطر السفر إلى الصين بعد أسبوع على إعلان الصين الانتصار على الفيروس وتقليد الرئيس الصيني شي جينبينغ الطواقم الطبية أوسمة تقديرية.

وعملت الدعاية الصينية على إظهار كوفيد-19 مثالاً على مرونة القيادة الصينية في مكافحة جائحة سجّل أول ظهور لها على أراضيها.

وغالباً ما تهاجم إدارة ترمب الصين على خلفية الوباء وتحمّلها مسؤولية تفشيّه عالمياً بعدما مُنع بادئ الأمر نشر أخبار عن تسجيل أولى الإصابات في مدينة ووهان.

وقبل أقلّ من شهرين من موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية، يواجه ترمب انتقادات على خلفية إدارته للأزمة الصحية في البلاد التي سجّلت أكبر حصيلة للوفيات في العالم.

بؤرة جديدة في إسبانيا

من جانبها، ناشدت السلطات الإسبانية الشباب التوقف عن ارتياد حفلات النوادي الليلية، في ظل استمرار ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، ومخاطر دخول أوروبا في موجة ثانية من انتشار الوباء.

وألقت شرطة مدريد القبض على 73 شخصاً، وغرّمتهم بعدما تبيّن أنهم أقاموا حفلة خاصة في أحد نوادي الحي التجاري بالعاصمة، ولم يكن أحد يرتدي قناع الوجه للوقاية من الفيروس.
 
واعتبرت الحكومة الإسبانية أنّ الحياة الليلية واحدة من الأسباب الرئيسية لارتفاع حالات الإصابة بالفيروس خلال شهري يوليو (تموز) وأغسطس (آب) الماضيين، ما دفعها لإصدار قرار بوجوب إغلاق جميع الحانات في موعد لا يتجاوز الساعة الواحدة صباحاً.

1407 إصابات

في ألمانيا، أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية أن عدد الإصابات المؤكدة زاد 1407 إصابات ليصل الإجمالي إلى 261762، وأشارت البيانات إلى ارتفاع عدد الوفيات إلى 9362 بعد تسجيل 12 وفاة جديدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

قيود صارمة في فرنسا

وقررت اثنتان من أكبر المدن في فرنسا، التي تعاني من ارتفاع معدلات الإصابة بالوباء تشديد القيود على الأنشطة العامة، بينما تسعى الحكومة الفرنسية لدرء إغلاق جديد على مستوى البلاد.

وكانت القيود الأكثر صرامة التي أُعلن عنها يوم الإثنين في مرسيليا وبوردو استجابة لمطلب من رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس بأن تتخذ كلتا المدينتين خطوات إضافية لوقف الأعداد المتزايدة من الإصابات، والتي تضغط على الخدمات الصحية الإقليمية.

5529 إصابة و150 وفاة

روسيا سجلت 5529 إصابة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى مليون و73849 حالة وهي رابع أكبر حصيلة على مستوى العالم.

وقالت السلطات إن 150 شخصاً توفوا بالمرض خلال 24 ساعة ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 18785.

ثماني حالات جديدة في الصين

في الصين قالت اللجنة الوطنية للصحة إن البر الرئيسي سجل ثماني حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في 14 سبتمبر (أيلول)، نزولاً من عشر حالات في اليوم السابق.

وأضافت اللجنة أن كل الحالات الجديدة لقادمين من الخارج. ولم يتم تسجيل حالات وفاة جديدة.

وسجلت الصين تسع حالة إصابة جديدة لم تظهر عليها أعراض مقابل 39 في اليوم السابق. وبلغ العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 في الصين 85202 في حين ظل عدد الوفيات عند 4634.

فرض حجر على مدينة بأكملها

وفرضت الصين حجراً صحياً على مدينة صغيرة بأكملها تقع على الحدود مع بورما وأطلقت حملة فحص للسكان بعد اكتشاف ثلاث إصابات بالوباء.

ويعيش 210 آلاف نسمة في مدينة رويلي التي تقع في مقاطعة يونان (جنوب غرب) على الحدود مع بورما، وهي تشكل نقطة عبور مهمة بين البلدين.

الإصابات تقترب من خمسة ملايين

في الهند، قالت وزارة الصحة إنها سجلت 83809 إصابات جديدة، وهو أقل عدد يومي للإصابات منذ أسبوع.

وثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان على طريق تجاوز خمسة ملايين إصابة غدا الأربعاء إذ بلغ إجمالي الإصابات 4.93 مليون، وقالت الوزارة إن عدد الوفيات زاد 1054 حالة خلال 24 ساعة ليتجاوز إجمالي الوفيات 80 ألفاً.

البرازيل ترصد 15155 إصابة جديدة

قالت وزارة الصحة البرازيلية الإثنين إن البلاد رصدت 15155 إصابة جديدة بالفيروس خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ليصل إجمالي الإصابات إلى أربعة ملايين و345610. وزاد عدد الوفيات 381 حالة ليصل الإجمالي إلى 131625.

42 إصابة جديدة في ولاية فيكتوريا

وسجلت ولاية فيكتوريا الأسترالية اليوم 42 إصابة جديدة وذلك مقابل 35 في اليوم السابق.

وقالت فيكتوريا، ثاني أكبر ولاية في أستراليا من حيث عدد السكان، إنها لم تسجل أي وفيات من الفيروس خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

مصر تسجل 168 إصابة جديدة

وقالت وزارة الصحة المصرية إنها سجلت 168 إصابة جديدة و13 حالة وفاة وذلك مقابل 153 إصابة و21 وفاة أمس.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد في بيان "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين هو 101177 حالة من ضمنهم 84969 حالة تم شفاؤها و5661 حالة وفاة".

المزيد من صحة