Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كورونا يتفشى سريعا في العالم وموجات وبائية "ثانية" تشهدها بعض الدول

أسترازينيكا تستأنف تجاربها السريرية على اللقاح

أعلنت جامعة أوكسفورد استئناف التجارب على لقاح فيروس كورونا الذي تطوره بالتعاون مع شركة "أسترازينيكا" للأدوية، بعد أيام من توقفها موقتاً بسبب الآثار الجانبية التي ظهرت على مريض في المملكة المتحدة، وأفادت الجامعة في بيان أن تجارب كبيرة مثل هذه "من المتوقع أن يصبح بعض المشاركين على غير ما يرام، ويجب تقييم كل حالة بعناية لضمان التقييم الدقيق للسلامة"، وأضافت أن حوالى 18 ألف شخص على مستوى العالم تلقوا اللقاح في إطار التجربة، وأضافت أوكسفورد أنها "ملتزمة بسلامة المشاركين لدينا وباتباع أعلى المعايير في دراساتنا وسنواصل مراقبة السلامة عن كثب".

إسرائيل تعيد فرض الإغلاق التام لـ3 أسابيع

وفي جديد كورونا، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الأحد 13 سبتمبر (أيلول)، فرض إغلاق تام لمدة ثلاثة أسابيع لاحتواء موجة تفشٍّ ثانية لفيروس كورونا المستجد.

وقال "اليوم قررت الحكومة فرض إغلاق صارم لمدة ثلاثة أسابيع قابلة للتمديد"، لتصبح بذلك إسرائيل أول قوة اقتصادية نامية تعيد فرض الإغلاق التام لكبح تفشي الوباء.

من جهتها، تقدر وزارة المالية الإسرائيلية تكلفة إجراءات العزل العام الجديدة على الاقتصاد بما يصل إلى 6.5 مليار شيكل.

موجة وبائية "ثانية" في النمسا

وأعلنت النمسا كذلك بدء "موجة ثانية" لوباء كوفيد-19 على أراضيها، بينما يستمر الفيروس بالتفشي سريعاً في أرجاء العالم، على غرار ما هو حاصل في تشيكيا وفرنسا.

في المقابل، تتجه كوريا الجنوبية نحو إقرار تخفيف موقت للقيود، بدءاً من الاثنين، في منطقة سيول التي يقطنها نحو 25 مليون شخص. غير أن رئيس الوزراء تشونغ سيه كيون يتطلع منذ الآن إلى تشديد القبضة مجدداً في نهاية شهر سبتمبر (أيلول) مع حلول عيد الحصاد (تشوسوك).

وسجلت النمسا، السبت، نحو 870 إصابة، أكثر من نصفها في فيينا. وقال المستشار سيباستيان كورتز، إن بلاده "في بداية موجة ثانية"، محذراً من أن عدد الإصابات سيتخطى الألف يومياً. ودعا السكان إلى التزام إجراءات مكافحة تفشي الفيروس بصرامة، وخفض التواصل الاجتماعي إلى الحد الأدنى. وسيكون وضع الكمامات إلزامياً بدءاً من الاثنين في المتاجر والمباني الحكومية كافة، بعدما كان مقتصراً على المتاجر الكبرى ووسائل النقل.

نسق يومي متسارع

يخيم مستوى قلق مشابه في جمهورية تشيكيا التي سجلت عدداً قياسياً، وهو 1541 إصابة لليوم الثالث على التوالي، بحسب وزارة الصحة. وصارت هذه الدولة التي يبلغ عدد سكانها نحو 10.7 مليون نسمة، واحدة من ثلاث دول في الاتحاد الأوروبي تشهد نسقاً يومياً متسارعاً لتطور الوباء بعد فرنسا وإيطاليا، مع الإشارة إلى أن هاتين الدولتين ضاعفتا عدد فحوص الاختبار.

وفي حديث إلى التلفزيون التشيكي، الأحد، حذر المتخصص في علم الأوبئة رومان بريمولا من أنه "في حال استمرت هذه الوتيرة المحمومة، فسنبلغ الحد الأقصى من قدراتنا الاستشفائية" نهاية أكتوبر (تشرين الأول) . وقال "يتوجب علينا كبح (هذه الوتيرة) بشكل مُلحّ".

ووضع الكمامات في الأماكن المغلقة أمر إلزامي على التشيكيين منذ بداية سبتمبر، وقد استثنيت من ذلك القاعات الدراسية والشركات إلا إذا كان بمقدور الموظفين التزام التباعد في ما بينهم لمسافة مترين.

رقم قياسي

تخطّت فرنسا بدورها عتبة الـ 10 آلاف إصابة جديدة في غضون 24 ساعة، وهو رقم قياسي منذ إطلاق حملة فحوص واسعة النطاق في البلاد، حسب معطيات نشرتها وزارة الصحة الفرنسية، وارتفعت الحصيلة اليومية للإصابات إلى 10 آلاف و561 السبت، 12 سبتمبر (أيلول) مقابل 9406 إصابات الجمعة حسب الوزارة، في حين يبقى معدل الفحوص الإيجابية، أي عدد المصابين نسبة لعدد الفحوص، ثابتاً عند 5,4 بالمئة، علماً أن عدد المتوفين في الساعات الـ 24 الماضية بلغ 17 شخصاً.

كذلك ارتفع عدد المصابين الذين أدخلوا العناية المركزة، وبلغ 417 شخصاً في الأيام السبعة الأخيرة، أي بزيادة قدرها 28 شخصاً في 24 ساعة.

وبالإجمال بلغت حصيلة وفيات كوفيد-19 في فرنسا 30 ألفاً و910 أشخاص منذ بدء تفشي الوباء على الأراضي الفرنسية قبل ستة أشهر، وقد أجري 10 ملايين فحص حتى الآن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

5449 إصابة و94 وفاة

روسيا سجلت 5449 إصابة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى مليون و62811 إصابة وهي رابع أكبر حصيلة للمرض على مستوى العالم، وقالت السلطات إن 94 شخصاً توفوا بالفيروس خلال 24 ساعة ليرتفع العدد الرسمي للوفيات الناجمة عن المرض في روسيا إلى 18578.

948 إصابة جديدة

وأفادت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، الأحد، بأن عدد الإصابات المؤكدة في ألمانيا ارتفع 948 حالة، وأظهرت البيانات ارتفاع عدد الوفيات حالتين.

حالات الوفاة ترتفع إلى 70604

في المكسيك، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 5674 إصابة جديدة، إضافة إلى 421 وفاة جديدة السبت ليصل مجمل عدد حالات الإصابة إلى 663973 حالة، والوفاة إلى 70604 حالات.

وقالت الحكومة إن من المرجح أن يكون العدد الحقيقي للأشخاص المصابين أكبر بكثير من الحالات المؤكدة.

814 وفاة جديدة

إلى البرازيل حيث أعلنت وزارة الصحة تسجيل 814 وفاة و33523 إصابة جديدة خلال 24 ساعة.

وسجلت البرازيل حتى الآن 131210 حالات وفاة وأربعة ملايين و315687 إصابة مؤكدة، وتحتل المركز الثالث على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة والهند في ما يتعلق بمجمل عدد حالات الإصابة، ولكنها تحتل المركز الثاني بعد الولايات المتحدة في ما يتعلق بإجمالي عدد الوفيات.

ارتفاع حاد

إلى الأردن، حيث قال ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن المفوضية تكثف جهودها لكبح انتشار كورونا بين عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين في مخيمين بالمملكة بعد رصد أولى الإصابات المؤكدة الأسبوع الماضي.

وأكدت المفوضية رصد ثلاث حالات مؤكدة في مخيم الزعتري قرب الحدود مع سوريا، وهو أكبر مخيم للاجئين السوريين في المملكة، وحالتين أخريين في مخيم الأزرق الأصغر حجماً. وقال ممثل المفوضية دومينيك بارتش "التطورات هذا الأسبوع مقلقة بالطبع للجميع وللاجئين المقيمين في المخيمات على نحو خاص. المساحات الضيقة وظروف المعيشة السيئة تجعل التباعد الاجتماعي صعباً"، ولفت إلى أن وزارة الصحة الأردنية تجري آلاف الفحوص، وتقيد الحركة من المخيمين وإليهما وتدرب فرقاً طبية.

وتظهر حالات العدوى في المخيمين في وقت تشهد فيه المملكة ارتفاعاً حاداً في عدد الإصابات منذ بداية الشهر.

والأردن من البلدان الرئيسة المستضيفة للاجئين السوريين، الذين فروا من الحرب الأهلية الدائرة منذ قرابة عشرة أعوام. ويعيش في المملكة زهاء 655 ألف لاجئ سوري مسجل في الأمم المتحدة.

148 إصابة جديدة و20 وفاة

في مصر، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 148 إصابة جديدة، السبت، و20 وفاة مقابل 151 إصابة و17 وفاة يوم الجمعة.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد، "إجمالي العدد الذي سُجل في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 100856 حالة من ضمنها 83261 حالة تم شفاؤها، و5627 وفاة.

المزيد من صحة