Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الصندوق السيادي السعودي يكشف عن سيارته الكهربائية

استثمر صندوق الاستثمارات العامة في "لوسيد موتورز" بحصة غالبية تجاوزت الـ60 في المئة

مستقبل السيارات الكهربائية يشهد نقلة نوعية بعد كشف شركة "لوسيد موتورز" المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي "صندوق الثروة السيادي" عن التفاصيل الإنتاجية لسيارتها الكهربائية الفاخرة "الأقوى والأكثر كفاءة في العالم"، بحسب وصف الشركة، التي قدمت اليوم سيارتها "لوسيد أير" من نوع سيدان، على أن تبدأ عمليات التسليم إلى العملاء في ربيع عام 2021.

صراع عمالقة السيارات الكهربائية

بعدما كانت السعودية أحد أكبر خمسة مستثمرين في شركة "تسلا"، عملاقة السيارات الكهربائية عام 2018، باعت أسهمها في فبراير (شباط) الماضي التي قدرت بأكثر من 8.2 مليون سهم فيما أبقت على 39151 سهماً فقط.

وأعلنت المملكة في سبتمبر (أيلول) 2018، استثمارها في شركة "لوسيد موتورز"، المنافس الشرس الحالي لعملاق إيلون ماسك، بأكثر من مليار دولار لتمويل إطلاق أولى السيارات الكهربائية للشركة عام 2020، التي تملك بفضلها أكثر من 60 في المئة من أسهم الشركة الوليدة، إضافةً إلى الملكية الفكرية للسيارة الواعدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان بيتر رولينسون، الرئيس التنفيذي لـ"لوسيد موتورز" آنذاك قد وعد بأن الشركة ستعمل على إظهار كامل القدرات التي تتمتع بها المركبات الكهربائية والمساهمة في دفع صناعة السيارات إلى الأمام.

وهذا ما أكدته "لوسيد موتورز" ضمن إعلانها عن تفاصيل "لوسيد أير"، على اعتبار أن المنهجية التي يقوم عليها تصميم السيارة شامل ونظيف لبناء السيارات الكهربائية المتقدمة، من دون أي حلول جاهزة استخدمتها شركات صناعة السيارات القديمة سابقاً، فهي تقوم على ما يسمّى "لوسيد سبيس كونسبت" الذي يستفيد من تصغير مجموعة محركات السيارة وبطاريتها المتطورة لتحسين مساحة المقصورة الداخلية، وهو عنصر رئيس للبنية الهندسية لمنصة "لوسيد" المتطورة، والمعتمد لبناء سياراتها في المستقبل.

مواصفات استثنائية قريباً

وأكدت الشركة أن عمليات التصنيع ستبدأ في ولاية أريزونا الأميركية خلال الأشهر القليلة المقبلة، على أن تسلّم السيارات في نهاية 2021، كما أتاحت الشركة طلبات الحجز في الولايات المتحدة وكندا وبعض الدول المحددة في أوروبا وبعض دول الشرق الأوسط، من ضمنها السعودية والإمارات.

 

وستطرح السيارة في الأسواق الأميركية بأربعة نماذج مختلفة، على أن يتوفر نموذج  "أير غراند تورينغ" في منتصف عام 2021، بأسعار تبدأ من 139 ألف دولار،  ونموذج "أير دريم إديشن" محدود الإصدار في نهاية العام ذاته بأسعار تبدأ من 169 ألف دولار أميركي. أما النموذج الثالث "أير تورينغ"، فسيتوفر في وقت لاحق من العام ذاته بأسعار تبدأ من 95 ألف دولار، والنموذج الرابع "أير" سيكون متاحاً عام 2022 بسعر يبدأ بأقل من 80 ألف دولار أميركي.

الصندوق يضرب عصفورين بحجر واحد

واستثمر الصندوق في وقت سابق عام 2018 أكثر من مليار دولار في "لوسيد موتورز" لتحقيق أهداف توسيع وتنويع محفظة استثماراته الدولية، في إطار أهدافه المعلنة القائمة على المشاركة الفاعلة في تنمية صناعات المستقبل، خصوصاً في التقنيات الجديدة والمتقدمة.

وفي السياق ذاته، أشاد صندوق الاستثمارات العامة السعودي بتصاميم "لوسيد موتورز"، قائلاً "شجعت شركة لوسيد موتورز قطاع صناعة السيارات على إعادة النظر في إمكانيات وقدرات السيارات الكهربائية، كما أنها بدأت ثورة جديدة من مقرها الرئيس في وادي السليكون، حيث ألغت من خلالها جميع قيود التصميم لتجعل عملية التنقل أكثر إبداعاً وفناً".

ومن جانب آخر، أعلن الصندوق السعودي مطلع سبتمبر الحالي، وشركة "لوسيد موتورز" توظيف سبعة سعوديين في مقر الشركة في ولاية كاليفورنيا، وهو نتاج البرنامج التدريبي السنوي للشباب السعودي الذي أقيم عام 2019 لـ 15 شاباً في دورته الأولى، إذ ينوي الصندوق الاستمرار في عمليات التدريب بتقديم 20 متدرباً سنوياً في مشاريع ونشاطات الشركة.

وعلى صعيد آخر، شهد  صندوق الاستثمارات العامة السعودي قفزة نوعية في أصوله على الرغم من جائحة كورونا، إذ حقّق نمواً بنسبة 8 في المئة منذ أغسطس (آب) الماضي بما يعادل 30 مليار دولار، لتبلغ أصوله 390 مليار دولار،  ما يقربه من تحقيق أحد أهدافه لعام 2020، الذي يرمي إلى رفع أصول الصندوق إلى 400 مليار دولار بنهاية العام الحالي، وفق ما أعلنه ياسر الرميان، محافظ الصندوق.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد