Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فيروس كورونا يتسبب في إلغاء كأس الاتحاد الآسيوي وتغيير جدول مسابقات 2020

اجتمعت اللجنة التنفيذية الخميس عبر الفيديو لبحث تداعيات تفشي جائحة (كوفيد-19)

شعار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (رويترز)

قررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، صباح الخميس، عقب اجتماعها عبر تقنية الفيديو، إلغاء مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي للموسم الحالي، بسبب تداعيات تفشي جائحة فيروس كورونا.‏

ولُعبت جولتان في البطولة خلال مارس (آذار) الماضي، قبل إعلان توقفها أسوة بباقي المسابقات والأحداث الرياضية، فور تفشي فيروس (كوفيد-19).

وسعى الاتحاد الآسيوي لاستكمال البطولة، في شهري أكتوبر (تشرين الأول) ونوفمبر (تشرين الثاني)، على شكل دورة مجمعة، وتقرر أن تستضيف البحرين والكويت والأردن مجموعات غرب القارة، وأن تتكفل فيتنام باستضافة المجموعتين السادسة والسابعة، إلا أن باقي دول القارة أحجمت عن استضافة باقي مجموعات البطولة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونشر الاتحاد الآسيوي بياناً رسمياً عبر موقعه على الإنترنت جاء فيه، "بعد الأخذ بعين الاعتبار الترتيبات اللوجستية في المناطق الجغرافية الخمس للقارة ضمن بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، وافق المكتب التنفيذي على اعتبار أن جائحة كورونا فرضت ظرف القوة القهرية، وبالتالي أعلن بأسف عن إلغاء البطولة في نسخة عام 2020".

وشهد اجتماع اليوم الاتفاق على عدد من القرارات الحاسمة الأخرى التي غيرت في شكل مسابقات كرة القدم الآسيوية خلال العام الحالي، حيث أضاف البيان، "تم إلغاء بطولة كأس التضامن الآسيوي 2020 بسبب الظروف القهرية، حيث ستقام البطولة عام 2024، وتقرر إلغاء بطولة الأندية الآسيوية لكرة الصالات 2020 في الإمارات، على أن تستضيف دولة الإمارات النسخة المقبلة عام 2021".

"أكد المكتب التنفيذي أنه يأخذ بعين الاعتبار تأثيرات جائحة كورونا على قدرة الاتحاد في إقامة البطولات وفق أفضل صورة ممكنة، ونتيجة لذلك وبعد الأخذ بعين الاعتبار أولوية صحة اللاعبين الشباب وتحديات السفر والصحة، فقد تقرر تأجيل بطولة آسيا للناشئين تحت 16 عاماً في البحرين، وبطولة آسيا للشباب تحت 19 عاماً في أوزبكستان، لتقام بداية عام 2021".

وقرر المكتب التنفيذي نقل بطولة آسيا لكرة الصالات لتقام في الكويت، في الفترة من 2 إلى 13 ديسمبر (كانون الأول)، من أجل السماح للاتحادات الوطنية بالاستعداد بأفضل صورة.

وعلى صعيد بطولة النخبة الآسيوية، دوري أبطال آسيا، تقرر إقامة المباريات في منطقة الغرب تحت شعار "كرة القدم للأبطال"، وفق معايير خاصة للوقاية من فيروس كورونا، بوضع معايير طبية وفحص لدرجة الحراراة على مداخل جميع الملاعب.

وشكلت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي، لجنة فرعية لحسم القرارات الطارئة التي تتعلق بالمسابقة "وسوف يتم تشكيل لجنة فرعية مشابهة عند إقامة المباريات في منطقة الشرق، والتي ستقام الآن في الفترة من 15 نوفمبر ولغاية 13 ديسمبر 2020"، بحسب ما جاء في البيان.

وأردف البيان، "وافق المكتب التنفيذي على إقامة نهائي دوري أبطال آسيا، في منطقة غرب آسيا، حيث تقام المباراة النهائية يوم 19 ديسمبر، من جولة واحدة بدلاً من مباراتي ذهاب وإياب".

المزيد من رياضة