Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دول الاتحاد الأوروبي ترفض الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة

مجلس الأمن يناقش قرار الرئيس الأمريكي حول المرتفعات

فيديريكا موغريني ترفض سيادة إسرائيل على الجولان المحتل (رويترز)

قالت ممثلة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، فيديريكا موغريني، إن دول الاتحاد لا تعترف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية المحتلة، في رد فعل على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب اعتراف واشنطن بسيادة تل أبيب على المرتفعات المصنفة وفقاً للقوانين والقرارات الدولية، أرضاً واقعة تحت الاحتلال.

وجاء في بيان صادر عن موغريني اليوم الأربعاء، بعد يومين من قرار ترمب الاعتراف بسيادة إسرائيلية على الجولان، إن "موقف الاتحاد بشأن وضع مرتفعات الجولان لم يتغير".، مشيرة للقانون الدولي وقرار مجلس الأمن رقم 242 و497.

ووقع الرئيس الأميركي دونالد ترمب مساء الاثنين الماضي في البيت الأبيض، مرسوماً يقضي باعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. 

ويجتمع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم الأربعاء، بناء على طلب من النظام السوري، لبحث قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان.

واحتلت إسرائيل هضبة الجولان السورية عام 1967 وضمتها إليها في عام 1981 في قرار أعلن مجلس الأمن أنه "باطل ولاغ ولا أثر قانونيا له على الساحة الدولية".

وقالت الدول الأوروبية الأعضاء في مجلس الأمن، وهي فرنسا وبريطانيا وألمانيا وبلجيكا وبولندا، أمس الثلاثاء إنها لم تعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي التي احتلتها في يونيو (حزيران) 1967 بما في ذلك مرتفعات الجولان. وعبرت تلك الدول عن مخاوفها من "عواقب أوسع نطاقا جراء الاعتراف بالضم غير القانوني، ومن التداعيات الإقليمية الأوسع".

وانتقدت السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت أمس القرار الأميركي واصفة هضبة الجولان بالأرض العربية المحتلة. وقالت الرياض وأبوظبي إن القرار الأميركي عقبة في طريق السلام. وأصدرت إيران تصريحات مماثلة ووصفت قرار ترمب بأنه سابقة في القرن الحالي.
ونشر مجلس الأمن قوة حفظ سلام عام 1974، لمراقبة وقف إطلاق النار بين سوريا وإسرائيل في الجولان. ويتمركز هناك ما يزيد على 880 جنديا من قوات الأمم المتحدة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات