Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تندد بـ"حملة تضليل" في قضية نافالني لفرض عقوبات عليها

موسكو تطالب برلين بتزويدها بمعلومات حول وضعه الطبي

صورة من الأرشيف للمعارض الروسي أليكسي نافالني يشارك في مسيرة إحياء لذكرى مقتل الناقد الكرملين بوريس نيمتسوف في وسط موسكو (أ ف ب)

حثت وزارة الخارجية الروسية ألمانيا، اليوم الأربعاء، على إبلاغها بالحالة الصحية للمعارض أليكسي نافالني بعد الاشتباه في تعرضه لتسميم الشهر الماضي، واتهمت برلين بالتقاعس في ذلك.

وقالت الوزارة في بيان إن "عدم الحصول على تلك المعلومات يمنع أجهزة إنفاذ القانون الروسية من معرفة ما حدث بعد أن شعر نافالني بتوعك شديد على متن رحلة طيران محلية في روسيا بعد احتساء كوب شاي، قال أنصاره إنه كان مسموماً".

كما نددت موسكو "بحملة تضليل" تهدف إلى فرض عقوبات جديدة عليها، وذلك بعد ما دعت القوى الكبرى في مجموعة السبع إلى إحالة منفذي عملية تسميم نافالني إلى القضاء "بشكل عاجل".

حملة تضليل

وقالت الخارجية الروسية في بيان إن "حملة التضليل الواسعة النطاق الجارية هي الدليل الواضح على أن الذين يقفون وراءها لا تهمهم صحة نافالني، وإنما يسعون إلى التعبئة من أجل فرض عقوبات".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في المقابل، أعلن وزراء خارجية ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان وبريطانيا، الثلاثاء، في بيان، أنهم "متحدون في التنديد، بأشد العبارات الممكنة، بالتسميم المؤكد لأليكسي نافالني".

وأضافوا أن برلين حيث يتلقى المعارض (44 عاماً) العلاج، "أبلغت الشركاء في مجموعة السبع أن الفحوص السريرية ولكشف السموم التي أجراها خبراء طبيون ألمان، ومختبر متخصص للقوات المسلحة الألمانية، خلصت إلى أن المعارض الروسي كان ضحية هجوم بواسطة عنصر كيماوي سام من مجموعة نوفيتشوك، وهي مادة تطورها روسيا".

هجمات ضد روسيا

من جانبه، تطرق الاتحاد الأوروبي إلى عقوبات محتملة، بينما أشارت برلين للمرة الأولى، إلى أنها لا تستبعد تجميد مشروعها الكبير لأنبوب النفط مع روسيا "نوردستريم 2".

من جهتها، تشدد روسيا على أن الأطباء الروس لم يرصدوا أي أثر للسم في جسد نافالني الذي أدخل بشكل طارئ إلى المستشفى في سيبيريا في نهاية أغسطس (آب) قبل نقله إلى ألمانيا، وتطالب بأدلة لم تقدمها برلين، بحسب موسكو.

وقال بيان الخارجية الروسية "نواصل المطالبة بإصرار بأن يسلمنا الجانب الألماني المعلومات حول الوضع الطبي لنافالني بما يشمل نتائج تحاليله الطبية"، مندداً بـ"هجمات لا أساس لها" ضد روسيا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات