Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ولي عهد السعودية ووزير دفاع اليابان يبحثان أمن الملاحة البحرية

استعراض آفاق التعاون في المجالات الدفاعية بين البلدين

الأمير محمد بن سلمان وتارو كونو خلال لقاء سابق (وكالة الأنباء السعودية)

بحث ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، ووزير الدفاع الياباني، تارو كونو، مساء الثلاثاء، آفاق التعاون في المجالات الدفاعية بين المملكة واليابان.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن ولي العهد تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الدفاع الياباني "استعرضا خلاله آفاق التعاون في المجالات الدفاعية بين المملكة واليابان، وبحثا قضايا الأمن الإقليمي والجهود المبذولة لضمان أمن وسلامة الملاحة البحرية".

وأرسلت اليابان في فبراير (شباط) الفائت مدمرة إلى خليج عمان لحماية خطوط الملاحة البحرية التي تزود ثالث أكبر اقتصاد بالعالم بكل احتياجاته تقريباً من النفط.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت الحكومة اليابانية حينها إنها مستعدة للموافقة على استخدام القوة لحماية السفن المعرضة للخطر، وهو قرار مثير للجدل في ظل الدستور الياباني الذي يحرم استخدام القوة العسكرية لتسوية نزاعات دولية.

وازداد التوتر في الشرق الأوسط منذ احتدام الخلاف بين إيران والولايات المتحدة عقب قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الانسحاب من الاتفاق النووي الدولي الذي أبرمته طهران مع القوى العالمية عام 2015 وما تلاه من إعادة فرض عقوبات أميركية على طهران.

وألقت الولايات المتحدة باللوم على إيران في عدة هجمات على سفن تجارية دولية منها ناقلة النفط اليابانية كوكوكا كاريدجس لكن طهران نفت الاتهام.

المزيد من الأخبار