Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ارتفاع كلفة الشحن إلى أميركا يضغط على المصدرين الصينيين

زادت من شنغهاي إلى الساحل الغربي بأكثر من الضعف بين مايو وأغسطس

مخاوف الصراع التجاري بين واشنطن وبكين تلقي بتداعياتها على كلفة الشحن بين البلدين   (رويترز)

أدت المخاوف بشأن الصراع التجاري المتصاعد بين الولايات المتحدة والصين والتقييدات في طرق التجارة المتاحة في وقت سابق من العام بسبب تفشي فيروس كورونا إلى زيادة حادة في تكلفة الشحن عن طريق البحر بالنسبة للمصدرين الصينيين، الذين كانوا يقومون بتصدير سلعهم إلى الولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة.

تكلفة إرسال البضائع عن طريق البحر من شنغهاي إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة، بما في ذلك ميناء لوس أنجليس، ارتفعت بأكثر من الضعف لتصل إلى 3639 دولاراً أميركياً لكل حاوية (40 قدماً)، بين مايو (أيار) وأغسطس (آب)، وهو أعلى معدل منذ عام 2009، وفقاً لبورصة شنغهاي للشحن.

وفي بيانات البورصة أظهرت إن الأسعار من شنغهاي إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة، بما في ذلك ميناء نيويورك ونيوجيرسي بورت نيوارك، زادت بأكثر من 65 في المئة لتصل إلى 4207 دولارات أميركية لكل وحدة استثمارية خلال الفترة نفسها بحسب ساوث تشاينا مورننغ بوست.

ويرجع ارتفاع التكلفة جزئياً إلى المخاوف بشأن التصعيد المحتمل بشأن النزاعات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، ما دفع العديد من المصنّعين الصينيين إلى تسريع إنتاجهم وعمليات الشحن لتجنب عقوبات جديدة محتملة.

ويرجع ذلك أيضاً إلى حقيقة أن شركات الشحن لم تكن قادرة على تعديل قدراتها بالسرعة التي عاد بها الطلب بعد قطع الطرق التجارية خلال ذروة الوباء لتقليل تكاليف التشغيل.

تمديد الاستثناءات لسلع صينية

وقالت الحكومة الأميركية إنها ستمدد الاستثناءات من تعريفات الحرب التجارية لمجموعة من السلع الصينية، بما في ذلك الساعات الذكية وأجهزة التنفس والأقنعة الطبية، لكن فقط حتى نهاية العام بدلاً من التمديد لمدة عام واحد الذي منحته واشنطن سابقاً.

في مذكرة في أوائل أغسطس، قالت جمعية الموانئ والمرافئ الصينية إن حجم الشحنات المتجهة إلى الولايات المتحدة قد انتعش بسرعة خلال أشهر الصيف، ويرجع ذلك أساساً إلى أن التجار يشحنون مقدماً بسبب مخاوف بشأن الاحتكاك التجاري بين الصين والولايات المتحدة.

عادةً ما يكون الربع الثالث هو موسم الذروة بالنسبة للصادرات الصينية، حيث يبدأ العديد من المستوردين في تخزين البضائع لقضاء عطلة الأعياد في نهاية العام.

وفقاً لبيانات من إدارة الجمارك الصينية، بدأت الصادرات إلى الولايات المتحدة عن طريق البحر في النمو في يونيو (حزيران) مقارنة بالعام السابق. في تموز (يوليو)، ارتفعت بنسبة 7.8 في المئة عن العام السابق، بينما زادت الواردات بنسبة 16 في المئة.

استناداً إلى البيانات الرسمية، كان حجم البضائع على الحاويات من شنغهاي إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة لا يزال منخفضاً بأرقام مزدوجة عن العام السابق في مايو، لكنه انعكس إلى معدلات نمو تبلغ 2.8 في المئة و1.9 في المئة على التوالي في شهرين، في حين نمت الحاويات التي تنقل البضائع إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة بنسبة 4 في المئة في يوليو.

وقال جي لي، المدير العام لشركة شنغهاي جنرال سبورتس، التي تصنع الدراجات بشكل أساسي للسوق الأميركية: "بناءً على الطلبات الحالية، نحن في كامل طاقتنا الإنتاجية حتى العام الصيني الجديد في عام 2021".

وتستمر عطلة رأس السنة القمرية الجديدة في الصين أسبوعاً - عندها تغلق معظم الشركات - وتبدأ في 12 فبراير (شباط) من العام المقبل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

5 في المئة من الشحنات البحرية الصينية طبية

وقدّر ستيفان هولمكفيست، المدير الإداري لوكالة الشحن نورمان جلوبال لوجستيكس في هونغ كونغ، أن حوالى 5 في المئة من الشحنات البحرية من الصين إلى الولايات المتحدة حالياً من معدات الحماية الشخصية.

ويتم الآن شحن معظم منتجات معدات الوقاية الشخصية التي تم تسليمها جواً في وقت سابق من هذا العام مع ارتفاع الطلب وسط تفشي الأمراض المختلفة في جميع أنحاء العالم عن طريق البحر، ما أدى أيضاً إلى زيادة الطلب على طاقة الشحن.

وقال هولمكفيست:" انتعش الطلب في الولايات المتحدة بقوة، أكثر مما توقعنا. وأعتقد أنه بالنسبة للعديد من شركات النقل، من الصعب عليهم التكيف بالسرعة التي يتكيف بها السوق".

وأضاف كما أن عدم اليقين بشأن تمديد الاستثناءات الجمركية دفع المستوردين الأميركيين إلى إعادة التخزين قبل أسبوع عطلة العيد الوطني التي تستمر أسبوعاً بدءاً من 1 أكتوبر أكتوبر(تشرين الأول) في الصين، عندما تكون المصانع مغلقة.

السفن الراسية في موانئ شنغهاي المتجهة إلى الولايات المتحدة وأوروبا يتم تحميلها بالكامل تقريباً في الوقت الحالي، وفقاً لـشنغهاي شيبينغ إكستشينج، مع احتمال حدوث تأخيرات بسبب الحجز الزائد.

قال تشو بينجتشو المحلل في بورصة شنغهاي للشحن: "نظراً لأداء السوق الأفضل من المتوقع حتى لو زادت شركات الشحن من قدراتها، فإنها لن تكون قادرة تماماً على تخفيف الضغط الناجم عن نقص إمدادات [الشحن]".

تعافي إبحار سفن الحاويات من شنغهاي

وعندما بدأ الوباء بالانتشار على مستوى العالم في وقت سابق من هذا العام، خفض العديد من شركات الشحن عملياتها بشكل حاد، مع زيادة القدرة الخاملة لسفن الحاويات في جميع أنحاء العالم إلى أكثر من 11 في المئة في مايو، وفقاً لقاعدة بيانات الشحن ألفالاينر. كان هذا قريباً من المستوى الذي شهدناه خلال الأزمة المالية العالمية في عام 2009، على الرغم من تراجعها منذ ذلك الحين إلى 5 في المئة في أغسطس.

وتعافت عمليات إبحار سفن الحاويات من شنغهاي إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة في يوليو إلى المستوى الذي كانت عليه في الفترة نفسها من العام الماضي، في حين أن الإبحار إلى الساحل الشرقي لا يزال منخفضاً بنسبة 13 في المئة، وفقاً لبيانات منصة التحليلات اللوجستية كارغوسمارت والتي تتتبع 15 شركة شحن.

تقدر شركة استشارات الشحن سي أنتيليجنس، بأن أحجام شحن الحاويات في الربع الثالث ستكون إلى حد كبير هي نفسها كما في العام السابق بسبب الطلب المتزايد.

وقامت شركة تشاينا كوسكو، التي تتخذ من شنغهاي مقراً لها والمملوكة للحكومة الصينية، وهي واحدة من أكبر شركات الشحن في العالم، بزيادة قدرتها عبر المحيط الهادئ بنسبة 13 في المئة في يوليو، و24 في أغسطس، و24 في سبتمبر من العام السابق، وفقاً لنشرة تبادل الشحن التابعة لبورصة شنغهاي للشحن.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد