Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدوري الإنجليزي الممتاز يفسخ تعاقده مع خدمة البث الصينية بأثر فوري

انتهى عقد بقيمة 160 مليون جنيه إسترليني سنوياً مع "بي بي تي في" بعد موسم واحد فقط بسبب التوقف عن الدفع في مارس

ريتشارد ماسترز الرئيس التنفيذي الدوري الإنجليزي الممتاز (الموقع الرسمي للدوري)

فسخ الدوري الإنجليزي الممتاز عقده البالغة قيمته 490 مليون جنيه إسترليني (حوالي 650 مليون دولار أميركي)، مع خدمة البث الصينية "بي بي تي في"، مما أنهى حق عرضها للتغطية المباشرة لمباريات الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، بأثر فوري.

وترك القرار فجوة كبيرة في الجوانب المالية للدوري الممتاز، بعد عام واحد فقط من إبرام عقد مدته ثلاث سنوات مع شركة البث الصينية.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن قامت "بي بي تي في" المملوكة لشركة "سانينغ" Suning، وهو التكتل الصيني الذي يسيطر أيضاً على نادي إنتر ميلان الإيطالي، بإيقاف دفع حوالى 160 مليون جنيه إسترليني في مارس (آذار)، بعد ما اشترت "بي بي تي في" حقوق بث فترة 2019-2022 مقابل 564 مليون جنيه إسترليني في عام 2016، متجاوزة الصفقة البالغة 160 مليون دولار التي كانت تحتفظ بها "سوبر سبورت" في السابق بين موسمي 2013-2014 و2018-2019.

لكن الشركة أرجأت سداد دفعة من تسعة أرقام، في وقت سابق من هذا العام، بعد أن أعربت عن مخاوفها من جائحة فيروس كورونا والأزمة المالية التي أعقبت ذلك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاء في بيان الدوري الإنجليزي الممتاز يوم الخميس، "يؤكد الدوري الإنجليزي الممتاز أنه أنهى اليوم اتفاقياته الخاصة بتغطية الدوري الإنجليزي الممتاز في الصين مع المرخص له بالبث في تلك المنطقة، لن يعلق الدوري الممتاز أكثر على هذه المسألة في هذه المرحلة".

وتم إيقاف الدوري الإنجليزي الممتاز مؤقتاً في 13 مارس قبل أن يتم الانتهاء منه في وقت لاحق من العام بسبب تفشي فيروس (كوفيد-19)، مع عدم وصول الدفعة المالية المتوقعة من "بي بي تي في" في وقت لاحق.

ومن المفهوم أن الدوري الإنجليزي الممتاز اعتبر هذا خرقاً للعقد من طرف "بي بي تي في"، وبعد المحادثات اللاحقة، رفض عرض تمديد العقد حتى عام 2025.

ومن المقترح أن يكون الإخفاق في السداد مرتبطاً بتصعيد التوترات بين الصين وحكومة بوريس جونسون في المملكة المتحدة، مما أدى إلى حظر شركة "هواوي" للاتصالات من المشاركة في مشروع خدمات الإنترنت الجيل الخامس 5G على الصعيد الوطني في بريطانيا، وكذلك معارضة رئيس الوزراء لقوانين الأمن الجديدة المفروضة في هونغ كونغ.

لكن "بي بي تي في" أصدرت بياناً قالت فيه إنه تم التفاوض على إنهاء الصفقة بشأن الإجراءات المالية وحدها.

وجاء في بيان "بي بي تي في"، "بعد جولات عدة من المحادثات، لا تزال هناك خلافات حول قيمة الحقوق المالية بين "بي بي تي في" والدوري الممتاز، وللأسف لم نتوصل إلى اتفاق مع الدوري الممتاز".

أضاف "على الرغم من دفع "بي بي تي في" النسبة الأكبر من رسوم دورة حقوق البث إلى الدوري الإنجليزي مقدماً، كما هو متفق عليه، فإن "بي بي تي في" ستنهي تعاونها مع الدوري الممتاز".

 

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة