Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"شهرزاد خارج القصر" مهرجان دولي للغة العربية في ميلانو

مهرجان اللغة العربية في ميلانو (يوتيوب)

تشهد مدينة ميلانو بدءاً من غد الخميس انطلاق "المهرجان الدولي الرابع للغة العربية وثقافاتها بعنوان: "شهرزاد خارج القصر: كيف غيَّرَ حضورُ المرأة في الفضاء العام في اللغة والآداب والفنون" الذي تنظمه الجامعة الكاثوليكية في ميلانو بالتعاون مع "منشورات المتوسط. ويرافق المهرجان معرضٌ للكتاب العربي وللكتاب الإيطالي، وأنشطة أدبية وفنية تستمر حتى30 مارس (آذار) 2019.

وكانت تمت برمجة فعاليات معرض الكتاب العربي والكتاب الإيطالي؛ بمشاركة عدد من دور النشر العربية، سعياً لمنح الكتاب العربي فضاء للتفاعل والحوار وإبراز إبداعات الكُتَّاب العرب في شتى المجالات الفكرية والأدبية. ويقول خالد الناصري مؤسس دار "المتوسط" أن المعرض لا يتعلَّق بالكتب العربية فحسب، بل يشهد مشاركة مهمّة لعدد من المكتبات الأوروبية، وأجنحة تضمُّ كتباً تهتمُّ بكلِّ ما يُكتب ويُترجم عن العالم العربي في إيطاليا. ويشمل برنامج المهرجان تنظيم أمسيات شعرية، وحفلات موسيقية محترفة، وعروضاً سينمائية، تعكس وجوهاً متنوعة للمشهد الشعري والسينمائي والفني العربي، مهما تباعدت الجغرافيات أو اختلفت الجنسيات".
ومن برنامج المهرجان الذي يدوم ثلاثة أيام كاملة، بين الشعر، والموسيقى، والسينما، والندوات الفكرية: كلمة عميد كلية الآداب واللغات الأجنبية: جوفاني جوبر،
كلمة رئيس هيئة الشارقة للكتاب: أحمد بن ركاض العامري، تقديم أعمال المؤتمر، مقرر اللجنة العلمية: وائل فاروق.
الأمسية الشعرية الأولى: قراءات بمصاحبة الموسيقى، الشعراء: نسرين خوري (سوريا)، مهاب نصر (مصر/ الكويت)، ميس الريم قرفول (سوريا)، عبد الوهاب العريض (البحرين)، خالد بن صالح (الجزائر)، صالح زمانان (السعودية)، شهادات: فاطمة لوتاه (الإمارات): تجربتي في الفن، مياسة السويدي (البحرين): من شهرزاد إلى فضاء الهوية والإبداع. مداخلات: إنعام كجه جي(العراق): ثلاث مغنيات في الذاكرة العراقية، عماد أبو غازي (مصر): المرأة والفنون التشكيلية في مصر، مهاب نصــــــر (مصر): "الست" المرأة في ضوء النزعة القومية. ندوة: منتصر القفاش (مصــر): هجرة الكاتبة الدائمة، صالحة عبيد (الإمارات): بين غرفة فرجينيا وبرقع سلمى، أحمد عبد اللطيف (مصر): كيف شوهت الرقابة الذاتية أدب المرأة العربية. ندوة: ماريا تيريزا زانولا: المرأة والأزياء، اللغة والمصطلح. خالد عزب: الأزياء والموضة في التراث العربي الإسلامي، ابراهيم فرغلي: الأزياء كمدخل لفهم الأدب. ندوة: أيمن بكر: المرأة في الشعر الجاهلي بين البكاء والمجون، حسين محمود: صورة المرأة عند أدباء القرن 19، بسمة الخطيب: ميراث التأنيث في اللغة العربية، مي التلمساني (مصر): عن ماهية وجدوى الكتابة، بثينة العيسى (الكويت): الكتابة من البوح إلى الاكتشاف، أماني فؤاد (مصر) المرأة والإبداع السردي بعد الثورات العربية، سناء عون (سوريا): المرأة السورية من الغياب للحضور، سبع سنوات من الحرب، منصور المرزوقي (السعودية) مشاركة المرأة في المشهد الثقافي، رؤية السعودية 2030.

 

المزيد من ثقافة