Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انتقادات لرئيسة مجلس النواب الأميركي بسبب خرق قواعد كورونا

بيلوسي أهدت الجمهوريين فرصة لتحقيق تقدم سياسي والنيل منها

أثار ظهور رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، الإثنين الماضي، في صالون لتصفيف الشعر في مدينة سان فرانسيسكو، جدلاً في الشارع الأميركي، وتحديداً في المدينة الواقعة في ولاية كاليفورنيا، التي تحظر قواعدها على الصالونات خدمة الزبائن داخلها، وتلزمهم بممارسة أعمالهم في الهواء الطلق.

وأظهر مقطع مصور بيلوسي داخل صالون التجميل وهي لا ترتدي الكمامة، وهو ما أثار حفيظة عدد من الأميركيين، تجاه السياسية التي عرفت بتوجهاتها الداعمة لفرض قواعد مشددة للوقاية من كورونا، كما هو الحال لدى زملائها الديموقراطيين، الذين يتسمون بحذر أكبر من الجمهوريين في معالجتهم لقضية الفيروس الذي أصاب ستة ملايين شخص في الولايات المتحدة.

هدية انتخابية

وفي أول رد فعل بعد انتشار اللقطات في مواقع التواصل الاجتماعي، وتحول جلسة صالون إلى قضية رأي عام لم يفوّتها الجمهوريون لنيل مكاسب سياسية، قالت بيلوسي، أمس الأربعاء، "أتحمل مسؤولية الوثوق بكلمة صالون الحي الذي أزوره بشكل دوري، عندما قالوا إنهم قادرون على استقبال شخص واحد فقط". وأضافت خلال حديثها في حدث عام بمدينة سان فرانسيسكو، أنها "اكتشفت لاحقاً أن ما حدث كان خدعة للإيقاع بها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جانبها، أبدت صاحبة الصالون، إيريكا كيوس، غضبها من انتهاك بيلوسي القواعد التي تلزم بخدمة العملاء في الهواء الطلق بسبب الوباء، وفقاً لما أفادت به شبكة فوكس نيوز، التي قالت أيضاً إنها حصلت على لقطات أمنية تظهر رئيسة مجلس النواب داخل الصالون وهي لا ترتدي الكمامة.

وبررت بيلوسي تصرفها بعدم لبس الكمامة بأنها فرغت للتو من غسل شعرها، ووجهت تساؤلها للحاضرين، هل ترتدي قناعاً أثناء غسل شعرك؟ وتابعت "أرتدي الكمامة دائماً لسلامتي وسلامة لأشخاص الذين ألتقيهم وعائلتي كذلك، لكنني لا أرتديها عندما أغسل شعري"، وهو التوضيح نفسه الذي حملته تأكيدات طاقم رئيسة مجلس النواب ذي الأغلبية الديمقراطية.

انتقادات واسعة

وتفرض قواعد صارمة على الأعضاء والموظفين في مبنى كابيتول هيل الذي تقف على هرميته، ما دفع بعض الجمهوريين إلى استغلال الحادثة واستنكار تناقضها.

ونشر حساب ترمب الرسمي على "يوتيوب، المقطع المتداول مصحوباً بفيديو آخر لبيلوسي وهي تنصح الأميركيين بارتداء الكمامة، وعلق عليه قائلاً "على اليسار: نانسي بيلوسي تقول للأميركيين (يجب أن ترتدوا الكمامة)، وعلى اليمين: نانسي بيلوسي تنتهك قواعد كورونا الخاصة بصالونات التصفيف ولا ترتدي الكمامة".

لم تكن تعلم

وفي وقت لاحق من الأربعاء، أظهر محتوى تغريدة نشرتها كريستين بيلوسي، ابنة عضو الحزب الديموقراطي التي اشتهرت بمحاولتها عزل الرئيس ترمب، رسالة من محامٍ يُزعم أنه يمثل مصففاً في الصالون، يقول إن كيوس مالكة الصالون، أصدرت موافقتها على الجلسة، وأن لها آراء مناهضة لبيلوسي.

وفي السياق نفسه، قال المتحدث باسم الحزب الديمقراطي في كاليفورنيا، درو هاميل، في بيان، إن بيلوسي "لم تدرك أنها تخرق قواعد سان فرانسيسكو بشأن الوقاية من الفيروس، لقد عرض هذا الصالون على رئيسة مجلس النواب الحضور، الاثنين، وأخبرها أن المدينة سمحت لهم باستقبال زبون واحد في اليوم داخل المكان".

ومن الجدير ذكره، أنه عُرف عن رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، انتقادها لطريقة تعامل الرئيس الأميركي مع الفيروس، الذي أودى بحياة أكثر من نحو 185 ألف شخص في الولايات المتحدة، واستنكارها المستمر لعدم ارتداء ترمب الكمامة في المناسبات العامة، كما أنها فرضت إجراءات وقائية مشددة في مبنى الكابيتول هيل للحد من انتشار وباء (كوفيد – 19)، مثل لبس القناع في الممرات واجتماعات اللجان، كما دفعت بقواعد تسمح بالتصويت بالوكالة حتى يتمكن أعضاء المجلس التشريعي الذين لا يستطيعون الحضور بسبب الوباء أن يصوت شخص آخر نيابة عنهم.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات