Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أغاني تاريخية من دون كلمات في ختام حفل بي بي سي السنوي

شجبت الهيئة الإعلامية "الهجمات الشخصية" التي شُنت على قائدة الفرقة الموسيقية بعد تردد إشاعات حول إمكانية حذف النشيدين من الحفل

صورة أرشيفية لليوم الختامي لحفلات بي بي سي الموسيقية في نسخة العام 2015 (رويترز) 

أكدت هيئة الإذاعة البريطانية أنه سيتم أداء نشيدي "لاند أوف هوب آند غلوري" - أرض الأمل والمجد Land of Hope And Glory، و "رول بريتانيا" - بريطانيا سيدة الأمواج Rule Britannia الوطنيين، في ختام موسم هذه السنة من أمسيات برومز Proms الموسيقية، وذلك في أعقاب تكهنات بحذف الأغنيتين من حفل هذا العام.

كشفت الهيئة الإعلامية الاثنين عن اشتمال برنامج الحفل على الأغنيتين، بعدما كتبت صحيفة "ذا صنداي تايمز"، أن الموضوع كان قيد النقاش في أعقاب حركة حياة السود مهمة Black Lives Matter.

عادة ما يتم غناء النشيدين أمام الجمهور الحي، لكن سيتم أداؤهما من دون كلمات هذه السنة، ويتوقع على كل حال، أن الأمر سيعود إلى سابق عهده بعد انتهاء وباء كورونا.

ومن المقرر أن تُحيا الحفلة في 12 سبتمبر (أيلول) من دون جمهور.

 تردد أن منظمي الفعالية كانوا قلقين حيال وجود روابط بين النشيدين والاستعمار والعبودية.

وفي البيان الذي أصدرته "بي بي سي" لتأكيد أداء النشيدين، أدانت الهيئة "الهجمات الشخصية غير المبررة" التي شُنت ضد قائدة الفرقة الموسيقية لحفلات برومز هذا العام.

وقد تعرضت داليا ستاسفيسكا، التي قيل إنها كانت من بين المتحمسين لتحديث البرنامج، لإساءة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عقب التقارير التي تسربت الأحد (الماضي).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت "بي بي سي"، "نحن ندين بشدة الهجمات الشخصية غير المبررة على وسائل التواصل الاجتماعي، وأماكن أخرى ضد داليا ستاسفيسكا، القائدة الرئيسة التي تستضيفها "بي بي سي" لقيادة الأوركسترا السيمفونية ... كما كان الحال دائماً، فإن القرارات المتعلقة بحفلات برومز تتخذها "بي بي سي"، بعد التشاور مع الفنانين المعنيين".

 جاء في بيان الهيئة، "مع التقلص الشديد للقوى الموسيقية وعدم وجود جمهور حي، سيتضمن حفل برومز أمسية موسيقية تشمل أعمالاً وطنية معروفة مثل أغنية "جيروسليم – القدس" والنشيد الوطني، وستُقدم أعمال جديدة تجسد المزاج العام في هذه الأوقات الفريدة، بما في ذلك "يول نيفير ووك ألون - لن تسير وحدك أبداً"، حيث تقدم فعالية مؤثرة وشاملة لعام 2020".

وكانت رئاسة الوزراء قد دخلت هذا الجدل في وقت سابق، فقد قال متحدث باسم مكتب رئيس الحكومة إن القضية تخص "بي بي سي"، ومنظمي حفلات برومز "لكن رئيس الوزراء قد أعلن سابقاً عن موقفه من القضايا المماثلة، وقال بوضوح إنه رغم تفهمه للمشاعر القوية التي تنطوي عليها هذه المناقشات، لكننا بحاجة إلى معالجة جوهر المشكلة وليس رموزها".

كما أعرب وزير الثقافة أوليفر داودن عن قلقه حيال تلك التكهنات، وقال، "الأمم الواثقة والمتطلعة إلى الأمام لا تمحو تاريخها".

وغرد عبر تويتر، "سيكون نشيد بريطانيا سيدة الأمواج وأرض الأمل والعظمة، أبرز ملامح الأمسية الختامية لحفلات البرومز".

وقال الوزير إنه شارك مخاوفه مع "بي بي سي" بعد تقارير تحدثت عن تفكير الهيئة بحذف النشيدين من برنامج الحفل.

وكانت الاحتجاجات الأخيرة المناصرة لحركة حياة السود مهمة، قد أشعلت النقاشات حول الطريقة التي يجب على المملكة المتحدة أن تتعامل بها مع ماضيها.

وقد قام متظاهرون ومسؤولون محليون بإزالة تماثيل مرتبطة بالعبودية والاستعمار، لكن بعض السياسيين والمتظاهرين المناهضين  قد عارضوا مثل تلك الخطوات.

وكانت الاحتجاجات الدولية ضد العنصرية ووحشية الشرطة، قد اندلعت إثر وفاة جورج فلويد، وهو أميريكي أسود لقي حتفه بعدما جثا ضابط شرطة على عنقه لمدة تجاوزت السبع دقائق.

(أُنجز التقرير بمساهمة من وكالة بريس أسوسييشن)

© The Independent

المزيد من منوعات