Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل يكتب الشتات آخر فصول أكبر حزب يمني؟

"المؤتمر" يحتفل في ظل توتر وانقسام داخلي تعصف به في ذكرى تأسيسه الـ38

جانب من احد المسيرات السابقة لحزب المؤتمر الشعبي اليمني (اندبندنت عربية)

يحتفل حزب المؤتمر الشعبي العام اليمني، بالذكرى الـثامنة والثلاثين لتأسيسه في ظل انقسام داخلي حاد، وتجاذبات تكاد تعصف بالتنظيم كنتيجة لما آلت إليه العملية السياسية في اليمن، عقب انقلاب جماعة الحوثي على السلطة الشرعية باجتياحها العاصمة صنعاء، وسيطرتها على مفاصل الدولة ومؤسساتها في سبتمبر (أيلول) 2014م.

المؤتمر في الشتات

في ذكرى تأسيس أكبر حزب يمني، وصف بالوسطية والاعتدال، وحكم اليمن عدة عقود، بات كل فصيل داخله يحتفي بـ"ليلاه" وفقاً وتوجهه السياسي، الذي اعتلج في مغبة جملة الأحداث العاصفة، التي تشهدها البلاد مع تصاعد الخلافات بينها على أحقية كل طرف في تمثيل التنظيم، وتتباين حول ملاحظات تنظيمية وأخرى تخص مستقبل الحزب، تأتي مسألة رئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادي للحزب، في طليعتها.

فجناح في القاهرة يتزعمه وزير الخارجية الأسبق، أبو بكر القربي يدعمه نجل الرئيس الراحل، أحمد علي صالح، لا يقر بشرعية هادي، أو يطرح للاعتراف بها اشتراطات عدة. وآخر في الرياض يقوده، الرئيس عبدربه منصور هادي ورئيس الوزراء السابق، أحمد عبيد بن دغر، بناءً على لوائح الحزب الداخلية التي تنص على أن الرئيس هو رئيس للحزب، وثالث في صنعاء، موالٍ لجماعة الحوثي، يتزعمه صادق أبو راس، ولا يعترف بممثل شرعي للحزب سواه.

المؤتمر الشعبي العام، هو أحد أكبر الأحزاب اليمنية، تأسس بقيادة الرئيس الراحل، علي عبد الله صالح، والشيخ القبلي الراحل، عبد الله بن حسين الأحمر في 24 أغسطس (آب) 1982، وسيطر على الحياة السياسية اليمنية رسمياً حتى عام 2011، إذ كان يفوز في جميع الانتخابات، ويشكّل زعيمه صالح، منفرداً، الحكومة.

يضمّ خليطاً من التيارات القبلية والعسكرية والتجارية وذوي النفوذ، ويفتقد بحسب محللين سياسيين إلى أيديولوجيا وبرنامج سياسي واضح، كونه يكاد يكون الوسيلة الوحيدة لممارسة النفوذ في السياسة اليمنية.

كما اتهم خلال فترة حكمه بحسب تصنيفات محلية ودولية، بالفساد والإثراء غير المشروع لقياداته، وإيصال اليمن إلى مستوى الدول الفاشلة.

هل انتهى المؤتمر؟

في الوقت الذي بلغت حدة الانقسامات الداخلية مرحلة تهدد بخفوت صوت الحزب الذي حكم اليمن أربعة عقود، برزت أصوات من داخله وحتى من خارجه، تحثه على لملمة شتاته، وتوحيد قراره، استشعاراً بأهمية فاعلية القوى السياسية الوطنية الديمقراطية المنظّمة، كمعادل موضوعي مدني للجماعات المسلحة المتناسلة، وما تشكله من مخاطر حقيقية على الثوابت الوطنية، وإعادة الروح لدوره السياسي بعد حالة الشتات والتشظي التي شهدها، خصوصاً إثر مقتل الرئيس السابق علي صالح، وانقسامه على نفسه بين مؤيد للرئيس هادي، ومتمسك بجناح صالح.

وفي ما يشبه الاعتراف الذي يلخص حال ما وصل إليه الحزب، قال أحمد عبيد بن دغر، مستشار رئيس الجمهورية، والأمين العام للحزب، إنه "بعد ثمانية وثلاثين عاماً من العمل الوطني في اليمن، لم يعد المؤتمر ولا أي حزب وطني كما كان"، داعياً جميع المؤتمريين للتلاحم والوحدة والوقوف خلف شرعية الرئيس هادي.

ممزق

أضاف "اليوم والمؤتمر بين داخل حزبي بظروفه، ملاحق مضطهد، وخارج منقسم على نفسه، ممزق بين العواصم، ليس من كلمة يمكننا قولها للمناضلين المؤتمريين الصامدين في الداخل وفي الجبهات، وعلى كل المستويات القيادية منها والقاعدية سوى الدعوة للوحدة، في مواجهة الانقلاب الحوثي، والاختراق الإيراني للسيادة الوطنية".

دعوة للتلاحم

ضمن مساعيه الدؤوبة التي عُرف بها، وسعياً للملمة الشتات المؤتمري، أضاف بن دغر في مقال له في ذكرى تأسيس الحزب "كنا ولا زلنا ندعو جميع المؤتمريين للتلاحم والوحدة خلف الشرعية، أو على الأقل الكف عن هدمها، فلا شرعية غيرها، فهي اليوم عنوان الوحدة، فإذا انفرط عقدها قبل الوصول إلى سلام عادل وشامل، ولا سلام عادل دون مرجعياته، نكون بذلك قد استسلمنا للانقلاب وما ينتج عنه من ضرر كبير وكارثي علينا، وخطر شديد على أمتنا".

وفي إشارة لحالة التشرذم التي يعاني منها المؤتمر، تابع، "علينا أن نمعن النظر في ما آلت إليه ظروفنا، فوالله ما انتصر الحوثيون على جهلهم وعنصريتهم، ونالت إيران منا ومن العرب فينا، إلا عندما انقسم المؤتمر فانقسمت معه مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية، وتصدعت صفوف الجمهوريين، وخذلوا بعضهم بعضاً في لحظة من التحول العاصف وفقدان التوازن".

نفق مظلم

ومضى قائلاً "لقد أدخل الحوثيون اليمن في نفق مظلم، وتسببوا في كل هذه المآسي التي نعيشها يومياً، جاءوا من خلفية خرافية وتاريخية تجاوزها اليمنيون بالثورة وبناء النظام الجمهوري، لكنهم (اليمنيين) يواجهون صعوبات جمة في الحفاظ على قوة الدفع الثورية التي صاحبت ذلك التحول الكبير، ساعد على ذلك حجم التدخلات الخارجية".

وأكد بن دغر أنه "لا كرامة ولا وطن بدون الحرية، ولا حرية مع العنصرية الحوثية والسلالية المقيتة، ولا وحدة مع الإمامة، ولا جمهورية إن ضاعت الوحدة"، مشدداً على أنه "لا شرف يضاهي شرف الدفاع عن كل شبر من اليمن يتعرض للتهديد أياً كان مصدره، فإن كانت قضايا الوطن هذه في المؤتمر تهمنا جميعاً فلنبدأ بأنفسنا."

انقسام جغرافي

بنظرة لواقع التنظيم اليوم، قال وزير الخارجية الأسبق، والقيادي في الحزب، أبو بكر القربي، لـ"اندبندنت عربية"، إن انقسام المؤتمريين جاء نتيجة توزعهم الجغرافي من جانب، وخلاف من قلة حول رئاسة المؤتمر ومحاولتهم الخروج عن النظام الداخلي للمؤتمر.

مستدركاً أن "أغلبية قيادات المؤتمر وكوادره ملتزمة بميثاقه ونظامه الداخلي وقيادة الداخل، ومكونات المؤتمر في الداخل هي الأساس"، (في إشاره لقاعدته الجماهيرية داخل البلاد).

وبقراءة للمساعي التي يبذلها القيادي بن دغر لتوحيد الحزب في ضوء مقاله الأخير، أضاف القربي أن بن دغر حريص على وحدة المؤتمر، ووحدة اليمن، و دعوته للحوار ممتازة على أن يبادر بتقديمها لقيادة المؤتمر في الداخل.

إنذار أخير

أمام الدعوات المتنامية داخل الحزب، وسعياً لاستعادة توحيد توجهه وقراره، اعتبر الصحافي المؤتمري ثابت الأحمدي مقال بن دغر بمثابة الإنذار الأخير في الظرف الحرج، باعتباره صاحب تجربة ثرية في المشهد السياسي خلال الفترة الأخيرة.

وقال لـ"اندبندنت عربية"، إن ما حل بالمؤتمر في الظرف الحالي، هو جزء مما حل بالدولة، وبالأحزاب الأخرى، والجميع يعاني الاختلالات الداخلية على تفاوت.

وأضاف "تظل الدولة بمفهومها السيادي هي الهدف الأول والأكبر اليوم، لتعود من ثم بقية المؤسسات التي تنطوي داخلها، ومنها المؤتمر الشعبي العام، الذي يمثل ضمانة جمهورية ووحدوية كبرى؛ لاسيما وهو حزب مفتوح بآفاق غير محدودة أمام كل الناس بلا قيود أو تحيزات مسبقة، كحزب جماهيري إلى جانب كونه نخبوي، يجمع أرقى وأكبر الشخصيات السياسية على مستوى الوطن".

وبالمعول من قبل قيادات وقواعد الحزب اختتم حديثه، "أمام المؤتمر الشعبي العام تحديات كبرى اليوم لعل أهمها تحديات البقاء في ظل هذا الانقسام المريع، الذي يتعرض له، وله تأثيره السلبي بكل تأكيد على الدولة. والمرحلة القادمة قمينة بإعادة ترتيب صفوفه، ومن ثم الانطلاق بروح جديدة تسهم في استعادة الجمهورية المخطوفة من الكيان الإمامي البغيض".

المزيد من تقارير