Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسهم الصينية تنتعش مع ارتفاع تحويلات كبار المستثمرين

المخاوف من شطب شركات التكنولوجيا وتجنب العقوبات الأميركية عزّزا سوق هونغ كونغ

لوحة إلكترونية تعرض مؤشرات البورصة الصينية في شنغهاي (رويترز)

ارتفعت أسعار الأسهم في منطقة آسيا والمحيط الهادئ حيث يواصل المستثمرون مراقبة التطورات في شأن جائحة فيروس كورونا. ففي الصين ارتفع مؤشر شنغهاي المركب 0.15 في المئة ليغلق عند حوالى 3,358.64 نقطة، بينما ارتفع مكون تشنتش  1.4 في المئة ليصل إلى حوالى 13,666.69 نقطة.

وقام العديد من أكبر مستثمري الشركات الصينية بتحويل مليارات الدولارات في الأسهم الأميركية لأسهم هونغ كونغ، بهدف تجنب العقوبات الأميركية المحتملة، وشطب شركات التكنولوجيا الصينية الكبرى، بحسب موقع تريدينغ إيكونميكس.

وارتفع مؤشر تشي نيكست بنسبة 2.251 في المئة ليغلق عند  3,308.86 نقطة. وظهرت الدفعة الأولى من الشركات المدرجة في مجلس إدارة  تشي نيكس على غرار ناسداك بموجب نظام الاكتتاب العام المنقح للمرة الأولى يوم الإثنين، وشهدت مكاسب مذهلة بحسب شبكة سي إن بي سي الإخبارية.

وبينما قفزت شركة كونتيك ميديكال سيستم لأكثر من 1000 في المئة خلال اليوم، ارتفعت نينغبو كي بي إيه إليكتريكال تيكنولوجي إلى أكثر من 740 في المئة.

 ارتفاع الأسهم في آسيا باستثناء اليابان

وبموجب نظام الإدراج الجديد، يتم السماح للأسهم في تشي نيكست بالتداول بحرية خلال الأيام الخمسة الأولى من ظهورها للمرة الأولى، وبعد ذلك ستسمح اللوائح الجديدة للأسهم في مجلس الإدارة باكتساب أو خسارة ما يصل إلى 20 في المئة في الجلسة، مقارنة بـ 10 في المئة سابقاً.

وارتفع مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 1.53 في المئة في الساعة الأخيرة من التداول. وفي اليابان أغلق كل من مؤشر نيكاي 225 مرتفعاً بـ 0.28 في المئة عند 22,985.51 نقطة، بينما أضاف مؤشر توبيكس 0.19 في المئة لينهي يوم التداول عند 1,607.13 نقطة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وارتفع مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية بنسبة 1.1 في المئة ليغلق عند 2,329.83 نقطة، فيما أنهى مؤشر S & P/ ASX 200 في أستراليا يوم التداول بارتفاع 0.3 في المئة عن 6, 129.60.

في مكان آخر، ارتفع سهم نيفتي 50 الهندي 0.9 في المئة خلال تعاملات بعد الظهر. وجاءت هذه التحركات في الوقت الذي تجاوز فيه عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا حاجز الثلاثة ملايين، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن وزارة الصحة ورعاية الأسرة في حكومة الهند. الهند لديها حالياً ثالث أكبر عدد من حالات الإصابة بفيروس كورونا على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة والبرازيل، وفقًا للبيانات التي جمعتها جامعة جونز هوبكنز. وبشكل عام ارتفع مؤشر MSCI الآسيوي باستثناء اليابان بـ 0.93 في المئة.

التحديات الجيوسياسة

وصرّح كبير مسؤولي الاستثمار لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في كريديت سويس جون وودز لموقع ستريت ساينز، عبر قناة سي إن بي سي يوم الإثنين، أن الشركة "محايدة" حالياً في شأن الأسهم خلال الوقت الحالي.

وأضاف "شعرنا خلال الأسابيع الستة إلى الثمانية الماضية أن هناك احتمالاً وخطراً بحدوث نوع من التراجع، مستوحى بخاصة من المخاوف الجيوسياسية المحتملة. كان لدينا أيضاً شعور بأن التقييمات تبدو ممتدة قليلاً، ومن المحتمل أن يكون هناك بعض التناوب من الولايات المتحدة إلى أوروبا، ومع ذلك لا تزال الصورة على المدى البعيد تبدو إيجابية".

في غضون ذلك تدرس إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب التعقب السريع للقاح التجريبي لفيروس كورونا الذي تم تطويره في المملكة المتحدة لاستخدامه في الولايات المتحدة قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد، وفقًا لتقرير فايننشال تايمز.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد