Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انفجار يتسبب بانقطاع شامل للكهرباء في سوريا

وزير النفط والثروة المعدنية يرجح فرضية العمل الإرهابي

هزّ انفجار، اليوم الإثنين 24 أغسطس (آب)، العاصمة السورية دمشق وريفها تبين أنه ناجم عن انفجار خط الغاز العربي، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء.

ونقلت وكالة الأنباء السورية "سانا" عن وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي قوله إن انفجاراً في خط الغاز العربي تسبب في انقطاع شامل للكهرباء في سوريا، موضحاً أن الانفجار وقع بين منطقتي الضمير وعدرا في ريف دمشق.

عودة تدريجية للكهرباء

أضاف خربوطلي أن الانفجار، وهو السادس من نوعه الذي يتعرض له هذا الخط في المنطقة نفسها، أدى إلى هبوط ضغط الغاز الموجود في محطة توليد دير علي وبالتالي فقدان كميات الغاز، وأدى ذلك إلى خروج باقي المحطات عن العمل بشكل متتال.

وفي وقت لاحق، قال وزير الكهرباء إنه تمت "إعادة إقلاع بعض محطات الكهرباء وتزويد المنشآت الحيوية بالطاقة، وعودة الكهرباء إلى عدد من المحافظات بشكل جزئي وتدريجي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"اعتداء إرهابي"

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية عن وزير النفط والثروة المعدنية السوري علي غانم قوله إن انفجاراً أصاب خط الغاز العربي وتسبب في انقطاع الكهرباء في سوريا اليوم الاثنين ناجم عن "اعتداء إرهابي"، ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) عن غانم تأكيده أنه "بعد تقييم الوضع تبيّن أن الانفجار الذي تعرّض له خط الغاز العربي بين منطقتي عدرا والضمير ناجم عن اعتداء إرهابي".

وتداول رواد مواقع  التواصل صوراً للانفجار تم التقاطها من أماكن مختلفة من العاصمة دمشق.

وانقطعت الكهرباء عن معظم سوريا عام 2013 بعد قصف للمعارضة أصاب خط أنابيب غاز، ويمتد خط الغاز العربي من مصر إلى الأردن وسوريا.

"من شبه المؤكد"

وفي تعليق أميركي لافت، قال المبعوث الأميركي الخاص بسوريا جيمس جيفري إن بلاده لا تزال تدرس الانفجار الذي وقع بخط أنابيب للغاز في سوريا لكن الواقعة تحمل على ما يبدو بصمات تنظيم "داعش".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار