Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أثرياء أميركا ربحوا المليارات خلال 5 أشهر

مؤسس "تسلا" زاد دخله 243 في المئة ومكاسب الشركات الكبرى تحصد الأرباح وسط الانتعاش

شعار شركة تسلا للسيارات الكهربائية   (رويترز)

تتوالى المكاسب الضخمة على مليارديرات العالم، وفي مقدمتهم الأثرياء الأميركيون الذين ربحوا العديد من المليارات خلال الفترة الماضية على الرغم من المخاطر والتداعيات القاسية التي خلفتها جائحة كورونا. خلال الأسبوع الماضي حيث كان موعداً فارقاً في تاريخ الأثرياء الأميركيين بعدما أضافت لهم مكاسب الأسهم المزيد من المليارات.

وفي ما حقق إيلون ماسك، الذي يمتلك حصة مسيطرة في شركة "تسلا" الأميركية، مكاسب بنحو 8 مليارات دولار خلال ساعات، قادته لتغيير خريطة أو ترتيب أثرياء العالم، فإن ثروة 12 مليارديراً أميركياً تجاوزت حاجز التريليون دولار للمرة الأولى على الإطلاق.

الدراسة التي أعدها معهد دراسات السياسات الأميركي في وقت سابق من هذا الأسبوع، تشير إلى أن ثروة 12 مليارديراً أميركياً تبلغ مجتمعة 1.015 تريليون دولار نهاية يوم 13 أغسطس (آب) الحالي. وتُعد هذه الحسابات بمثابة علامة فارقة في تاريخ الولايات المتحدة حول تركز الثروة والسلطة، وفقاً للتقرير الذي يقول، "هذه ببساطة قوة اقتصادية وسياسية مفرطة في أيدي 12 شخصاً".

وفي المقدمة، يأتي مؤسس شركة "أمازون"، جيف بيزوس، بثروة قدرها 189.4 مليار دولار، يليه مؤسس عملاق التكنولوجيا الأميركية "مايكروسوفت"، بيل غيتس، حيث وصلت ثروته أخيراً إلى 114 مليار دولار. في حين حل مؤسس "فيسبوك"، مارك زوكربيرغ، في المرتبة الثالثة بثروة تبلغ نحو 95.5 مليار دولار نهاية 13 أغسطس الحالي.

القائمة ضمت أيضاً الرئيس التنفيذي لشركة "هاثواي باكشاير"، وارن بافيت، حيث تقدر ثروته بنحو 80 مليار دولار، يليه مباشرة مؤسس صانعة السيارات الكهربائية "تسلا"، إيلون موسك، بثروة تصل إلى 73 مليار دولار، قبل أن يتجاوزه في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

ويحل رجل الأعمال الأميركي ستيف بالمر في المركز السادس بثروة تبلغ نحو 71 مليار دولار، يعقبه الملياردير "لاري إليسون" بثروة تبلغ نحو 70.9 مليار دولار، ثم الملياردير "لاري بيغ" بالمرتبة الثامنة، الذي تقف ثروته عند حدود 67.4 مليار دولار. وفي الترتيب التاسع، جاء رجل الأعمال "سيرجي برين" بثروة تقدر بنحو 65.6 مليار دولار.

ثروة ثلاثة أشقاء تتجاوز 186 مليار دولار

في ما يأتي بعد ذلك الأشقاء الثلاثة، سيدة الأعمال "أليس والتون" ورجل الأعمال "جيم والتون" ورجل الأعمال "روبسون والتون" من شركة البيع بالتجزئة الأميركية "وول مارت"، بإجمالي ثروات تبلغ على الترتيب 62.5 مليار دولار و62.3 مليار دولار و62 مليار دولار، لتصل إجمالي ثروتهم إلى 186.6 مليار دولار.

ووفقاً للدراسة، فإن ثروات الـ12 مليارديراً الأكثر ثراءً في الولايات المتحدة قفزت بنحو 40 في المئة في المجمل، بما يعادل نحو 283 مليار دولار منذ بدء تفشي وباء "كوفيد-19" سريعاً في كافة أنحاء الولايات المتحدة في 18 مارس (آذار) الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان الأكثر حظاً من بين هؤلاء الأغنياء في الاستفادة من الوباء إيلون موسك، حيث شهد صعود ثروته ثلاثة مرات من 24.6 مليار دولار منتصف مارس الماضي لتصل إلى 76.8 مليار دولار في 13 أغسطس الحالي لترتفع بعد ذلك بنحو 8 مليارات دولار في جلسة الاثنين الماضي لتصل ثروته إلى 84.4 مليار دولار بزيادة 59.8 مليار دولار، ما يعادل قفزة بنسبة 243 في المئة.

وبلغت ثروة مؤسس شركة "أمازون" نحو 189.4 مليار دولار في أغسطس الحالي بزيادة بنحو 76 مليار دولار بما يعادل قفزة بنسبة 68 في المئة منذ 18 مارس الماضي.

وصعدت ثروة الرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك" إلى نحو 95.5 مليار دولار في 13 أغسطس، بزيادة بلغت 40.8 مليار دولار أو ما يعادل 75 في المئة منذ مارس الماضي.

وفي بداية الوباء، خلال الفترة بين 1 يناير (كانون الثاني) وحتى 18 مارس الماضي، فإن ثروة الـ12 مليارديراً بالولايات المتحدة انخفضت في المجمل بنحو 96 مليار دولار. حيث يمثل يوم 18 مارس الماضي بداية عمليات الإغلاق الوطني بالولايات المتحدة في محاولة لوقف تفشي وباء "كوفيد-19" وبداية عمليات التقدم بطلبات إعانة البطالة التاريخية، وكذلك بداية اتخاذ بنك الاحتياطي الفيدرالي تدابير نقدية لتحقيق الاستقرار في الأسواق.

ثروة إيلون ماسك قفزت 243 في المئة

بالنسبة لـ"إيلون ماسك"، فقد دفع الصعود القياسي لأسهم شركة "تسلا" لصناعة السيارات الكهربائية في تداولات جلسة الاثنين الماضي بنحو 11 في المئة ثروة قطب الأعمال الأميركي الشهير إلى الصعود ليصبح الرجل بالمرتبة الرابعة عالمياً من حيث حجم ثروته التي تشهد ارتفاعاً مطرداً منذ مطلع العام الحالي.

وارتفعت ثروة "ماسك"، الذي يمتلك حصة مسيطرة في الشركة المدرجة بنحو 8 مليارات دولار خلال تداولات جلسة الاثنين لتبلغ القيمة الإجمالية لثروته نحو 84.8 مليار دولار ليصعد في مؤشر "بلومبيرغ" للثروات للمرتبة الرابعة خلف مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك، الذي يأتي في المرتبة الثالثة عالمياً بالمؤشر الذي يتضمن أغنى 500 رجل على سطح كوكب الأرض.

وارتفع سهم شركة صناعة السيارات الكهربائية العملاقة بنحو 399 في المئة منذ مطلع العام الحالي، وسط تكهنات بأن يتم تضمين سهم الشركة ضمن مؤشر "ستاندرد آند بروز 500" للشركات الكبرى المدرجة في الولايات المتحدة.

المزيد من اقتصاد