Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"البريميرليغ" يتحدث بعد ضغوط مشجعي "نيوكاسل" حول الاستحواذ السعودي

مازالت خيارات عرض الصفقة أمام المحكمة العليا ممكنة في حال اتخاذ إجراءات قانونية ضد الدوري الإنجليزي

الجدل يلاحق رابطة الدوري الإنجليزي حول إجراءاتها في صفقة استحواذ نادي نيوكاسل (رويترز)

بعد مطالب شعبية لاتحاد كرة القدم بتبني الشفافية، حظيت بدعم حكومي من رئيس مجلس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، كشفت تقارير إنجليزية عن أن باب الاستثمار في نادي نيوكاسل مازال مشرعاً أمام السعودية وشركائها، وذلك بعد مداولات جرت بين رابطة مشجعي النادي "NUST" والرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز ريتشارد ماسترز.

ووفقاً لمصادر شبكة "سكاي سبورتس نيوز"، فإن ممثلي رابطة مشجعي نيوكاسل، غادروا اجتماعاً استمر 30 دقيقة، راضين بتفسيرات الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي، الذي أوضح أن الكرة في ملعب الصندوق السيادي السعودي لاستئناف المفاوضات، في حين لم يصدر بيان من مجموعة الاستثمار حول نية العودة.

وقال الدوري الإنجليزي الممتاز إن مجموعة الاستثمار التي قدمت عرضاً بلغ 300 مليون جنيه إسترليني (390 مليون دولار) اختلفت مع تقييمها وتراجعت عن عرضها، فيما قال صندوق الاستثمارات العامة السعودي إن الانسحاب من صفقة الاستحواذ جاء بعد مماطلة وتأخر في اتخاذ القرار.

وبحسب المعلومات الجديدة التي حصلت عليها رابطة المشجعين، فإن باب استئناف المحادثات لا يزال مفتوحاً إذا قدمت مجموعة الاستثمار معلومات إضافية إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، لم تُحدد طبيعتها، إلا أنها ربما تُستخدم للنظر في أي استبعاد محتمل لأحد المستثمرين. 

والخيار الآخر المتاح أمام الصندوق السعودي وشركائه هو قبول عرض بالتحكيم المستقل لتحديد من سيمتلك النادي ويسيطر عليه، وهو خيار لم يتم تناوله أثناء محادثات الاستحواذ.

من جانبه، استنكر مصدر مقرب من مجموعة الاستثمار السعودية، لشبكة "سكاي سبورتس نيوز"، الأسبوع الماضي، فكرة حجب المعلومات، وأشار إلى أن التحالف الاستثماري قدّم تأكيدات مكتوبة من أعلى كيان حكومي، تحديداً الديوان الملكي السعودي، بأن الحكومة لن تمارس أي تأثير في إدارة نيوكاسل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يأتي ذلك في وقت يحاول مالك نيوكاسل الفعلي مايك آشلي إحياء الصفقة، وفقاً للشبكة البريطانية التي قالت إن رجل الأعمال الإنجليزي لا يزال يجري مفاوضات مع الصندوق السيادي في شأن الاستحواذ المحتمل على النادي، في حين نفى الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي هذه المزاعم.

إلى ذلك، مازالت خيارات عرض صفقة الاستحواذ المجهضة أمام المحكمة العليا ممكنة في حال اتخاذ إجراءات قانونية ضد الدوري الإنجليزي الممتاز، الذي حامت الشكوك حول إجراءاته خلال الأسابيع الماضية، على خلفية توقيع ما يقرب من 100 ألف شخص على عريضة تُطالب رئيس الوزراء وحكومة المملكة المتحدة إجراء تحقيق مستقل في شأن عملية اتحاد الكرة الإنجليزي وإجراءاته الخاصة بالاستحواذ.

كما طالب أكثر من 6000 عضو من رابطة نادي نيوكاسل "NUST"، الدوري الممتاز بتبنّي الشفافية حيال فشل الصفقة، في وقت دعا فيه المسؤول المستقل بالتحقيق في شكاوى الأفراد بشأن اتحاد كرة القدم، إلى التحقيق في الشكاوى المقدمة من المشجعين.

وتفاعل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قبل أقل من أسبوعين، بتأييد مطالب رابطة مُشجعي نادي نيوكاسل، للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، بالإدلاء ببيان حول الأسباب التي دفعت السعودية إلى الانسحاب من صفقة الاستحواذ، التي استمرت محادثاتها أكثر من 16 أسبوعاً.

وقال جونسون إنه "يجب أن يكون هناك توضيح حول سبب التأخير الكبير في عملية اتخاذ القرار، والأسباب التي دفعت مجموعة الاستثمار إلى سحب عطائها" وأضاف في رسالة بريدية نقلتها مواقع إنجليزية، "لقد رأيتُ الرسالة الإلكترونية الأخيرة التي أُرسلت إلى مشجعي نيوكاسل من المسؤول بتلقي الشكاوى الخاصة باتحاد كرة القدم، وأوافق على استنتاجهم أن الدوري الإنجليزي الممتاز يجب أن يدلي ببيان حول هذه القضية".

وجاء التفاعل الحكومي في المملكة المتحدة بعد أيام من إعلان السعودية ممثلة بصندوقها السيادي، سحب اهتمامها بالاستحواذ على شركة نيوكاسل يونايتد المحدودة، ونادي نيوكاسل يونايتد لكرة القدم، بسبب ما وصفته بـ"المماطلة بشكل غير متوقع، والتحديات المصاحبة لوباء كورونا، وعدم الوضوح فيما يتعلق بالظروف التي سيبدأ فيها الموسم المقبل، والمعايير الجديدة التي ستنشأ للمباريات والتدريب والأنشطة الأخرى".

وكان البيان السعودي الصادر نهاية يوليو (تموز) الماضي، عبر عن موقف المستثمرين الآخرين، وهم "بي سي بي كابيتال بارتنرز" و "آر بي سبورتس أند ميديا"، ونوّه إلى "انتهاء صلاحية الاتفاق التجاري بين مجموعة الاستثمار ومالكي النادي، إذ لم يكن من الممكن الحفاظ على أطروحة الاستثمار لدينا، وبخاصة مع عدم الوضوح فيما يتعلق بالظروف التي سيبدأ فيها الموسم المقبل، والمعايير الجديدة التي ستنشأ للمباريات والتدريب والأنشطة الأخرى".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة