Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصر ترفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق 65 في المئة

الزيادة جاءت بهدف الحد من تكليف الحكومة المصرية ما قيمته 500 مليون دولار سنوياً

مصر ترفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق وسط تشغيل 6 محطات جديدة (أ ف ب)

رفعت الحكومة المصرية أسعار تذاكر مترو الأنفاق في القاهرة، بداية من اليوم الاثنين، بعد ساعات من افتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، ووضع حجر الأساس لمحطة تحمل اسم الرئيس السابق عدلي منصور، لتكون إحدى المحطات المركزية الكبرى لربط العاصمة الإدارية الجديدة بكافة مدن، ومحافظات الجمهورية.

زيادات تتراوح بين 40 إلى 65 في المئة

ارتفعت أسعار تذاكر مترو الأنفاق، في فئة 3 جنيهات (حوالي 0.18 دولار أميركي) (تستخدم في التنقل إلى 9 محطات) إلى 5 جنيهات (حوالي 0.31 دولار أميركي) للرحلة، بنسبة زيادة تقترب من 65 في المئة، في حين ارتفع سعر التذكرة  فئة 5 جنيهات   (تستخدم في التنقل إلى 16 محطة للرحلة الواحدة) إلى 7 جنيهات (حوالي 0.42 دولار أميركي)، بنسبة زيادة 40 في المئة، وأخيراً ارتفع سعر تذكرة الركوب إلى أكثر من 16 محطة من 7 جنيهات إلى 10 جنيهات (0.62 دولار أميركي)، بنسبة زيادة 40 في المئة بحسب بيان رسمي وزارة النقل المصرية.

لا مساس بأسعار اشتراكات الطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة

 لفتت الوزارة المصرية إلى أن أسعار تذاكر الخطين الأول والثاني كما هي دون تغيير، وأنه لم يتم المساس بأسعار اشتراكات الطلبة، وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، وأصبح اشتراك الطلبة للتنقل إلى 25 محطة بمبلغ 33 جنيهاً (حوالي 2.06 دولار أميركي)، وإلى 35 محطة بمبلغ 41 جنيهاً (2.56 دولار أميركي)، بنسبة تخفيض تصل 97 في المئة، وأسعار اشتراكات ذوي الاحتياجات الخاصة للتنقل إلى 25 محطة بمبلغ 22 جنيهاً (حوالي 1.37 دولار أميركي)، وإلى 35 محطة بمبلغ 27 جنيهاً (1.68 دولار أميركي)، بنسبة تخفيض تصل 98 في المئة، وأسعار اشتراكات كبار السن للتنقل إلى 35 محطة 135 جنيهاً (حوالي 8.7 دولار أميركي)، بنسبة تخفيض تصل 90 في المئة، على أن تكون بعدد 180 رحلة خلال ثلاثة أشهر أيهما أقرب.

تشغيل 6 محطات جديدة

قبل القرار بساعات أعلنت وزارة النقل المصرية، عن تشغيل 6 محطات جديدة في الخط الثالث للمترو في مصر الجديدة، وهي "النزهة، والهايك ستب، وقباء، وعمر بن الخطاب، وهشام بركات، وعدلي منصور".

وأشارت إلى أن المحطات الجديدة تتميز بوجود مصعدين كهربائيين في كل منها، واحد من مستوى الشارع حتى صالة صرف التذاكر، تسهيلاً على كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من مرتادي مترو الأنفاق، وتتواجد ماكينات "VTM" في كل محطة تعمل على استخراج التذاكر بفئاتها المختلفة، وأيضاً استرجاع باقي المبلغ، بحيث تقوم بتخفيف الضغط على منافذ صرف التذاكر. وهناك أيضاً ماكينات داخل منافذ صرف التذاكر في كل محطة مخصصة لعمل الاشتراكات.

الحكومة المصرية تعاني من تكاليف تشغيل القطارات ومترو الأنفاق بشكل مستمر، وقد أكد وزير النقل والمواصلات المصرية كامل الوزير، أن مصاريف التشغيل في السكك الحديدية تصل إلى 5.7 مليار جنيه (حوالي 356 مليون دولار أميركي) فى العام، بينما تصل مصاريف تشغيل مترو الأنفاق 8 مليارات جنيه (حوالي 500 مليون دولار أميركي) سنوياً .

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الحكومة تحصِّل 50 في المئة فقط من مصاريف التشغيل

أوضح  في مداخلة على إحدى الفضائيات المصرية، أمس أن شركة مترو الأنفاق تحصِّل 50 في المئة فقط من مصاريف وتكلفة التشغيل، وهو ما يعادل 4 مليارات جنيه (حوالي 250 مليون دولار أميركي) فقط بحسب تصريحات الوزير المصري.

وأضاف أن تحريك التذاكر بنسبة تتراوح بين 25 أو 30 في المئة يمكِّن الحكومة من توفير جزء العجز المتبقي لصالح الدولة، مشيراً إلى أن تكاليف إنشاء الخط الثالث لمترو الأنفاق تصل إلى 97 مليار جنيه (حوالي 6 مليارات دولار أميركي).

 وأشار إلى أن الوزارة تسدد القروض التي تحصل عليها من البنوك، لتطوير مترو الأنفاق من عائد التذاكر، وتتفاوض وزارته مع البنوك الدولية للحصول على 700 مليون دولار لتجديد الخط الأول، و500 مليون دولار لتجديد الخط الثاني، قائلاً، إن الوزارة تطور الخطوط بجزء من موازنة الدولة، وجزء من البنوك العالمية.

الموازنة المصرية تتحمل عبء تشغيل مترو الأنفاق

 قال أحمد كجوك نائب وزير المالية المصرية، إن الحكومة ممثلة في وزارته تدعم المرافق الحيوية للدولة مثل السكك الحديدية، ومترو الأنفاق، والنقل الداخلي  كدعمها للسلعية والصحية والتموينية .

وأضاف كجوك لـ"اندبندنت عربية" أن وزارته أتاحت مبالغ عاجلة  لتلك المرافق خلال شهر يوليو (تموز ) الماضى فقط، بلغت 6 مليارات جنيه (حوالي 375 مليون دولار أميركي).

وأوضح أن الشركة المصرية لمترو الأنفاق حصلت على 7.5 مليون جنيه (470 ألف دولار أميركي) بمفردها  لدعم التذاكر المخفضة، والامتيازات الممنوحة لبعض الفئات مثل أسر الشهداء، وذوي الاحتياجات الخاصة والمحاربين القدامى، علاوة على 336 مليون جنيه (21 مليون دولار أميركي) للهيئة القومية لسكك حديد مصر، و150مليون جنيه (9.7 مليون دولار أميركي) لدعم النقل الداخلي للركاب.

 

 

1.1 مليار يورو لتطوير مشروعات مترو الأنفاق

في 19 يوليو الماضي، نجحت وزارة التعاون الدولي المصرية في توفير تمويل 1.9 مليار يورو من بنك الاستثمار الأوروبي، لدعم قطاع النقل والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، عندما أعلنت عن موافقة مجلس إدارة بنك الاستثمار الأوروبي على توفير مبلغ 1.1 مليار يورو لتمويل 3 مشروعات لصالح قطاع النقل (الهيئة القومية للأنفاق)، وكذا مبلغ 800 مليون يورو قرضاً لصالح البنك الأهلي المصري لدعم المشروعات، والصناعات الصغيرة، والمتوسطة في مواجهة آثار فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت الوزارة آنذاك أن التمويل سيستخدم في إعادة تأهيل، وتوسعة ترام الرمل بالإسكندرية بطول 13.8 كم، وإعادة تأهيل وتطوير خط سكك حديد أبو قير بالإسكندرية بطول 22 كم وتحويله إلى مترو كهربائي، وتأهيل وتطوير الخط الثاني لمترو أنفاق القاهرة بطول 23 كم بقيمة 240 مليون يورو.

5 مليارات دولار...  محفظة مشروعات النقل 

 قالت وزيرة التعاون الدولي، إن محفظة المشروعات الجارية لقطاع النقل تضم نحو 30 مشروعاً بقيمة 5 مليارات دولار، يساهم فيها العديد من المؤسسات الدولية منها بنك الاستثمار الأوروبي، ومجموعة البنك الدولي، والبنك الأوروبي للتنمية، وإعادة الإعمار، ودول الصين، واليابان، وكوريا، وفرنسا.

منذ مايو (أيار) 2018 تطورت  قيمة أسعار تذاكر خطوط مترو الأنفاق، عندما تحركت أسعار الفئة التي تزيد عن 16 محطة في الرحلة الواحدة من جنيهين (0.12 دولار أميركي) إلى 7 جنيهات (حوالي 0.42 دولار أميركي) قبل أن ترتفع إلى 10 جنيهات (0.62 دولار أميركي) بداية من اليوم الاثنين.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد