Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شراكة علمية إماراتية - إسرائيلية لأبحاث حول كورونا

التعاون الصحي يشمل اختبار السلامة البيولوجية وتعزيز الأبحاث والتكنولوجيا

توقيع اتفاقية تطوير الأبحاث حول فيروس كورونا بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي   (أ ف ب)  

أعلنت شركة أبيكس الوطنية للاستثمار "الإماراتية" عن توقيع اتفاق تجاري استراتيجي مع مجموعة تيرا "الإسرائيلية" سعياً لتطوير الأبحاث والدراسات الخاصة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، بحسب ما أوردته وكالة أنباء الإمارات ( وام). 

الاتفاق التجاري هو بداية اتفاق تاريخي إماراتي أميركي إسرائيلي، لتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة، نجحت من خلاله الإمارات في انتزاع تعهد إسرائيلي بوقف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية.

 كان البيان الإماراتي الأميركي الإسرائيلي المشترك، الذي خرج للعالم في 14 من أغسطس (آب)، قد أشار إلى اجتماعات مرتقبة لوفود من الإمارات وإسرائيل خلال الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات ثنائية، تتعلق بقطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات الجوية المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة وإنشاء سفارات متبادلة وغيرها من المجالات ذات الفائدة المشتركة.

تعاون صحي 

وقّع الاتفاق التجاري خليفة يوسف خوري، رئيس مجلس إدارة شركة أبيكس الوطنية للاستثمار، وأورين ساديف رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لمجموعة تيرا، خلال مؤتمر صحفي حضره أيدو بيرنيكر ممثل مجموعة فيرست كابيتال، وعدد من كبار الشخصيات والمسؤولين في الشركتين، وممثلين عن وسائل الإعلام الإماراتية والإسرائيلية، وذلك في مقر الشركة في إمارة أبوظبي.

 وأوضح خليفة يوسف خوري رئيس مجلس إدارة أبيكس الوطنية للاستثمار، إن التعاون مع مجموعة تيرا الإسرائيلية، يشكل بداية  "لفتح التجارة، والاقتصاد، والشراكة الفعالة بين قطاعات الأعمال الإماراتية، والإسرائيلية لما فيه المنفعة، والخير وخدمة الإنسانية عبر تعزيز الأبحاث والدراسات الخاصة بفيروس كورونا".

وأعرب أورين ساديف، رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لمجموعة تيرا، عن أمله في أن يحقق هذا التعاون الأهداف المنشودة، التي تعود بالمنفعة الاقتصادية على الجميع، خصوصاً في هذه الظروف الاستثنائية مع انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في مختلف أنحاء دول العالم.

من جانبه أكد أيدو بيرنيكر، ممثل مجموعة فيرست كابيتال، عن الاهتمام الكبير الذي توليه المجموعة بجلب الشركات المتخصصة في المجالات العلمية والعلوم والاختراعات، لإبرام شراكات تجارية واستثمارية مع شركات إماراتية كشركة أبيكس الوطنية للاستثمار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويهدف الاتفاق بين الشركتين إلى تطوير وتعزيز الأبحاث والدراسات الخاصة بفيروس كورونا، إضافة إلى تطوير جهاز فحص كورونا للإسهام في تسريع عملية الفحص وتسهيلها وتوفيرها بدقة عالية لجميع أفراد المجتمع وفق أفضل الممارسات العالمية.

وكان الاتفاق التاريخي، قد أشار إلى أن الإمارات وإسرائيل ستقومان من خلال العمل معاً على الفور بتعزيز التعاون وتسريعه، في ما يتعلق بمعالجة وتطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد. مؤكدين على أهمية الجهود المشتركة بين البلدين في المساعدة في إنقاذ حياة الجميع، بصرف النظر عن دياناتهم في جميع أنحاء المنطقة.

وتعد "شركة أبيكس الوطنية للاستثمار" شركة استثمارية تعنى بالاستثمارات العامة   وشتى القطاعات، ومنها القطاع الصحي الذي ركزت عليه أخيراً من خلال إنشاء المستشفيات الميدانية بسرعة قصوى، وتجهيزها بأحدث المعدات اللازمة المطابقة لأعلى المعايير الدولية، كما تعمل وتساهم في إيجاد الحلول لتطبيق الإجراءات الاحترازية، التي فرضتها جائحة كورونا، إضافة إلى العمل على جمع البيانات الميدانية لتدعيم المختبرات، من أجل دراساتها البحثية والمخبرية في تطوير اللقاح المنشود للتصدي لجائحة كورونا.

وتعد "مجموعة تيرا" التي تأسست في عام 2003 جزءاً من معهد وايزمان للعلوم في إسرائيل، ولديها استثمارات في البحث والتطوير، وتضم مجموعة كبيرة من العلماء المشهورين عالمياً، وهي شركة تقنية تركز على اختبارات فحص كورونا السريعة الآمنة من خلال التنفس بدقيقة واحدة، عبر أجهزة فحص تيرا، ما يوفر نتائج فورية  بتكلفة فعالة، ويسهم في سرعة الحصول على نتائج تسمح بعودة النشاط لمختلف القطاعات.

وقد أُجرِيت اختبارات السلامة البيولوجية التابعة لمجموعة تيرا في عديد من البلدان حول العالم، بما في ذلك مستشفى الإمارات الميداني في أبوظبي، وستُطبَّق على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة كافة.

المزيد من متابعات