Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

9 مليارديرات أضافوا لجيوبهم 21.8 مليار دولار في 24 ساعة

مؤسس "أمازون" يحتفظ بصدارة قائمة أثرياء العالم بـ187 مليار دولار

على الرغم من الأزمات العنيفة التي يواجهها الاقتصاد العالمي والخسائر الصعبة التي تطارد أسواق الأسهم والأصول الخطرة، فإن ثروات أكبر 9 مليارديرات في العالم قفزت بنحو 21.8 مليار دولار خلال 24 ساعة فقط، تزامناً مع مكاسب "وول ستريت" التي يقودها صعود ملحوظ في قطاع التكنولوجيا.

وبحسب مؤشر "بلومبيرغ" اليومي لرصد ثروات أغنياء العالم، فإن أكثر 10 مليارديرات ثراءً حول العالم حصدوا نحو 21.543 مليار دولار بالتزامن مع نهاية تعاملات جلسة الأربعاء الماضي.

وفي قائمة العشرة الكبار، التي تضم أغنى 10 مليارديرات حول العالم، كان هناك 9 رابحين، حيث ارتفعت ثرواتهم بنحو 21.847 مليار دولار في غضون آخر 24 ساعة، بينما تراجعت ثروة رجل الأعمال الهندي موكيش إمباني بنحو 304 ملايين دولار.

وجاءت هذه الزيادة القوية في الثروات تزامناً مع مكاسب "وول ستريت"، حيث أنهى مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" الجلسة قرب مستوى قياسي مرتفع. كما صعد مؤشر "داو جونز"، وأيضاً ارتفع مؤشر التكنولوجيا "ناسداك" بنسبة كبيرة.

مؤسس "أمازون" يحتفظ بصدارة القائمة

بيانات "بلومبيرغ"، أشارت إلى أن مؤسس شركة "تسلا" الأميركية، إيلون ماسك، الذي يحل في المرتبة الثامنة، كان الرابح الأكبر في قائمة العشرة الكبار لترتفع ثروته بنحو 7.58 مليار دولار في غضون الـ24 ساعة. وترجع هذه الزيادة في ثروة "ماسك" بسبب قفزة قوية في سهم تسلا بلغت 13 في المئة بجلسة واحدة خلال تعاملات الأسبوع وذلك بعد إعلان عملية تقسيم لأسهم صانعة السيارات الكهربية.

وبالنسبة لأكثر شخص ثراءً حول العالم، يظل مؤسس شركة "أمازون"، جيف بيزوس" في الصدارة دون منافس، حيث تبلغ ثروته في الوقت الحالي نحو 187 مليار دولار بعد مكاسب بلغت نحو  4.44 مليار دولار في يوم واحد فقط.

ويحل مؤسس عملاق التكنولوجيا الأميركية "مايكروسوفت"، بيل غيتس"، في المرتبة الثانية، حيث تبلغ ثروته نحو 121 مليار دولار، بعدما ربح نحو 944 مليون دولار خلال 24 ساعة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أيضاً، ارتفعت ثروة مؤسس شركة "فيسبوك"، مارك زوكربيرغ، الذي يحل في الترتيب الثالث بين قائمة أثرياء العالم بنحو 1.38 مليار دولار. وأخيراً، أطلقت شركة "فيسبوك" ميزة جديدة على موقع "إنستغرام" تسمى "رييلز"، وهي خدمة مميزة مصممة لمنافسة "تيك توك" الصينية.

في ما صعدت ثروة الملياردير الفرنسي بيرنارد أرنو، مؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة لويس فيتون ‏المتخصصة في بيع السلع الفاخرة، الذي يأتي في المركز الرابع بنحو 3.36 مليار دولار.

ويجدر الإشارة إلى أن رجل الأعمال الفرنسي "أرنو" فقد نحو 20.7 مليار دولار في العام الحالي حتى الآن، لكن على النقيض كان بيزوس وماسك أكثر الرابحين في نفس الفترة مع زيادة ثرواتهم بنحو 71.9 مليار دولار و45.4 مليار دولار على التوالي.

شركات التكنولوجيا تحقق مكاسب ضخمة

والأسبوع الماضي، وخلال 24 ساعة فقط، أضاف مالك منصة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مارك زوكربيرغ، نحو 7 مليارات دولار، لينضم بذلك إلى نادي أصحاب الـ100 مليار دولار، في ما تمكن مؤسس "أمازون" من إضافة نحو 75 مليار دولار إلى ثروته منذ بداية العام الحالي على الرغم من المخاطر التي خلفتها جائحة فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي وعلى أرباح ونتائج أعمال الشركات الكبرى.

وفق مؤشر "بلومبيرغ" لأثرياء العالم، فقد قفزت ثروات أغنى 10 مليارديرات على مستوى العالم بنحو 200 مليار دولار خلال تعاملات جلسة، يوم الخميس قبل الماضي.

وتقول بلومبيرغ، إن مؤسسي أكبر شركات التكنولوجيا الأميركية قد تمتعوا بتراكم مذهل للثروة هذا العام، حيث دفعت جائحة كورونا المزيد من الأشخاص إلى الإنترنت، على الرغم من انكماش اقتصاد أميركا بأسرع وتيرة على الإطلاق. وقد كسب زوكربيرغ هذا العام نحو 22 مليار دولار، بينما حصل جيف بيزوس، أغنى رجل في العالم على 75 مليار دولار.

وقد وضعت هذه الأرقام المتزايدة شركات التكنولوجيا الكبرى تحت التدقيق، حيث أدلى كل من زوكربيرغ وبيزوس ورئيس أبل التنفيذي تيم كوك ونظيره في جوجل سوندر بيشاي بشهادتهم أمام الكونغرس الأميركي الشهر الماضي للدفاع عن مزاعم أن قوتهم ونفوذهم أصبحت خارج نطاق السيطرة.

ولفتت وكالة "بلومبيرغ" إلى أن أكبر خمس شركات أميركية في مجال التكنولوجيا، وهي أبل وأمازون وألفابيت وفيسبوك ومايكروسوفت، تصل قيمتها السوقية حالياً إلى ما يعادل 30 في المئة من الناتج القومي الأميركي، وهو ضعف ما كان عليه الحال في نهاية عام 2018.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد