Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

غارات إسرائيلية على غزة ردا على بالونات حارقة

وقف استيراد الوقود إلى القطاع

رداً على البالونات الحارقة فرضت إسرائيل إجراءات عدة على غزة منها منع استيراد الوقود (رويترز)

شنّ سلاح الجو الإسرائيلي، فجر الخميس 13 أغسطس (آب)، غارات جديدة استهدفت مواقع لحركة حماس في غزة، ما يثير مخاوف من تصعيد عسكري جديد.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب إنه "رداً على إطلاق البالونات الحارقة من غزة في اتجاه إسرائيل خلال الأسبوع المنصرم، شنت طائرات ومروحيات حربية إلى جانب دبابات جيش الدفاع غارات على أهداف عدة تابعة لمنظمة حماس الإرهابية في القطاع تضمنت استهداف مجمع عسكري للقوة البحرية لحماس وبنى تحتية تحت أرضية ومواقع رصد تابعة لها".

وأكد مصدر أمني فلسطيني في قطاع غزة حصول تلك الضربات الإسرائيلية التي قال إنها "ألحقت أضراراً بمواقع" لحماس وبـ"مساكن" لكن "من دون أن تتسبب بوقوع إصابات".

ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا من الجانبين حتى الآن في الجولة الأخيرة من القتال.

ورداً على إطلاق البالونات الحارقة الذي تسبّب باندلاع حرائق في مناطق حرجيّة، أغلقت إسرائيل فجر الثلاثاء معبر كرم أبو سالم الإستراتيجي الذي تمر عبره البضائع إلى غزة.

وقف استيراد الوقود إلى القطاع

وبعدما استثنت إسرائيل من القرار في مرحلة أولى "المساعدات الإنسانية الأساسية والوقود"، أعلنت وزارة الدفاع صباح الخميس "وقف استيراد الوقود إلى قطاع غزة" بسبب "تواصل إطلاق البالونات الحارقة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفرضت إسرائيل عقوبات جديدة على غزّة الأربعاء، فقلّصت مساحة صيد السمك المسموح بها.

وقالت وزارة الدفاع في بيان إنّ مساحة الصيد قُلّصت من 15 ميلاً بحريّاً إلى 8 "بشكل فوريّ وحتّى إشعار آخر". وأضافت أن هذا "يأتي ردّاً على استمرار إطلاق البالونات الحارقة من قطاع غزّة إلى أراضي دولة إسرائيل".

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن شن غارات ليل الثلاثاء الأربعاء على مواقع لحماس في غزة، مؤكّداً استهداف "بنى تحتية تحت الأرض ومراكز مراقبة لحماس" رداً على استمرار إطلاق بالونات حارقة على إسرائيل.

ثمن باهظ

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الثلاثاء "سيدفع الطرف الآخر ثمناً باهظاً للغاية على إرهاب البالونات، نحن لن نتسامح مع ذلك (...). وقد قمنا بذلك سابقاً، فمن الجدير لهم أن يتذكروا ذلك لأننا سنقوم به الآن أيضاً".

وأضاف خلال جولة أمنية في قاعدة سلاح الجو إن "سلاح الجو يعمل على كل الجبهات التي تحيط بدولة إسرائيل ضد التهديدات التي تواجهنا".

منذ حرب 2014، توصلت حماس وإسرائيل بوساطة مصرية إلى تفاهمات للتهدئة، في القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ عقد، لكن بقيت هذه التهدئة هشة، إذ تم اختراقها مراراً.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط